تأثير ارتفاع ضغط الدم على إجراءات علاج مشاكل الأسنان

علوم

ارتفاع ضغط الدم يزيد خطر حدوث مضاعفات أثناء وبعد الإجراءات العلاجية للأسنان

31 آذار 2024 15:27

ارتفاع ضغط الدم هو حالة معروفة تسبب ارتفاع الضغط الذي يسببه الدم على جدران الشرايين باستمرار.

وإن أول شيء نفكر به عند التحدث عن مشكلة ارتفاع ضغط الدم هو تأثيره على صحة القلب وعلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك، فإن الآثار الصحية لارتفاع ضغط الدم تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك، لتؤثر على جوانب مختلفة من الصحة، بما في ذلك صحة الأسنان والتأثير على علاج مشاكل الأسنان.

يمكن لهذا التحدي الصحي الصامت أن يتسلل إليك دون ظهور أعراض ملحوظة، ولكن يمكن أن يكون له آثار كبيرة على إجراءات معالجة الأسنان وصحة الفم بشكل عام.

العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والعناية بالأسنان

يعد فهم العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والعناية بالأسنان أمراً ضرورياً لكل من المريض ولطبيب الأسنان، فبالنسبة لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن الزيارات الروتينية لطبيب الأسنان أو الخضوع لإجراءات طب الأسنان يمكن أن يأتي معها مخاوف إضافية.

يدور القلق الرئيسي حول كيف يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء وبعد الإجراءات العلاجية للأسنان.

ارتفاع ضغط الدم يعقد عملية علاج الأسنان

قدمت الأبحاث السابقة الكثير من الأدلة على أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يعقد عملية علاج الأسنان بعدة طرق، وأحد المشكلات الرئيسية هو تأثير التخدير الموضعي المستخدم في إجراءات طب الأسنان.

غالباً ما يحتوي المخدّر الموضعي على الإبينفرين، الذي يساعد على إطالة مدة التخدير ومنع النزيف، ومع ذلك، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يسبب الإبينفرين زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، مما يشكل عدة مخاطر محتملة.

لذلك، قد يحتاج أطباء الأسنان إلى استخدام جرعة أقل أو اختيار مخدر بديل، مما يضمن سلامة المريض أثناء علاج الأسنان.

تأثير ارتفاع ضغط الدم على إجراءات علاج مشاكل الأسنان

كما أن هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو زيادة خطر النزيف، لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة للنزيف أثناء وبعد إجراءات علاج الأسنان، ويمكن أن يكون هذا مصدر قلق خاص للعمليات الجراحية أو العلاجات التي تشمل اللثة أو قلع الأسنان، ولذلك قد يحتاج أطباء الأسنان إلى اتخاذ احتياطات إضافية لإدارة وتقليل النزيف للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وبالإضافة إلى كل ذلك، يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على عملية الشفاء من العمليات العلاجية، حيث يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم على تدفق الدم، مما قد يؤدي إلى إبطاء قدرة الجسم على شفاء الجروح، بما في ذلك تلك الموجودة في الفم بعد جراحة الأسنان، وهذا يجعل من الضروري بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إبلاغ طبيب الأسنان بحالتهم وعن أي دواء يتناولوه للتعامل مع هذه الحالة.

المصدر: موقع Knowridge