أخبار

كندا تدرس جميع الخيارات لدعم الشعب البيلاروسي

22 آب 2020 18:30

 كتب وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين على صفحته في "تويتر" ليلة أمس الجمعة أن الحكومة الكندية تدرس جميع الخيارات لدعم الشعب البيلاروسي في تصميمه على إجراء انتخابات رئاسية جديدة، وقال: "إننا ن

 كتب وزير الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين على صفحته في "تويتر" ليلة أمس الجمعة أن الحكومة الكندية تدرس جميع الخيارات لدعم الشعب البيلاروسي في تصميمه على إجراء انتخابات رئاسية جديدة، وقال: "إننا ندرس كل الخيارات لدعم شعب بيلاروسيا في رغبته بإجراء انتخابات حرة ونزيهة ".

و أشار شامبين إلى تصميم كندا على محاسبة الاشخاص الذين يقوضون المبادئ الديمقراطية في بيلاروسيا ، معربا عن دعمه لمقترحات منظمة الأمن و التعاون في أوروبا لتسهيل الحوار بين الحكومة و المعارضة في بيلاروسيا .

وأضاف أنه قد أجرى محادثة هاتفية للمرة الثانية هذا الأسبوع مع زعيمة المعارضة و المرشحة الرئاسية السابقة في بيلاروسيا، السيدة سفيتلانا  تيخانوفسكايا .

بتاريخ 9 أغسطس ، أجرت بيلاروسيا انتخاباتها الرئاسية السادسة منذ إعلان الاستقلال في عام 1991 ، و وفقا للنتائج النهائية لتصويت يوم الأحد ، فقد فاز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو بنسبة وصلت إلى 80.10٪ من الأصوات ، في حين سجلت منافسته ، سفيتلانا تيخانوفسكايا ، على ما نسبته 10.12٪ فقط من الأصوات

وبعد ذلك ، اندلعت احتجاجات و اشتباكات حاشدة مع الشرطة في العاصمة مينسك و مدن بيلاروسية أخرى اعتراضا على النتائج . و نتيجة لذلك ، تم اعتقال حوالي 6000 شخص و أصيب العشرات من منفذي القانون و المتظاهرين خلال الأيام الأولى من الاحتجاجات التي استمرت بعدها لأكثر من أسبوع ، في حين غادرت تيكانوفسكايا بيلاروسيا في الساعات الأولى من يوم 11 أغسطس و هي تقيم الآن في ليتوانيا.

النهضة نيوز - بيروت