توابل وبهارات مفيدة لصحة القلب

علوم

أنواع من البهارات والتوابل تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

9 نيسان 2024 15:53

ينصح خبراء الصحة بتخفيف تناول الملح مع الطعام وإضافة بهارات خاصة إلى الأطعمة المفضلة لديك لتحسين نكهة الطعام مع تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد البهارات والتوابل لصحة القلب

وقالت الدكتور "إليزابيث كلوداس" طبيبة القلب في مينيابوليس، مينيسوتا: "التوابل تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحتنا، وبالنسبة لصحة القلب على وجه التحديد، تساعد مضادات الأكسدة على تقليل تأثير ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم".

وتقول الدكتور "نيكا غولدبرغ" أستاذة الطب المساعد في كلية الطب بجامعة نيويورك، أن إضافة أنواع محددة من التوابل إلى الطعام يقلل أيضاً من حاجة الجسم إلى الملح والسكر، حيث يمكن للملح أن يرفع ضغط الدم ويزيد من أعراض قصور القلب، ومن جهته، يمكن أن يؤدي السكر إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى الغلوكوز، مما قد يجهد القلب.

توابل وبهارات مفيدة لصحة القلب

هناك خمس بهارات أثبتت قدرتها على تحسين صحة القلب:

• القرفة: تقول كلوداس أن القرفة تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكري، كما تساعد القرفة أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وعندما تناول 60 شخصاً بالغاً، في دراسة صغيرة، ربع ملعقة صغيرة من القرفة يومياً لمدة 40 يوماً، انخفض مستوى الكولسترول الضار LDL لديهم، وقد وجدت أبحاث أخرى أن تناول كميات مماثلة يومياً لمدة 18 أسبوع أدى إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الإجمالي مع رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL.

• الكمون: الكمون من التوابل القوية المضادة للالتهابات وقد يساعد في إنقاص الوزن، ويمكن إضافته إلى أطباق الفول والشوربة وكمحسن نكهة مع أطباق الرز.

• الثوم: تقول كلوداس أن الثوم يحسن مرونة الأوعية الدموية ويخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وأضافت أن تناول الثوم قد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم، وعلى الرغم من أن إضافة الثوم الطازج إلى أطباقك المفضلة هي الطريقة الأفضل للحصول على كامل فوائده الصحية، إلا أنه يمكن أيضاً شراء مستخلص الثوم المعتق أو استخدام مسحوق إذا كنت لا تشعر بالراحة من رائحة الثوم القوية.

• الزنجبيل: الزنجبيل هو أحد التوابل متعددة الاستخدامات التي تضفي نكهة حارة ولاذعة على الشاي والعصائر والطبخ، ومثله مثل الثوم، من الأفضل استخدامه طازجاً، ولكنه متوفر أيضاً كمسحوق مجفف، المركب النشط في الزنجبيل الذي يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم هو جينجيرول، والإجهاد التأكسدي يمكن أن يعزز تصلب الشرايين وأمراض القلب.

• الفلفل الأحمر أو البابريكا: تعتبر البابريكا، التي تأتي من طحن الفلفل الأحمر المجفف، توابل صحية ومفيدة للقلب بسبب محتواها الغني بفيتامين أ، ويمكن اختيار الفلفل الحلو أو المدخن أو الحار حسب الطبق والنكهة التي يفضلها كل شخص، ويساعد الفلفل الحلو المدخن على تحقيق التوازن بين نكهات أطباق الفول والرز، ويعتبر الفلفل الحلو إضافة جيدة للحساء واليخنات والأطباق المطهوة ببطء.

المصدر: Newsmax