المخابرات البريطانية تؤكد نجاح عملية جوية أوكرانية ضد منشأة روسية مخصصة لطائرات الإنذار المبكر

الرصد العسكري

استخبارات الجيش البريطاني تؤكد نجاح هجوم طائرات بدون طيار أوكرانية على منشأة أواكس A-50U الروسية

15 آذار 2024 14:16

في تقرير مفصل أصدرته استخبارات الدفاع التابعة للجيش البريطاني في 12 آذار 2024، تم التركيز على عملية جوية مهمة نفذتها القوات المسلحة الأوكرانية في 9 آذار 2024، حيث استهدفت أوكرانيا بطائرة بدون طيار، منشأة صيانة بيريف تانكت في تاغانروغ، الواقعة داخل منطقة روستوف في روسيا.

وتشتهر هذه المنشأة بدورها الهام في قدرات القوات الجوية الروسية، وخاصة فيما يتعلق بطائرة A-50U للإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً AEW&C.

الأهمية الاستراتيجية لمنشأة تاغانروغ

لا تقتصر الأهمية الاستراتيجية لمنشأة تاغانروغ على أسطول طائرات المراقبة A-50U "أواكس"، حيث أن هذه المنشأة تشارك في إنتاج وتحديث وصيانة وإصلاح العديد من العناصر الحربية الروسية، مثل القاذفات الاستراتيجية بعيدة المدى، وطائرات النقل.

كما أنها بمثابة مركز اختبار لطائرة A-100، الجيل القادم من طائرات الأواكس، ويؤكد وجود أنظمة دفاع جوي كثيفة حول الموقع على دوره الحاسم في العمليات العسكرية الروسية.

أضرار الغارة الأوكرانية على منشأة تاغانروغ الروسية

ووفقاً للمخابرات البريطانية، ألحقت الغارة أضراراً جسيمة بمبنيين كبيرين مهمين بشكل خاص لأسطول طائرات أواكس الروسية من طراز A-50U، ويبدو أن هذه الأبنية كانت تستخدم على الأرجح لإيواء الطائرة خلال فترات الصيانة المكثفة.

تأثير الغارة الأوكرانية على قدرات روسيا الاستطلاعية

وكان لآثار الهجوم تأثير ملموس على العمليات العسكرية الروسية، ولا سيما من خلال وقف تشغيل أسطول طائرات A-50U، وبعد أسبوعين من فقدان طائرة ثانية من طراز A-50U، لا يزال الأسطول معطلاً، مما يعيق بشكل كبير قدرات روسيا في مجال الاستطلاع والمراقبة لدعم عملياتها في أوكرانيا.

قدرة أوكرانيا على استهداف منشآت استراتيجية في روسيا

تعتبر العملية الناجحة بالطائرات بدون طيار بمثابة إنجاز كبير للقوات الأوكرانية، مما يدل على قدرتها على استهداف المنشآت ذات القيمة الاستراتيجية داخل روسيا والتأثير عليها، وتسلط هذه العملية الضوء على المدى المستمر للجهود العسكرية الأوكرانية وقدراتها، مما يتحدى فكرة الأمن الذي لا يمكن اختراقه للأصول الحيوية داخل الأراضي الروسية، سواء كانت محمية بالدفاعات الجوية أو البرية.

كما يسلط الاستهداف الأخير والتدمير اللاحق لطائرة A-50U في منشأة صيانة بيريف تانكت الضوء على انتكاسة كبيرة للعمليات العسكرية الروسية، لا سيما في سياق الصراع المستمر في أوكرانيا، حيث تعتبر طائرة A-50U، المحورية في ترسانة القوات الجوية الروسية، أحد أفضل الأنظمة المتطورة للإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً.

ويعد هذا "الرادار الطائر" فعالاً في توفير قدرات المراقبة الشاملة، مما يتيح اكتشاف وتتبع الطائرات والمركبات الأرضية والكيانات الأخرى على مسافات واسعة، ومن خلال تقديم معلومات في الوقت الحقيقي عن تحركات العدو وديناميكيات ساحة المعركة، تعمل طائرة A-50U على تعزيز القدرات الدفاعية والهجومية للقوات الروسية بشكل كبير.

المصدر: موقع Army Recognition