كارثة بيروت

أخبار

كارثة بيروت ... مالا تعرفونه عن نترات الأمونيوم

5 آب 2020 11:14

عصفت نترات الأمونيوم بالعاصمة اللبنانية بيروت وقضّت مضجع سكانها الآمنين ، حيث أحدثت دماراً مهولاً طال شتى مناطق المدينة ، و خلف عشرات الضحايا وآلاف الجرحى ، فهل تعتبر مدينة بيروت ضحية مادة خطرة أم أن

عصفت نترات الأمونيوم بالعاصمة اللبنانية بيروت وقضّت مضجع سكانها الآمنين ، حيث أحدثت دماراً مهولاً طال شتى مناطق المدينة ، و خلف عشرات الضحايا وآلاف الجرحى ، فهل تعتبر مدينة بيروت ضحية مادة خطرة أم أن عوامل أخرى هي السبب الرئيس وراء الفاجعة التي حلت بها .

تعد مادة نترات الأمونيوم من المواد الكيميائية الزراعية الغنية بالآزوت وصيغتها الكيميائية NH4NO3 وتأتي على شكل بلورات صلبة بيضاء قابلة للذوبان وتعرف باسم " الملح الصخري " ، وهي قابلة للذوبان عند تعرضها للهواء أو الماء حيث تنحل صيغتها إلى الإيثانول والميثانول .

وتعتبر مادة نترات الأمونيوم من المواد القابلة للاشتعال حيث تبلغ سرعتها 2500 متر في الثانية ، ويسفر عن انفجارها أكاسيد النتروجين السامة ، ويستخدم هذا المركب الخطير بالإضافة إلى صناعة الأسمدة في صناعة القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وذلك لسهولة اشتعاله نظراً لغناه بالأوكسجين في جزيئاته .

كما تدخل المادة في تركيب المضادات الحيوية والخميرة ، ناهيك عن استخدامها في صناعة المفرقعات النارية وأعواد الثقاب ، ولا تعد مدينة بيروت الضحية الأولى لهذه المادة الكيميائية الخطيرة .

بل يعود تاريخ الحوادث المرتبطة بمادة نترات الأمونيوم إلى العام 1921 في مدينة لويدفيغسهافن الألمانية ، تبعها حريق وقع في ميناء تكساس في العام 1947 ولد انفجار ضخم راح ضحيته مئات القتلى في حين خلف حينها آلاف الجرحى حيث عدت الواقعة من أكبر الكوارث النووية في العالم .

لتتوالى الحوادث بعدها بانفجار معمل الأسمدة الزراعية في مدينة تولز الفرنسية عام 2001 ، تبعها انفجار آخر في مصنع للأسمدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2013 .

النهضة نيوز