الفرق بين أعراض السكتة الدماغية والنوبة القلبية

علوم

الفرق بين السكتة الدماغية والنوبة القلبية وأهمية اتخاذ الإجراءات الفورية لإنقاذ الحياة

11 آذار 2024 14:53

يؤكد الأطباء أن معرفة الفرق بين السكتة الدماغية والنوبة القلبية "أو الأزمة القلبية" يمكن أن ينقذ حياتك، حيث تعتبر كلتا الحالتين من حالات الطوارئ الخطيرة، لكنهما يؤثران على الجسم بشكل مختلف ويتطلبان اتخاذ إجراءات فورية لتقليل الضرر وإنقاذ الحياة.

تلقي هذه المقالة الضوء على كيفية التعرف على الأعراض وأهمية التدخل السريع، بعبارات سهلة الفهم على الجميع. 

الفرق بين السكتة الدماغية والنوبة القلبية

تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من الدماغ، إما بسبب الانسداد، أي السكتة الدماغية، أو انفجار الأوعية الدموية أي السكتة الدماغية النزفية.

وبدون الحصول على الأكسجين من الدم، تبدأ خلايا الدماغ بالموت خلال دقائق، ومن ناحية أخرى، تحدث النوبة القلبية عندما يتم منع تدفق الدم إلى جزء من القلب، عادة بسبب جلطة دموية، مما يسبب تلف عضلة القلب.

الفرق بين أعراض السكتة الدماغية والنوبة القلبية

يمكن أن يساعدك التعرف على أعراض كل منها في الحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت ممكن، فبالنسبة للسكتات الدماغية، تكون الأعراض هي ارتخاء الوجه، وضعف الذراع، وصعوبات النطق، حيث تعكس هذه العلامات فقدان الدماغ لوظيفته.

كما قد يعاني المريض أيضاً من الارتباك، أو صعوبة في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، أو صعوبة في المشي، أو الدوخة، أو الصداع الشديد بدون سبب معروف.

أما أعراض النوبة القلبية فهي مختلفة بعض الشيء، والعلامة الأكثر شيوعاً هي الألم أو الانزعاج في الصدر، والذي قد يشبه الضغط أو الشعور بالألم في منتصف الصدر.

يمكن أن يستمر هذا الشعور لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود، وقد تشمل الأعراض الأخرى الشعور بضعف مناطق أخرى من الجزء العلوي من الجسم مثل الذراعين أو الظهر أو الرقبة أو الفك أو المعدة، أو ضيق التنفس، أو العرق البارد، أو الغثيان، أو الدوار.

من المهم ملاحظة أن أعراض النوبة القلبية يمكن أن تختلف بشكل كبير بين الرجال والنساء، وفي حين أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بألم في الصدر، فقد تعاني النساء من ضيق في التنفس، والغثيان أو القيء، وألم في الظهر أو الفك.

أهمية العلاج المبكر للسكتة الدماغية والنوبة القلبية

لماذا من المهم التعرف على هذه الأعراض مبكراً؟ تظهر الأبحاث أنه كلما حصلت على العلاج مبكراً، كلما كانت النتيجة أفضل، وبالنسبة للسكتات الدماغية، يمكن أن يشمل العلاج استخدام الأدوية لإذابة الجلطات أو الجراحة لإزالة الانسداد.

إن الحصول على العلاج خلال الساعات القليلة الأولى يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالإعاقة طويلة الأمد، أما بالنسبة للنوبات القلبية، يهدف العلاج السريع إلى استعادة تدفق الدم إلى القلب، غالباً من خلال الأدوية أو الجراحة. 

المصدر: موقع Knowridge