رياضة

تعرف على امبراطورية ماريا شارابوفا المالية التي تفوق الـ325 مليون دولار

27 شباط 2020 13:50

هناك العديد من الطرق لقياس نجاح لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا، فهي حاصلة على خمسة بطولات عالمية، و36 لقب رفيعا خلال مسيرتها المهنية، وهذه أرقام قياسية في التصنيف العالمي من بين الرياضيين.

هناك العديد من الطرق لقياس نجاح لاعبة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا، فهي حاصلة على خمسة بطولات عالمية، و36 لقب رفيعا خلال مسيرتها المهنية، وهذه أرقام قياسية في التصنيف العالمي من بين الرياضيين.

ولكن تلك الإنجازات الرائعة لا تلاحظ بجانب النجاح الذي حققته في حسابها المصرفي وثورتها التي جمعتها خلال سنوات احترافها لرياضة التنس الأرضي.

فماريا شارابوفا التي أعلنت اعتزالها أمس عن عمر يناهز 32 عاماً، تغادر الملاعب الدولية كواحدة من أبرز الرياضيين في رياضتها، ذكرا كان أم أنثى، والتي أصبحت تعرف بأنها واحدة من أغنى وأغلى الرياضيات في التاريخ.

ماريا شارابوفا
 

ووفقا لجمعية رياضة التنس النسائية، جمعت شارابوفا خلال مسيرتها الرياضية في الملعب على صافي أرباح تقدر بـ 38.8 مليون دولار. وهذا يجعلها صاحبة المركز الثالث ضمن أغنى وأغلى اللاعبات الرياضيات على الإطلاق بعد سيرينا ويليامز وشقيقتها فينوس، والتين تبلغ أرباحهم 92.7 مليون دولار أمريكي و 41.8 مليون دولار أمريكي على التوالي.

وبينما من المحتمل أن تتجاوز سيمونا هاليب صاحبة المركز الرابع، البالغة أرباحها 36.5 مليون دولار أمريكي شارابوفا قريباً، فمن المتوقع أن تبقى بين أفضل 10 لاعبات تنس في المستقبل القريب، بالنظر إلى عدد من المناصب العليا من اللاعبين القدامى الذين يتلقون أرباحا هائلة أيضاً.

ماريا شارابوفا
 

تعتبر اللاعبة آنيكا سورينستام ، صاحبة أعلى عائد في تاريخ جمعية محترفي الجولف ، و التي كسبت 22.6 مليون دولار قبل تقاعدها قبل 12 عاما . في حين أن أرباح شارابوفا تعتبر من بين الأعلى على الإطلاق في رياضتها ، و هم خمسة رجال فقط في هذا المجال "نوفاك ديوكوفيتش وروجر فيدر وفافيل نادال وآندي موراي وبيت سامبراس".

لكن شارابوفا كانت تجني بشكل أكبر خارج الملعب و داخله بعيدا عن عوائد الرياضة نفسها، وذلك عبر اشتراكها بالكثير من صفقات الرعاية والدعاية المربحة للغاية.

وكانت صفقتها الأكبر، كما هو الحال بالنسبة للعديد من الرياضيين، من شركة Nike، التي أبرمت معها صفقة تبلغ قيمتها 70 مليون دولار أمريكي على مدى ثماني سنوات. ولكنها كانت تتعامل أيضا مع شركات كبيرة مثل Porsche, Evian water, Tag Heuer, and Head rackets ، وفي الماضي كانت لديها صفقات رعاية مع كلا من شركتي Canon وAvon.

كما أنها أطلقت علاماتها التجارية الخاصة خلال مسيرتها المهنية أيضاً، بما في ذلك Sugarpova candy وSugargoop، وهي علامات تجارية للمستحضرات الواقية من الشمس، والتي اشترتها عام 2014.

تقدر مجلة Forbes الاقتصادية أن إجمالي أرباح شارابوفا، سواء أكانت من الأرباح أو الصفقات أو الأموال الظاهرة ، قد وصلت إلى 325 مليون دولار ، مما يجعلها تتبع اللاعبة سيرينا وليامز البالغة ثروتها 350 مليون دولار أمريكي ، كالثنائي الأغنى والأغلى من بين اللاعبات الرياضيات في التاريخ.

وقال بوب دورفمان خبير النقد والناشر في مجلة Sports Scouting Report الرياضية: "يجب أن تستمر شارابوفا في الحصول على صفقات الرعاية المربحة حتى في الوقت الذي تقترب فيه مسيرتها الرياضية على النهاية. فقد قامت بعمل هائل في بناء علامتها التجارية غير المحكمة. ومن الواضح أنها تتمتع بميزة الجاذبية وما زالت شابة للإعلانات الرياضية، كما أنها قد نجحت في صنع اسم لها في الرياضة وقامت بتخليده إلى الأبد، فهي ماهرة ورياضية قوية وأنيقة ومحبوبة من قبل الجميع، والآن بعد أن أعلنت اعتزالها الرياضة، أعتقد بأنها ستحظى بحياة طويلة جدا وسعيدة للغاية".

النهضة نيوز