استيقظ في هذا الوقت من اليوم لتزيد من متوسط عمرك المتوقع

علوم

استيقظ في هذا الوقت من اليوم لتزيد من متوسط عمرك المتوقع

27 تموز 2020 21:27

يفهم بعض الناس الارتباط الشرطي بين اتباع نمط الحياة الصحي وطول العمر، بينما يتجاهل العديد من الناس هذه النصائح دون اهتمام لحياتهم، وخاصة فيما يتعلق بنظم الطعام الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يفهم بعض الناس الارتباط الشرطي بين اتباع نمط الحياة الصحي وطول العمر، بينما يتجاهل العديد من الناس هذه النصائح دون اهتمام لحياتهم، وخاصة فيما يتعلق بنظم الطعام الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

لكن الجدير بالذكر أن ما لا يدركه غالبية الناس هو مدى تأثير النوم على الصحة العامة للجسم وطول العمر، حيث تلقي دراسة جديدة نشرت في مجلة Chronobiology International العلمية بعض الضوء على هذا المجال.

ودرس الباحثون في هذه الدراسة 433268 شخص تتراوح أعمارهم بين 38 و 73 عام، والذين عرفوا أنفسهم إما بأنهم أشخاص يحظون بـ"موعد استيقاظ محدد، موعد استيقاظ معتدل، أو موعد استيقاظ متأخر، موعد استيقاظ متأخر محدد". وقد تابعوا صحتهم لمدة ست سنوات ونصف في المتوسط، وتتبعوا سبب الوفاة المذكورة في شهادات وفاتهم أيضا.

وبعد التحكم في العمر والجنس والتدخين ومؤشر كتلة الجسم ومدة النوم والمتغيرات الأخرى، وجد الباحثيون أنه بالمقارنة مع الأشخاص ذوي "موعد الاستيقاظ المحدد، فإن الأشخاص ذوي الاستيقاظ المتأخر المحدد كانوا أقل خطراً للوفاة من أي سبب بنسبة وصلت إلى 10%. حيث كان الأشخاص الذين يستيقظون طوال الليل وينامون حتى أوقات متأخرة من النهار يعانون ضعف ية الاصابة باضطراب نفسي في وقت مبكر من العمر، وأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 30 % من غيرهم. كما أن خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لديهم كانت أعلى بنسبة 23 %، بينما كان خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كانت أعلى لديهم بنسبة 22 %.

وتشمل اضطرابات الجهاز الهضمي تلك حالات مرضية مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والشقوق الشرجية والخراجات حول الشرج والنواسير الشرجية والالتهابات حول الشرج وأمراض الرتج والتهاب القولون وسلائل القولون والسرطان.

ووفقاً للمؤلفة الرئيسية للدراسة، البروفيسورة كريستين ل.نوتسون الأستاذة المساعدة في قسم علم الأعصاب في جامعة نورث وسترن، في حين أن السهر وقلة النوم في الليل يمكن أن يعود بشكل جزئي إلى كونه ذو دافع وراقي، إلا أن الناس يمكنهم إجراء العديد من التعديلات للتحكم في نومهم.

وأوصت كنوتسون بالنوم بشكل تدريجي لزيادة ساعات النوم الطبيعية، و تجنب استخدام الهواتف الذكية قبل النوم، وأضافت: "على الرغم من أن ارتباط قلة النوم بزيادة الوفيات لا تزال غير واضحة، إلا أنه يجب أن يعرف الاشخاص الذين يسهرون طوال الليل أن تصرفهم هذا قد يسبب لهم بعض العواقب الصحية".

• نصائح للنوم

إذا كنت لا تستطيع النوم حتى الساعات الأولى من الليل، فأنت لن تستطيع النوم في وقت لاحق من اليوم على بسهولة أيضاً، ولكن هناك بعض الطرق البسيطة لتحسين روتين النوم الخاص بك.

وأولا وقبل كل شيء، حافظ على جدول نوم منتظم، فذلك يبرمج دماغك وساعتك البيولوجية للتعود على روتين محدد، وذلك وفقاً للخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تحاول تنظيم وقت استيقاظك وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم. وفي حين قد يبدو أن الحصول على النوم خلال النهار بسبب عدم حصولك على قسط كافي من النوم خلال الليلة السابقة، إلا أن القيام بذلك بشكل منتظم يمكن أن يعطل روتين يومك أيضاً".

النهضة نيوز