وزير الخارجية الفنزويلي

أخبار

فنزويلا ستقاضي الولايات المتحدة الأمريكية في محكمة الجنايات الدولية

27 حزيران 2020 19:29

صرح وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا ليلة أمس الجمعة أن فنزويلا قد قدمت وثائق جديدة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لدعم إدانتها للولايات المتحدة الأمريكية على جرائم ضد الإنسانية .  و أشار

صرح وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريزا ليلة أمس الجمعة أن فنزويلا قد قدمت وثائق جديدة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لدعم إدانتها للولايات المتحدة الأمريكية على جرائم ضد الإنسانية .

 و أشار إلى أنه في إطار النقض ، تم إرسال رسالة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا بتاريخ 23 يونيو ، وتم خلالها توضيح نطاق الإجراءات القسرية و أحادية الجانب التي اتخذتها واشنطن ضد الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية وسط استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد .

قد احتوت الرسالة على الدعوات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، و المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باتشيليت ، و المقررون المعنيون بقضايا الغذاء ، و الديون الخارجية ، و الديمقراطية ، بشأن عدم قانونية العقوبات الأمريكية على البلاد.

  بالإضافة إلى الطلبات الواردة من الصليب الأحمر الدولي و العديد من الحكومات و المنظمات الإقليمية التي تدين الحصار الأمريكي المفروض على فنزويلا و إيران و كوبا .

كما و أوضح أريزا أن الأدلة الجديدة تتضمن تصريحات و بيانات و خطب من إدارة دونالد ترامب ، و التي تشرح العقوبات الأمريكية ضد فنزويلا ، و الهادفة إلى إحداث تغيير في النظام دون النظر في العواقب .

وأوضح وزير الخارجية الفنزويلي أن هذه الوثائق المهمة تحتوي على رسالة من 11 عضوا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى وزير الخارجية مايك بومبيو ، الذين طالبوا فيها برفع العقوبات غير القانونية خلال جائحة فيروس كورونا على الدول التي تقع ضحية لتلك الجرائم غير الإنسانية . و أشار إلى أن التقرير الجديد يحتوي أيضا على أحدث الهجمات التي كانت تنوي الإدارة الأمريكية شنها ضد السفن الإيرانية الناقلة للنفط إلى فنزويلا .

وبين  أنه خلال شهر مارس الماضي ، أرسلت فنزويلا الملف الكامل لما يسمى بالعقوبات و الأوامر التنفيذية و القوانين المقرة ضدها من قبل الكونجرس الأمريكي ، و الذي وقع عليه الرئيس دونالد ترامب و سلفه باراك أوباما .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة