رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أخبار

"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيودها المفروضة لمكافحة جائحة كورونا

19 نيسان 2020 16:07

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "إسرائيل" ستخفف الإجراءات و القيود الوقائية المفروضة لمكافحة فيروس كورونا التاجي المستجد ابتداء من اليوم الأحد، و ذلك من خلال السماح لبعض الشركات بإعادة

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "إسرائيل" ستخفف الإجراءات و القيود الوقائية المفروضة لمكافحة فيروس كورونا التاجي المستجد ابتداء من اليوم الأحد، و ذلك من خلال السماح لبعض الشركات بإعادة فتح أبوابها و تخفيف القيود على الحركة بعد أن شهدت البلاد تباطؤا في معدلات الإصابة.
وبحسب صحيفة يني شفق التركية التي أوردت المقال، فقد شددت السلطات الإسرائيلية الإغلاق الوطني العام في البلاد منذ تاريخ 14 مارس، و أمرت بإغلاق المكاتب و المحال التجارية و منع الناس من الخروج من منازلهم إلا في حالات الطوارئ و لشراء الأدوية و الأغذية من متاجر قريبة من مكان سكنهم.
و الجدير بالذكر أن هذه الإجراءات و القيود قد أضرت بشكل مباشر و سلبي بالاقتصاد الإسرائيلي، حيث أجبرت العديد من الشركات على الإغلاق، و رفعت معدل البطالة بنسبة وصلت إلى 25 بالمئة . لكن نتنياهو قال في تصريحات متلفزة: " لقد نجحت إسرائيل بمهمتها في مكافحة الوباء حتى الآن، فالقيود أثبتت نجاحها، و الدليل هو التباطؤ الملحوظ في معدلات الإصابة ".
و قد قال ليلة أمس السبت: " إن النتائج الجيدة التي نراها اليوم ستمكننا ابتداء من يوم غد باتخاذ خطوات في الاتجاه المعاكس، و لكن هذا لا يعني إلغاء الإجراءات، بل مجرد هدنة و استراحة بسيطة ".
وقد أعلنت دولة "الاحتلال" عن ما لا يقل عن 164 حالة وفاة و حوالي 13300 حالة إصابة بالفيروس وصولا إلى نهاية يوم أمس السبت. و مع ذلك، فقد انخفضت معدلات الإصابة بشكل عام خلال الأسبوعين الماضيين، و ذلك وفقا لبيانات وزارة الصحة الإسرائيلية.
حيث أظهرت بيانات الوزارة أن حالات الإصابة بالفيروس قد بلغت ذروتها بتاريخ 31 مارس عند الإعلان عن إصابة 741 شخصا، و لكنها بدأت بالانخفاض منذ ذلك الحين إلى أكثر من النصف، مع تسجيل 271 حالة جديدة بتاريخ 17 أبريل.
و قد قال نتنياهو إنه ابتداء من صباح اليوم الأحد، يمكن أن ترتفع مستويات التوظيف في أماكن العمل إلى 30 بالمئة من 15 بالمئة، و سيسمح بإعادة فتح بعض المتاجر على الرغم من أن مراكز التسوق و الأسواق الشعبية ستظل مغلقة.
منذ بداية الأزمة، سمح للإسرائيليين بالذهاب إلى متاجر البقالة و الصيدليات و بعض أماكن العمل، و لكنهم منعوا من المشي لأبعد من 100 متر من منازلهم.
و قد قال رئيس الوزراء: أنه" بموجب القواعد الجديدة، سيتم توسيع حدود الـ 100 متر إلى 500 متر ". و أضاف نتنياهو: أنه " سيتم السماح بإقامة الصلاة المكشوفة في مجموعات مكونة من 10 أفراد، على الرغم من أن المصلين يجب أن يحافظوا على التباعد الاجتماعي و أن يرتدوا الأقنعة الواقية أيضا ".
كما و ستبقى المدارس مغلقة، باستثناء عدد محدود من فصول التعليم الخاص. و قد ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حكومة نتنياهو صوتت على هذه الإجراءات المخففة ليلة أمس السبت.

النهضة نيوز