العيش في مناطق غنية بالغطاء النباتي أثناء الحمل يزيد خطر إصابة الأطفال بالربو

علوم

العيش بالمناطق السكنية الغنية بالمساحات الخضراء أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر إصابة الأطفال بالربو

30 آذار 2024 13:31

وفقاً لنتائج دراسة نشرت في مجلة البحوث البيئية، فأن الحياة في المناطق السكنية التي تتمتع بغطاء نباتي كثيف خلال فترة الحمل يزيد من خطر الإصابة بالربو، وكان هذا الارتباط أقوى خلال فصل الربيع وفي الثلث الثالث من الحمل، مما يشير إلى أن فصل السنة ومرحلة الحمل، وبالتحديد الثلث الأخير من الحمل، يرتبطان بتطور الربو عند الأم.

يهدف الباحثون في الدراسة إلى تحديد ما إذا كان هناك ارتباط بين الحياة في مناطق سكنية تحتوي على غطاء نباتي أثناء الحمل والحياة المبكرة مع تطور الربو حتى سن 27 عاماً، وركزوا على التأثيرات الموسمية وتلك الخاصة بمرحلة الحمل، وفقاً لمؤلفي الدراسة.

العلاقة بين العيش في المساحات الخضراء السكنية أثناء الحمل وتطور الربو لدى الاطفال

في الدراسة، تم تضمين الأطفال الذين ولدوا بين 1 كانون الثاني 1985 و 31 آذار 1990، من إسبو في جنوب فنلندا، وقام أولياء الأمور بملء استمارة الموافقة والاستبيان، وأجريت المتابعة ابتداء من عام 1997 واستمرت لمدة 6 سنوات، وفقاً لمؤلفي الدراسة، وركزت الدراسة على تحديد الأشخاص الذين أصيبوا بالربو في فترة المتابعة.

قام الباحثون بقياس الخضرة في المناطق السكنية للمشاركين باستخدام متوسط مؤشر الفرق الطبيعي للغطاء النباتي NDVI ضمن مسافة 100 متر و 300 متر و 500 متر و 1000 متر من مكان الإقامة أثناء الحمل الذي استمر خلال فصلي الربيع والصيف.

شمل الباحثون في الدراسة 2568 فرداً منهم 73.9% من ذوي الدخل المتوسط أو المرتفع، و 85.8% من النساء لم يدخن أثناء الحمل، و 94.9% لم يتعرضن للتدخين السلبي أثناء الحمل، وأفاد الباحثون أن معدل الإصابة بالربو وصل إلى 5.4% حتى 6 سنوات، و 10.7% حتى سن 12 عاماً، و 14.7% حتى سن 27 عاماً.

العيش في مناطق غنية بالغطاء النباتي أثناء الحمل يزيد خطر إصابة الأطفال بالربو

ووفقاً لنتائج الدراسة، زاد خطر الإصابة بالربو في سن 6 سنوات عندما كانت هناك زيادة في خضرة السكن في الحمل الذي كان مستمراً أثناء فصل الربيع، مع نسبة خطر معدلة تبلغ 3.72 لكل شهر من الحمل الذي تزامن مع زيادة مؤشر الغطاء النباتي للغطاء النباتي التراكمي على بعد 300 متر من المسكن، وقال مؤلفو الدراسة أن الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم للربع الأعلى من الخضرة في الربيع لديهم خطر متزايد للإصابة بالربو بين 0 و 6 سنوات مقارنة بالربع الثالث والثاني والأول، ووجد الباحثون نمطاً مشابهاً للربو لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 27 عاماً.