تجنب هذه العادات السيئة التي تتسبب في إصابتك بالديدان المعوية

علوم

تجنب هذه العادات السيئة التي تتسبب في إصابتك بالديدان المعوية

4 آب 2020 16:53

الديدان المعوية كائنات طفيلية تتغذى على مضيفها حيث أنها تدخل إلى النظام الهضمي وأمعاء الشخص من خلال قنوات بسيطة مثل استهلاك الأطعمة غير المطبوخة بشكل جيد أو سوء الصرف الصحي في المرحاض، إليكم خمسة عادا

الديدان المعوية كائنات طفيلية تتغذى على مضيفها حيث أنها تدخل إلى النظام الهضمي وأمعاء الشخص من خلال قنوات بسيطة مثل استهلاك الأطعمة غير المطبوخة بشكل جيد أو سوء الصرف الصحي في المرحاض، إليكم خمسة عادات سيئة يجب أن تحذروا منها لتحافظوا على صحة أمعائكم بعيدا عن هذه الديدان الطفيلية:

87953755_505541997040191_2626201265452875776_n.png
الديدان المعوية

1- سوء نظافة اليدين:

عادة ما تدخل الديدان المعوية إلى الجسم عبر الأشياء التي تتناولها، حيث يمكن أن يصاب الشخص بها إذا لامس الأطعمة المصابة أو التربة أو البراز أو أدوات الشخص المصاب حتى. لذلك من المهم أن تغسل يديك جيدا قبل وبعد استخدام المرحاض والطهي وقبل تناول الطعام دائماً.

2- التغوط في الأماكن المفتوحة:

يمكن أن يساعد التغوط في الأماكن المفتوحة على انتشار الديدان المعوية، فعندما يقوم الشخص المصاب بالتبرز في الأماكن المفتوحة، يتم نقل بيض الديدان التي تعيش في أمعاءه إلى التربة في المنطقة التي يتغوط فيها. حيث يمكن أن يدخل هذا البيض إلى جسم شخص آخر يتعامل مع هذه التربة الملوثة دون علم أو يمشي عليها حافي القدمين.

3- تناول الأغذية غير السليمة:

يمكن أن تصاب بالديدان الطفيلية عبر تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا أو الخضروات أو الأطعمة غير المغسولة جيدا والتي توضع على أسطح غير نظيفة أو تقدم لك من أيدي غير مغسولة جيداً أيضاً. وللحفاظ على سلامتك من الديدان المعوية، من المهم ممارسة إرشادات السلامة الغذائية عند الطهي و تقديم الطعام وتناوله.

4- شرب الماء الملوث:

تعيش بعض الديدان الطفيلية في الماء غير النظيفة، حيث أن شربها يمكن أن يسمح بدخولها إلى جسمك. ولهذا، من المهم التحقق من مصادر مياه الشرب للتأكد من أنها آمنة معالجة صحيا قبل شربها، كما ويجب تأكد من تعقيم الحاويات المستخدمة لتخزين مياه الشرب في منزلك بانتظام.

5- اهمال نظافة المنزل:

تعد الأحذية المتسخة والألعاب غير النظيفة والمراحيض المتسخة والأسطح الملوثة هي بعض الأمثلة على الأشياء التي يمكن أن تكون بيئة مستضيفة للديدان الطفيلية في منزلك، حيث يمكن نقل بيض الديدان الطفيلية من شخص أو شيء إلى آخر بسهولة.

وهذا هو السبب في أهمية النظافة العامة للمنزل، فكل ما عليك القيام به هو قضاء المزيد من الوقت في تنظيف الأسطح شائعة الاستخدام في منزلك مثل منضدة المطبخ والأرضيات، وتجنب استخدام الأحذية المتسخة في الهواء الطلق داخل المنزل، كما يجب أن تحتوي المراحيض على مياه جارية وأن تكون نظيفة دائماً.

الجدير بالذكر أن هناك ما لا يقل عن خمسة أنواع شائعة من الديدان المعوية، حيث يدخل كل منها إلى الجسم من خلال وسائل مختلفة، ولكنها توجد في الغالب في البيئات التي تفتقر إلى الصرف الصحي والنظافة المناسبة.

كما أن أعراض الإصابة بهذه الديدان واضحة، و التي تشمل القيء وآلام البطن وفقدان الشهية وضعف النمو وما إلى ذلك.

النهضة نيوز