خمسة فوائد للبطيخ الأحمر "الجبس" منها تحسين صحة القلب

علوم

خمسة فوائد للبطيخ الأحمر "الجبس" منها تحسين صحة القلب

30 أيلول 2021 20:44

إن كل التأثيرات الصحية أو المفيدة للبطيخ الأحمر تنتج بشكل أساسي من العناصر الغذائية الفريدة والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية التي يحتويها.

حيث يحتوي الكوب الواحد من البطيخ على 46 سعرة حرارية فقط ولكنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وفيتامين A والعديد من المركبات النباتية الصحية.



فوائد البطيخ الأحمر

وهذه هي بعض الفوائد الصحية الرائعة التي يقدمها البطيخ:

1-يساعدك على الحفاظ على رطوبتك:

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضاً، ومن المثير للاهتمام أن البطيخ يحتوي على 92٪ ماء.

ويعد المحتوى المائي العالي أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، ويعني الجمع بين الماء والألياف أنك تتناول كمية كبيرة من الطعام بدون الكثير من السعرات الحرارية.

2-يحسن الهضم:

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما مهم لصحة الهضم، ويمكن أن توفر الألياف كميات كبيرة من البراز، بينما يساعد الماء في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة.

ويمكن أن يكون تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والغنية بالألياف، بما في ذلك البطيخ، مفيداً جداً في تعزيز حركة الأمعاء الطبيعية.

3-تحسين صحة القلب:

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد تقلل عوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

وإن العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب وقد تساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، ويمكن أن تساعد أيضاً في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول.

كما يحتوي البطيخ أيضاً على مادة سيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، ويساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع، مما يخفض ضغط الدم.

4-يساعد على فقدان الوزن:

هل تحاول إنقاص وزنك؟ إذن يجب أن تأكل المزيد من البطيخ، فنظراً لمحتواه العالي من الماء، يمكن أن يُشعرك البطيخ بالشبع بسعرات حرارية أقل.

كما أن قطعة واحدة من البطيخ تحتوي على حوالي 86 سعرة حرارية فقط، وأقل من 1 غرام من الدهون، ولا تحتوي على الكوليسترول، ويوفر 22 غرام من الكربوهيدرات و 5٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف، مما يجعله غذاءً رائعاً لحرق الدهون وفقدان الوزن.

5-جيد للبشرة والشعر:

هناك نوعان من الفيتامينات الموجودة في البطيخ، وهما A و C، وهما مهمان لصحة البشرة والشعر، حيث يساعد فيتامين C جسمك على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة بشرتك وقوة شعرك.

وفيتامين A مهم أيضاً للبشرة الصحية لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها، وبدون كمية كافية من فيتامين A، يمكن أن تبدو بشرتك جافة ومتقشرة. كما قد يساعد كل من اللايكوبين وبيتا كاروتين الموجود أيضاً في البطيخ على حماية بشرتك من حروق الشمس.

المصدر: Pulse Nigeria