العلاقة بين الاكتئاب وفقدان حاسة الشم لدى مرضى فيروس كورونا

علوم

العلاقة بين الاكتئاب وفقدان حاسة الشم لدى مرضى فيروس كورونا

21 تموز 2020 14:34

كشفت دراسة جديدة أن الفيروس كورونا التاجي المستجد قد يهاجم الدماغ عن طريق السفر عبر الأنف ملحقا الضرر بالجهاز العصبي المركزي مما يصيب المرضى المصابين بالفيروس بالاكتئاب والقلق وتجدر الإشارة إلى أ

كشفت دراسة جديدة أن الفيروس كورونا التاجي المستجد قد يهاجم الدماغ عن طريق السفر عبر الأنف ملحقا الضرر بالجهاز العصبي المركزي، مما يصيب المرضى المصابين بالفيروس بالاكتئاب والقلق.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور أحمد سيدغات، أخصائي أنف وأذن و حنجرة من كلية الطب بجامعة سينسيناتي، كان من أوائل خبراء الصحة المواجهين بفيروس كورونا الذين حددوا فقدان حاسة الشم كأحد أعراض الإصابة بالفيروس، يقترح الآن أن الفيروس يستخدم الممر الأنفي الشمي لمهاجمة الدماغ.

ووفقا لموقع USA Today، فقد قال الدكتور أحمد سيدغات أن هذا قد يكون السبب في أن العديد من المرضى الذين يبلغون عن فقدان حاسة الشم، غالباً ما يبلغون عن إصابتهم بالاكتئاب أيضاً. وقد جاءت فكرة الارتباط المحتمل من نتائج دراسة كشفت أن المرضى الذين يعانون من صعوبة التنفس أفادوا أيضا عن فقدان حاسة الشم لديهم.

كما وأفادت صحيفة جامعة سينسيناتي أن الدكتور سيدغات حدد فقدان حاسة الشم كأداة تشخيصية مهمة لتحديد مرضى فيروس كورونا منذ شهر مارس، وذلك بعد أن لاحظ الأطباء الأوروبيين تفشي هذه الظاهرة بين المرضى .

وقال الدكتور سيدغات: " إذا ما واجهت فقدانا تدريجيا أو كاملا لحاسة الشم دون وجود انسداد أنفي، فإن هناك احتمالا عاليا للغاية بأنك مصاب بالفيروس التاجي".

كما وأوضح الدكتور سيدغات أنه بمجرد انتقال الفيروس عبر الأنف إلى الجهاز العصبي المركزي، يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق، هما مشكلتان عقليتان أبلغ عنهما العديد من المرضى بالفعل. وقد أضاف بأنه فوجئ بأعراض أخرى أشد، مثل صعوبة التنفس والحمى الشديدة.

كما وأشار إلى أن الدراسة الجديدة تثير المزيد من الأسئلة حول كيفية تأثير فيروس كورونا التاجي المستجد على الدماغ، متعهداً بمواصلة دراساته للعثور على جميع الإجابات اللازمة.

النهضة نيوز