تراكم الحديد في الدماغ مؤشر حيوي للضرر الناتج عن ارتجاج الدماغ

علوم

ارتجاج الدماغ يسبب تراكم الحديد في مناطق مختلفة من الدماغ

7 آذار 2024 15:58

اكتشف بحث جديد أن الأشخاص الذين تعرضوا لارتجاج الدماغ ثم أصيبوا بالصداع بعدها يعانون من تراكم الحديد في أدمغتهم حسب ما تظهره الصور المقطعية.

إن مخازن الحديد الزائدة في الدماغ هي السمة المميزة للضرر الناتج عن الارتجاج، كما أشار فريق البحث بقيادة "سيمونا نيكولوفا" من مايو كلينيك في فينيكس، ومن المقرر أن يقدم الفريق النتائج في شهر نيسان المقبل في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب AAN. 

ارتجاج الدماغ يؤدي إلى زيادة مخازن الحديد في الدماغ

وقالت نيكولوفا في بيان صحفي للأكاديمية: "لقد أظهرت الدراسات السابقة أن تراكم الحديد يمكن أن يؤثر على كيفية تفاعل المناطق المختلفة في الدماغ مع بعضها البعض، وقد يساعدنا هذا البحث على فهم أفضل لكيفية استجابة الدماغ للارتجاج والتعافي منه".

شمل البحث الجديد عينة من 60 شخصاً أصيبوا جميعاً بالصداع بعد تعرضهم لارتجاج الدماغ، وكانت الارتجاجات ناجمة عن السقوط بنسبة 45%، أو حوادث السيارات بنسبة 30%، أو العراك مع شخص آخر بنسبة 12%، بالنسبة لأقل من نصف الأشخاص بقليل، كانت هذه أول حادثة ارتجاج يتعرضون لها.

وتمت مقارنة فحوصات الدماغ من 60 مصاباً بارتجاج الدماغ مع تلك المأخوذة من 60 شخصاً ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالارتجاج أو بالصداع الناتج عن ارتجاج الدماغ.

تراكم الحديد في الدماغ مؤشر حيوي للضرر الناتج عن ارتجاج الدماغ

وأظهرت عمليات التصوير أنه، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بارتجاج من قبل، فإن أولئك الذين أصيبوا في وقت سابق بالارتجاج لديهم مستويات أعلى من الحديد في مناطق مختلفة من الدماغ، كما يبدو أن مستويات الحديد تتزايد مع مرور الوقت بعد حدوث الارتجاج.

وقالت نيكولوفا: "تشير هذه النتائج إلى أن تراكم الحديد في الدماغ يمكن استخدامه كمؤشر حيوي ناتج عن الإصابة بارتجاج الدماغ والصداع الناتج عن الارتجاج، وهذا قد يساعدنا على فهم العمليات الأساسية التي تحدث مع هذه الحالات".

ونظراً لأن هذه النتائج سيتم تقديمها في اجتماع طبي، فيجب اعتبارها نتائج أولية حتى يتم نشرها في مجلة خاضعة لمراجعة العلماء.

تأثير ارتجاج الدماغ على وظائف المخ

يذكر أن الارتجاج، وفقاً لمايو كلينك، هو إصابة جسدية في الدماغ تؤثر على وظائف المخ، وعادةً ما تكون التأثيرات مؤقتة ولكنها قد تشمل: الصداع ومشاكل في التركيز والذاكرة والتوازن والتنسيق، وعادة ما يحدث الارتجاج بسبب ضربة في الرأس، كما قد يسبب الهز العنيف للرأس والجزء العلوي من الجسم أيضاً الإصابة بالارتجاج. 

المصدر: مايو كلينيك