اليونيسف تحذر: ملايين الأطفال يواجهون المجاعة في اليمن وسط تفشي فيروس كورونا

أخبار

اليونيسف تحذر: ملايين الأطفال يواجهون المجاعة في اليمن وسط تفشي فيروس كورونا

26 حزيران 2020 18:55

حذرت منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة أن ملايين الأطفال اليمنيين قد دفعتهم أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد إلى حافة المجاعة وذلك وسط انخفاض هائل في تمويل المساعدات الإنسانية المقدمة للدولة التي مزقتها الحرب منذ سنوات

حذرت منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة أن ملايين الأطفال اليمنيين قد دفعتهم أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا في البلاد إلى حافة المجاعة، وذلك وسط انخفاض هائل في تمويل المساعدات الإنسانية المقدمة للدولة التي مزقتها الحرب منذ سنوات.

كما وأظهر تقرير صادر عن اليونيسف أن عدد الأطفال اليمنيين الذين يعانون من سوء التغذية يمكن أن يصل إلى 2.4 مليون طفل بنهاية العام الجاري، أي بزيادة تصل إلى ما نسبته 20% مقارنة بالرقم الحالي .

يأتي هذا التوقع الصارخ في التقرير الجديد الصادر بعنوان "اليمن بعد خمس سنوات: الأطفال والصراع وفيروس كورونا التاجي المستجد ".

وقد حذرت المنظمة في تقريرها من أن النظام الصحي المدمر والبنية التحتية في اليمن تكافح لمواجهة تفشي الفيروس التاجي، ومن المرجح أن يتدهور الوضع السيئ بالفعل للأطفال إلى حد كبير أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أن البنية التحتية السيئة للرعاية الصحية في اليمن غير مستعدة لمواجهة جائحة الفيروس التاجي بعد خمس سنوات من الحرب بين التحالف العسكري السعودي على اليمن، وأن هذه الحرب قد تسببت في ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم .

وقالت سارة بيسولونيانتي ، ممثلة اليونيسف في اليمن: "إذا لم نتلقى تمويلاً عاجلاً، فسيتم دفع الأطفال إلى حافة المجاعة وسيتوفى الكثير منهم من نقص التغذية والجوع، وسيرسل المجتمع الدولي حينها رسالة مفادها أن حياة الأطفال لا تهمه ببساطة!".

كما وحذرت اليونيسف من أنه ما لم يتم دفع 54.5 مليون دولار للمساعدات الصحية والغذائية بحلول نهاية شهر أغسطس، فإن أكثر من 23000 طفل يمني سيكونون في خطر متزايد للوفاة بسبب سوء التغذية الحاد، بالإضافة إلى أن خمسة ملايين آخرين تحت سن الخامسة لن يحصلوا على لقاحات ضد الأمراض الفتاكة أيضا .

كما ويأتي هذا التقرير بعد تحذير من مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك، الذي قال في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي أنه يمكن أن يسقط اليمن من الهاوية دون توفير الدعم المالي اللازم.

و أضاف مارك لوكوك في الاجتماع أن فيروس كورونا التاجي المستجد ينتشر بسرعة عبر أفقر دول العالم العربي، ويقتل حوالي 25 % من الحالات المؤكدة، أي ما يعادل خمسة أضعاف المتوسط العالمي لوفيات فيروس كورونا في باقي الدول. وتعاني نصف المرافق الصحية في اليمن من خلل، وأنما يصل إلى 18 % من المناطق الـ333 في البلاد لا يوجد بها أطباء في الأساس.

النهضة نيوز