شرب القهوة قبل ممارسة الرياضة يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن

لماذا ينصح بشرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية ؟

يوصي خبراء الصحة بشرب كوب من القهوة القوية قبل ممارسة الرياضة بمدة 30 دقيقة للأشخاص الذين يهدفون إلى زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن بطريقة فعالة.

القهوة تساعد في حرق دهون الجسم

 دراسة حديثة أظهرت أن تناول القهوة القوية، التي تحتوي على 3 ملغ من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، قبل نصف ساعة من ممارسة التمارين الرياضية ذات الشدة المعتدلة، يساعد بشكل كبير على تحسين حرق الدهون.

كم تحتاج من القهوة قبل البدء بالتمارين الرياضية ؟

على سبيل المثال، يحتاج شخص يبلغ وزنه 70 كيلوغرام إلى تناول 3 ملغم لكل كيلو غرام من وزن جسمه، أي إلى 210 ملغم من الكافيين.

يحتوي كوب القهوة سعة 250 مل عادةً على 100 ملغم من الكافيين، بينما تحتوي جرعة واحدة من قهوة الإسبريسو على 64 ملغم من الكافيين.

ماهو الكافيين ؟

الكافيين هو مادة ذات تأثير نفسي ومنبه طبيعي موجود في حبوب البن، وحبوب الكاكاو، وأوراق الشاي، وجوز الكولا.

ووجد فريق البحث أيضاً أن تأثيرات الكافيين تكون أكثر وضوحاً إذا تم ممارسة التمرين في فترة ما بعد الظهر بدلاً من الصباح.

يتميز الكافيين بإمكاناته في تعزيز الأداء، ويتم بيعه على نطاق واسع على شكل مكملات لزيادة الأداء الرياضي أو أنشطة التحمل، والمساعدة في فقدان الدهون، ومع ذلك، فإن الأدلة العلمية وراء الادعاءات المفيدة للكافيين لا تزال غير كافية.

نصائح قبل ممارسة الرياضة 

وقال الدكتور فرانسيسكو أمارو غاهيتي، المؤلف الرئيسي للدراسة: "إن التوصية بممارسة الرياضة على معدة فارغة في الصباح  لزيادة أكسدة الدهون أمر شائع، لكن هذه التوصية ربما تفتقر إلى أساس علمي، إذ من غير المعروف ما إذا كانت هذه الزيادة في الأكسدة هي نتيجة ممارسة الرياضة في الصباح أو بسبب البقاء دون طعام لفترة أطول".

اختبار دور الكافيين في حرق الدهون

كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كان الكافيين يعزز بالفعل أكسدة الدهون أو حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة، ولذلك، طُلب من مجموعة من البالغين إكمال اختبار التمرين أربع مرات في الأسبوع، وكان عليهم تناول 3 ملغم من الكافيين لكل واحد كيلوغرام من وزن الجسم في الساعة 8 صباحاً أو 5 مساءً، أي قبل نصف ساعة من التمارين الرياضية.

وقال الدكتور غاهيتي: "أظهرت نتائج دراستنا أن تناول الكافيين بكمية كبيرة قبل 30 دقيقة من أداء اختبار التمارين الرياضية يزيد من الحد الأقصى لأكسدة الدهون أثناء التمرين بغض النظر عن الوقت من اليوم".

مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية