تزايد التدفقات الخارجية من صناديق البيتكوين

العملات الرقمية

تزايد التدفقات الخارجية من صناديق البيتكوين.. ما تأثير ذلك على سعر BTC؟

3 نيسان 2024 17:04

ارتفعت التدفقات الخارجية لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين (BTC) مرة أخرى بعد تغير الاتجاه الأسبوع الماضي.

ونظرا لارتباط صناديق الاستثمار المتداولة بسعر البيتكوين، فإن لهذه التدفقات الخارجة تأثير كبير على أداء العملة الرقمية.

لذا، مع تزايد التدفقات الخارجية، هل سيؤدي ذلك إلى انهيار سعر البيتكوين؟

التدفقات الخارجة بقيادة Grayscale و ARK Invest

في حين أن صندوق الاستثمار المتداول في البيتكوين التابع لـ Grayscale كان السبب الرئيسي لتدفقات صناديق الاستثمار المتداولة إلى الخارج بسبب رسومها المرتفعة، فقد انضم صندوق آخر إلى هذا الاتجاه في تحول مفاجئ للأحداث.

وشهد صندوق ARK Invest التابع لشركة كاثي وود، تدفقا كبيرا للخارج من صندوق الاستثمار المتداول (ETF)، مما أدى إلى رقم قياسي جديد لشركة الاستثمار.

فقد شهد صندوق Ark 21Shares (ARKB) خروج رقما قياسيا قدره 87.5 مليون دولار، الثلاثاء 2 نيسان/أبريل.

ومن المثير للاهتمام، أن التدفقات الخارجة من الصندوق كانت أعلى من تدفقات Grayscale، التي شهدت حوالي 81.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة في نفس اليوم.

وبالنسبة لهذين الصندوقين، كان هذا بمثابة اليوم الثاني على التوالي من التدفقات الخارجية، على الرغم من أن الأمر كان أكثر إثارة للقلق من جانب صندوق Ark 21Shares، وذلك لأن صندوق Grayscale شهد انخفاضا في التدفقات الخارجة بين الاثنين والثلاثاء، من 302.6 مليون دولار إلى 81.9 مليون دولار. في حين شهد صندوق ARK Invest ارتفاع التدفقات الخارجة من 0.3 مليون دولار، يوم الاثنين، إلى 87.5 مليون دولار يوم الثلاثاء، مما أدى إلى زيادة بنسبة 29000٪ في التدفقات الخارجة في يوم واحد.

وشهد هذان الصندوقان فقط تدفقات خارجة هذا الأسبوع، حيث تستمر صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى في الاتجاه الصعودي.

وفي حين انتهى صافي التدفقات السلبية، يوم الاثنين إلى 85.7 مليون دولار، فإن أرقام يوم الثلاثاء تبدو أفضل مع صافي تدفقات إيجابية قدرها 40.3 مليون دولار.

كيف سيؤثر هذا على سعر البيتكوين؟

منذ أن تمت الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين في كانون الثاني/يناير، كان تأثيرها على سعر البيتكوين إيجابيا بشكل عام.

ومع ذلك، كانت هناك نقاط أثرت فيها التدفقات الخارجة من الصناديق على سعر البيتكوين، مما أدى إلى انهيارها.

وتعود بعض الأمثلة على ذلك إلى شهر كانون الثاني/يناير، بعد أسبوع من الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة لأول مرة. وقد شهدت الصناديق تدفقات خارجة، أدت إلى انخفاض سعر البيتكوين.

ثم مرة أخرى، في آذار/مارس، عندما أصبحت التدفقات الخارجية سلبية بين 18 و22 آذار/مارس، وانخفض سعر البيتكوين من 73,000 دولار إلى 61,000 دولار.

ونظرا لأداء BTC خلال الفترات التي تسود فيها التدفقات الخارجية في صناديق الاستثمار المتداولة الفورية، فإن هذا الاتجاه الحالي لا يبشر بالخير بالنسبة للسعر.

يذكر، أنه كان هناك انتعاش في سعر البيتكوين بعد التدفقات الواردة الإيجابية، يوم الثلاثاء. ولكنها لم تبقى إيجابية حتى نهاية الأسبوع، حيث يشهد سعر البيتكوين مزيدا من التراجع نحو مستوى 60 ألف دولار.

المصدر | NewsBTC