النوبة القلبية..ثلاثة أعراض تظهر قبل شهر من الوفاة

علوم

النوبة القلبية..ثلاثة أعراض تظهر قبل شهر من الوفاة

11 تشرين الثاني 2022 21:03

كشفت دراسة حديثة أن هناك ثلاثة أعراض شائعة تظهر قبل وفاة الشخص بشهر من النوبة القلبية، حيث جاء هذا الاكتشاف الخطير والمثير للقلق في الوقت الذي أصبحت فيه معدلات الوفاة جراء الإصابة بها حالة من بين كل ستة حالات وفاة في المملكة المتحدة.

النوبات القلبية

تعرف النوبة القلبية بأنها حالة طبية طارئة تتطلب استجابة سريعة للحفاظ على حياة الشخص من الوفاة، كونها تختلف من حيث مقدار الضرر الذي يمكن أن تؤثر به على عضلة القلب، ولسوء الحظ إن بعض النوبات القلبية تكون ذات أعراض دقيقة وخفيفة ما يجعل الشخص يغفلها أو يتغاضى عنها.

وفي حين أن دراسة سابقة نشرت عام 2017 في مجلة The Lance Public Health الطبية، فإن قيام الأشخاص بالتغاضي عن النوبات القلبية البسيطة بات يحدث في المملكة المتحدة بوتيرة مدمرة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أن معظم تلك الأعراض كانت تحدث خلال مدة أقصاها شهر قبل وفاة الشخص من النوبة القلبية.

أما في هذه الدراسة الجديدة، فقد قام الباحثين بفحص سجلات جميع الحالات التي إحالتها إلى مستشفيات الخدمات الطبية الوطنية NHS في المملكة المتحدة ما بين عامي 2006 و2010 جراء إصابتها بنوبة قلبية، والتي بلغ عددها 446744 حالة، بالإضافة إلى مراجعة تاريخ دخول المستشفى لجميع الحالات التي توفيت خلال تلك الفترة من النوبة القلبية والتي بلغ عددها 135950 حالة وفاة.

كما وتضمنت تلك السجلات معلومات توضح ما إذا كان المرضى الذين قد توفوا جراء الإصابة بالنوبة القلبية كانوا قد أدخلوا إلى المستشفى خلال الأسابيع الأربعة الماضية أم لا، وما إذا كانت علامات النوبة قد تم تسجيلها باعتبارها السبب الرئيسي للقيام بالتشخيص الأولي والثاني من قبل مقدمي الرعاية الصحية أو لم يتم تسجيلها على الإطلاق.

حيث وجد الباحثين أنه من بين 135950 مريضا توفوا بسبب النوبة القلبية، مات حوالي نصفهم دون دخول المستشفى خلال الشهر السابق للوفاة، بينما توفي النصف الآخر في غضون أربعة أسابيع من تلقيهم الرعاية الصحية بالفل، ما يشير إلى أن ما نسبته 16% أو واحد لكل ستة حالات، كانوا قد توفوا خلال شهر من تحويلهم للمستشفى بعد ظهور أحد أعراض الإصابة بالنوبة القلبية.

أعراض النوبة القلبية

فوفقا لما قاله مؤلفي الدراسة، هناك بعض 3 أعراض شائعة تظهر قبل وفاة الشخص بشهر من النوبة قلبية في الغالب، والتي شملت كلا من الإغماء وضيق التنفس وألم الصدر، لكن يبدو أن الأطباء الذين تعاملوا مع الحالات التي أتت للمستشفى لم يكونوا يتوقعون أنها إشارة واضحة لقرب وفاة المريض بالنوبة القلبية، وذلك بسبب عدم وجود تأثير أو ضرر واضح على عضلة القلب في ذلك الوقت.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن إغفال بعض الأعراض والعلامات المحتملة للإصابة بالنوبة القلبية قد يزيد من خطر إصابة الشخص بمشاكل صحية خطيرة وحتى الوفاة، حيث أن الباحثين قد وجدوا أيضا أنه من بين جميع المرضى الذين قدموا للمشفى جراء التعرض لأزمة قلبية وتم تسجيلها على أنها حالة ثانوية وليست الحالة الرئيسية، كانوا أكثر عرضة للوفاة مرتين إلى ثلاثة مرات مقارنة بالمرضى الذين ذكرت سجلاتهم الطبية أن الحالة المرضية الرئيسية هي النوبة القلبية.


المصدر: صحيفة Daily Express