خمسة أسباب صحية تدفعك لزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري

علوم

أهمية زيارة طبيب الأسنان بـ انتظام وفوائد العناية بـ الفم والأسنان على الصحة العقلية والبدنية

27 آب 2021 18:13

لا يمكن المبالغة في أهمية الفم بـ النسبة للجسم، فهو المكان الذي يمر فيه طعامنا، وهو المكان الذي نعرف فيه ما إذا كان الطعام لذيذاً أم لا، وهو المكان الذي يتم فيه الكشف عن تعابير وجهنا إما في حالة الحزن أو الفرح والسرور، ولذلك فـ إن العناية بـ الفم ضرورية، ولا يعتقد البعض أنه مهم حتى يواجهوا مشكلة في الشفاه أو الأسنان أو اللثة أو اللسان أو الفك، وعليه لا يحتاج المرء إلى انتظار حدوث ذلك.



فوائد العناية بالفم وصحة الأسنان

وعليه، يجب أن تكون زيارة طبيب الأسنان من الطقوس المعتادة، ومن المستحسن أن يتم ذلك كل ستة أشهر على الأقل، وهذه بعض الأسباب لماذا:

1- زيارة طبيب الأسنان بـ انتظام تحافظ على صحة الفم:

ستضمن الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان صحة فمك قدر الإمكان، وبينما يمكننا القيام ببعض الممارسات بأنفسنا مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، وتنظيف الأسنان بالخيط بعد الوجبات.

إلا أن طبيب الأسنان يتعمق في تنظيف الأسنان واللثة من خلال إجراء يُعرف باسم التقشير والتلميع، حيث يتم إزالة البلاك المتراكم في اللثة والأسنان ويتم تلميع الأسنان لإضفاء مظهر لامع ونظيف، هذه وغيرها من إجراءات علاج دواعم السن، مثل التجديد واستئصال اللثة، ستمنح فمك الفوائد الشاملة.

2- زيارة طبيب الأسنان بـ انتظام تساعد في اكتشاف مشاكل الأسنان في وقت مبكر:

يمكن أن تظهر المشاكل في أفواهنا دون التعرف عليها، وهذا هو السبب في أن زيارة طبيب الأسنان ضرورية لأنه يمكن اكتشافها عند إجراء فحص شامل، ومن خلال الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، يمكن اكتشاف حالات الفم الحادة مثل التهاب اللثة وسرطان الفم وتسوس الأسنان وعلاجها في الوقت المناسب قبل أن تتسبب في مزيد من الفوضى.


3- زيارة طبيب الأسنان تساعدك في الحصول على نصائح حول صحة الفم:

توفر زيارة طبيب الأسنان فرصة للحصول على المشورة بشأن أفضل الممارسات والمنتجات اللازمة للحفاظ على صحة الفم، وبالنسبة للبعض، قد لا تكون فراشي الأسنان أو حتى معاجين الأسنان مناسبة، حيث يجب أيضاً تجنب بعض الأطعمة من بين أشياء أخرى كثيرة، وكل هذا سيضمن صحة الفم المثلى والتي ينصح بها بشكل أفضل تحت إشراف طبيب الأسنان.

4- من هم أفضل الخبراء في مجال صحة الفم والأسنان:

هناك بعض الأشخاص الذين يحاولون علاج مشاكل أسنانهم بأنفسهم، من خلال الحصول على المشورة والعلاج من المتخصصين غير المدربين الذين يدعون أن لديهم حلول لمشاكل الأسنان، وفي حين أنه قد ينجح ذلك مع البعض.

إلا أنه ليس فعالاً جداً للآخرين وسيؤدي إلى مشاكل، لكن طبيب الأسنان هو طبيب محترف ذو خبرة ومدرب في مجال صحة الفم، وقام بدراسة المشكلات الأكثر شيوعاً وندرة وبحثها على مر السنين، وهذا يجعلهم أفضل المهنيين الذين يمكن أن تذهب إليهم بدلاً من شخص لديه معرفة علمية قليلة أو معدومة حول مشاكل صحة الفم.

5- الأسنان الصحية تساعد على تحسين الصحة العقلية بشكل عام:

إن وجود أسنان صحية سيخبرنا عن الحالة المزاجية العامة وعقلية الجسم، فإذا كان المرء لديه أسنان جيدة المظهر، فسيتمتع بحالة مزاجية جيدة وبثقة عالية بالنفس، بالإضافة إلى حالة صحية بدنية ممتازة.



Pulse Nigeria