باحثون يسجلون رقما قياسيا عالميا لسرعة الانترنت

منوعات

باحثون يسجلون رقما قياسيا عالميا لسرعة الانترنت

25 آب 2020 00:39

عملت الباحثة الدكتورة ليديا جالدينو مع شركتين متخصصتين في خدمات الانترنت وأبحاث تكنولوجيا المعلومات وهما شركتي Xtera وKDDI Research لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد لسرعة الانترنت أو ما يعرف بـ معدل نقل بيانات الإنترنت

عملت الباحثة الدكتورة ليديا جالدينو مع شركتين متخصصتين في خدمات الانترنت وأبحاث تكنولوجيا المعلومات، وهما شركتي Xtera وKDDI Research، لتسجيل رقم قياسي عالمي جديد لسرعة الانترنت أو ما يعرف بـ"معدل نقل بيانات الإنترنت".

وتمكن الباحثون من تحقيق معدل نقل بيانات يبلغ 178 تيرابايت في الثانية، والذي يصل إلى 178000 ميجابت في الثانية. ولوضع هذه السرعة في منظورها الصحيح، في مثل هذه السرعات العالية للتنزيل، سيكون من الممكن تنزيل مكتبة أفلام و مسلسلات Netflix بأكملها في أقل من ثانية واحدة.

والجدير بالذكر أن هذا الكم من البيانات الرقمية يشكل ضعف سعة أي نظام تشغيل موجود حاليا حول العالم، حيث استطاع فريق الباحثين أن يصل إلى مثل هذه السرعة العالية عن طريق إرسال البيانات عبر نطاق أوسع بكثير من ألوان الضوء أو الطول الموجي، والتي تكون أسرع مما هو مستخدم عادة في الألياف الضوئية، في حين تستخدم أنظمة البنية التحتية الحالية نطاقا محدودا من الطيف مع طول موجي بتردد THz 4.5.

والجدير بالذكر أن أحد الفوائد الرئيسية لهذه التقنية التي طورها الباحثون هي أنه يمكن نشرها على أنظمة البنية التحتية الحالية بكفاءة عالية ودون تكلفة كبيرة.

وستتطلب الترقيات تركيب مضخمات إشارة كتلك الموجودة على مسارات الألياف الضوئية وتتباعد مسافة تتراوح بين 40 و100 كيلومتر بين بعضها البعض. كما وسيكلف تطوير هذه المضخمات في المتوسط ما يصل إلى 16000 جنيه إسترليني مقارنة بتكلفة تركيب ألياف ضوئية جديدة ، والتي يمكن أن تصل إلى تكلفتها 450 ألف جنيه إسترليني لكل كيلومتر في المناطق الحضرية.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أن السرعة التي حققوها قريبة من الحد النظري لنقل البيانات الذي حدده عالم الرياضيات كلود شانون في عام 1949، حيث تم عرض الرقم القياسي الجديد في المختبر وهو أسرع بخمس من الرقم القياسي العالمي السابق الذي حدده فريق من اليابان.

النهضة نيوز