الشيخوخة المتسارعة عامل خطر للإصابة المبكرة بالسرطان

علوم

ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان لدى الشباب ناجم عن الشيخوخة المبكرة

10 نيسان 2024 13:28

يقول خبراء الصحة إن إبطاء سرعة الشيخوخة البيولوجية يمكن أن يكون وسيلة جديدة للوقاية من السرطان.

حيث يمكن أن تؤدي الشيخوخة المبكرة أو الشيخوخة المتسارعة، أي عندما يكون العمر البيولوجي لشخص ما أكبر من عمره الزمني، إلى زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية، وفقاً لبحث جديد تم تقديمه هذا الأسبوع في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان AACR في سان دييغو، كاليفورنيا.

السرطان والشيخوخة المبكرة خطر يهدد الشباب

وقال "روي تيان" طالب الدراسات العليا في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس وأحد الباحثين في الدراسة: "كان يُنظر إلى السرطان والشيخوخة في السابق على أنهما مصدر قلق لكبار السن في المقام الأول، لكن فهم حقيقة أن السرطان والشيخوخة الآن، أصبحا يمثلان قضايا مهمة بالنسبة للفئات السكانية الأصغر سناً على مدى العقود الماضية، هو أمر لم يكن متوقعاً".

وفي الدراسة، تم اعتبار التشخيص لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً بمثابة سرطانات مبكرة، وقام الباحثون بتحليل بيانات من 148724 شخصاً باستخدام قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وقاموا بتقدير العمر البيولوجي لكل شخص باستخدام تسعة مؤشرات حيوية في الدم، ثم قارنوا ذلك بعمرهم الزمني.

الشيخوخة المتسارعة عامل خطر للإصابة المبكرة بالسرطان

كان أولئك الذين لديهم عمر بيولوجي أعلى من عمرهم الحقيقي معرضون لخطر متزايد للإصابة المبكرة بسرطان الرئة بنسبة 42٪، وكانوا أكثر عرضة بنسبة 22٪ للإصابة المبكرة بسرطان الجهاز الهضمي مبكرة، وكان لديهم خطر أعلى بنسبة 36٪ للإصابة المبكرة بسرطان الرحم.

وتوصل الباحثون أيضاً إلى أن الأشخاص الذين ولدوا بعد عام 1965 كانوا أكثر عرضة بنسبة 17% للتعرض للشيخوخة المتسارعة مقارنة بأولئك الذين ولدوا في العقود السابقة.

وقال تيان في بيان: "تسلط النتائج الرئيسية الضوء على أن الشيخوخة المتسارعة منتشرة بشكل متزايد، مما قد يكون بمثابة عامل خطر حاسم أو وسيط لمختلف عوامل الخطر البيئية والمرتبطة بنمط الحياة التي تؤدي إلى ظهور السرطان في وقت مبكر".

إبطاء سرعة الشيخوخة البيولوجية وسيلة للوقاية من السرطان

وأضاف تيان: "هذا الاكتشاف يتحدانا لإعادة النظر في الأسباب الكامنة وراء تزايد حالات الإصابة بالسرطان في المراحل المبكرة بين الأجيال الجديدة".

هذا وأشار الباحثون إلى أن الأمل هو أن تؤدي هذه النتائج إلى تدخلات لإبطاء الشيخوخة البيولوجية باعتبارها "وسيلة جديدة للوقاية من السرطان"، إلى جانب جهود الفحص المصممة للأشخاص الأصغر سناً.

المصدر: الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان