علوم

دراسة تكشف عن أفضل المشروبات للوقاية من النوبات القلبية

24 نيسان 2020 20:45

النوبة القلبية هي حالة مرضية تهدد الحياة، ويمكن اكتسابها والاصابة بها بسهولة خاصة إن كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً ضاراً ونمط حياة غير صحية.

النوبة القلبية هي حالة مرضية تهدد الحياة، ويمكن اكتسابها والاصابة بها بسهولة خاصة إن كنت ممن يتبعون نظاماً غذائياً ضاراً ونمط حياة غير صحية.

لكن دراسة جديدة كشفت عن طريقة يمكن بها للشخص أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات والأزمات القلبية، وذلك من خلال استهلاك ما يصل إلى أربعة أكواب من القهوة الهندية المصفاة.

وتبين الدراسة أن مستهلكي هذه القهوة كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب النوبات القلبية بنسبة تصل إلى 15% من غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تبين أن القهوة المصفاة على عكس أي نوع آخر من القهوة، تعتبر الخيار الأفضل لتجنب مشاكل القلب ولخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وكلاهما عاملان أساسيان في تقلق خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

وتحوي القهوة المصفاة على جميع هذه الفوائد لأنه عندما يتم سكبها من خلال المرشح "المصفاة"، تتم إزالة جميع المكونات الزيتية التي تحتويها، والتي بالمناسبة تتسبب في رفع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث وجد الباحثين أن كوب القهوة المصفاة يحتوي على مواد دهنية مركزة بنسبة أقل بـ30 مرة مقارنة بالقهوة العادية.

كجزء من الدراسة، قام الباحثون بتحليل العلاقة بين الطرق المختلفة لتخمير القهوة وخطر الإصابة والوفاة بسبب النوبات والأزمات القلبية.

وقد شارك في الدراسة أكثر من 500000 من الرجال والنساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عاماً، وقد طلب منهم أن يسجلوا كمية القهوة التي شربوها ونوعها لمدة 20 عاما في المتوسط، بالإضافة إلى تسجيل عدد من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب، بما في ذلك التدخين والنشاط البدني وضغط الدم.

ووجدت نتائج الدراسة أن القهوة لا تشكل خطراً مباشراً على صحة القلب، ولكن شرب القهوة المصفاة بشكل خاص يعتبر أكثر أمانا وصحياً على صحة القلب.

كما وارتبطت القهوة المصفاة بخفض نسبة الوفاة بنسبة 15%، بغض النظر عن العمر والجنس وخيارات نمط الحياة، كما وانخفض خطر الموت بسبب الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 20% لدى النساء، وبنسبة 12% لدى الرجال.

وتبين أن المشاركين الذين شربوا ما بين كوب واحد وأربعة أكواب من القهوة المصفاة في اليوم، كان لديهم مخاطر أقل للوفاة بسبب الأمراض القلبية، والأمر الذي كان مفاجأ حقاً هو أن شرب القهوة المصفاة لم يرفع نسبة خطر الإصابة بتلك الأمراض القلبية مقارنة بعدم شرب القهوة على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج مبشرة للغاية، ولكن كان هناك استثناء مع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 سنة وما فوق، حيث تم ربط شرب القهوة العادية المصفاة بزيادة خطر الموت القلبي الوعائي.

ويقول مؤلف الدراسة وعالم الأوبئة الدكتور داغ ثيل من جامعة دوتنبرج في السويد: "تقدم دراستنا أدلة قوية ومقنعة على وجود صلة بين طرق تخمير القهوة والإصابة بالنوبات القلبية وطول العمر. وبالنسبة للأشخاص المهتمين بمستويات الكوليسترول لديهم، أوصيكم بشكل خاص لشرب القهوة المصفاة بدلا من القهوة العادية .أما بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون أن لديهم مستويات عالية من الكوليسترول ويريدون أن يفعلوا شيئا حيال ذلك، فأقول لهم أنه يجب عليهم الابتعاد عن أي شيء غير مفلتر أو مصفى. أما بالنسبة لبقية الأشخاص، فأقول لهم اشربوا القهوة كما تشاؤون ولكن الأفضل أن تشربوها مصفاة ". ونشرت نتائج الدراسة في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

ولخفض نسبة الكوليسترول في الدم، توصل الخدمات الطبية الوطنية بتناول الأطعمة ذات الدهون القليلة، وممارسة المزيد من الرياضة والإقلاع عن التدخين وعدم شرب الكحول.

النهضة نيوز