اكتشاف طبي هام يحمي من فقدان البصر المرتبط بالعمر

علوم

زيادة البروتين التنظيمي المناعي IRAK-M في العين يحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD

10 حزيران 2024 10:41

اكتشف باحثون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا أن زيادة عدد نوع محدد من البروتينات الرئيسية في الخلايا الموجودة في الجزء الخلفي من العين يمكن أن يساعد في الحماية من السبب الرئيسي  لفقدان البصر بين كبار السن ونُشرت النتائج التي توصلت إليها جامعة بريستول يوم أمس 9 حزيران في مجلة Science Translational Medicine.

 الضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD هو حالة شائعة تؤثر على الرؤية المركزية، ولا يوجد علاج فعال له حالياً، وهو يؤثر على حوالي 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 288 مليون بحلول عام 2040 مع تقدم عمر السكان، ولذلك، يمكن أن يؤدي هذا الاكتشاف الجديد إلى علاجات AMD جديدة وأكثر فعالية.

أعراض وأسباب الضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD 

يمكن أن يؤثر AMD بشدة على الرؤية، وغالباً ما يبدأ المرضى الذين يعانون من AMD برؤية غير واضحة أو رؤية نقطة سوداء في المنطقة المركزية، ثم تتوسع هذه النقطة في النهاية إلى النقطة التي لا توجد فيها رؤية مركزية، والسبب الدقيق لـ AMD معقد ويعتقد أنه يشمل مجموعة من عوامل الشيخوخة والوراثة والبيئة ونمط الحياة.

يؤثر الضمور البقعي في المقام الأول على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ويزداد خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بشكل ملحوظ مع تقدم العمر ويجعل بعض المهام مثل القراءة والقيادة صعبة.

أهمية البروتين التنظيمي المناعي الرئيسي IRAK-M

يعتقد العلماء أن الالتهاب المزمن، وهو أمر نموذجي مع الشيخوخة، يرتبط بنقص البروتين التنظيمي المناعي الرئيسي المسمى IRAK-M، الذي يعد ضرورياً لحماية الظهارة الصبغية لشبكية العين RPE، وهي طبقة من الخلايا ضرورية للحفاظ على صحة شبكية العين، وعندما تتلف خلايا RPE، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات خطيرة في العين وفقدان البصر. 

دور البروتين التنظيمي المناعي IRAK-M في الحماية من AMD

في هذه الدراسة، قام الباحثون بالتحقيق في دور IRAK-M في الضمور البقعي من خلال فحص الاختلافات الجينية وارتباطها بارتفاع المخاطر، ومن خلال دراسة مستويات IRAK-M في عينات المرضى ونماذج الفئران المصابة بضمور الشبكية، لاحظ الفريق تغيرات في وظيفة الشبكية لدى الفئران التي تفتقر إلى جين IRAK3، الذي يعبر عن بروتين IRAK-M، ووجدوا أن IRAK-M يتناقص مع تقدم العمر، خاصة في الظهارة الصبغية الشبكية RPE، ويكون هذا الانخفاض أكثر وضوحاً لدى أولئك الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر AMD.

مجلة Science Translational Medicine