أخبار

روسيا تنوي توقيع صفقة غاز قصيرة الأجل مع أوكرانيا

26 تموز 2019 15:17

أفادت وكالة رويترز نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة أن السلطات الروسية ترغب في إبرام اتفاق قصير الأجل مع كييف بشأن نقل الغاز إلى أوروبا عندما ينتهي اتفاق العشر سنوات الحالي من أجل شراء الوقت لاستكمال خطوط ا

أفادت وكالة رويترز نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة أن السلطات الروسية ترغب في إبرام اتفاق قصير الأجل مع كييف بشأن نقل الغاز إلى أوروبا عندما ينتهي اتفاق العشر سنوات الحالي من أجل شراء الوقت لاستكمال خطوط الأنابيب التي ستتجاوز أوكرانيا نحو أوروبا.
قال أحد المصادر الأربعة  "تبحث أوكرانيا عن صفقة طويلة الأجل مدتها 10 سنوات، و هذا لن يفيدنا, فالصفقة لمدة عام ستكون جيدة، لذلك سنبني قوتنا ونطلق كل تلك التدفقات".

وفقا للتقرير "ترجمته النهضة نيوز"، أكد مصدر من الاتحاد الأوروبي ومصدران روسيان آخران إلى أن وجود جولة جديدة من المناقشات في 16 سبتمبر المقبل.

 وقال المصدر الثاني المطلع أن تمديد العقد الحالي لفترة قصيرة سيكون "الخيار الأمثل" وسط مسعى كييف لإصلاح نظام الغاز لديها.

ومن المقرر ان ينتهي عقد نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا في 31 ديسمبر 2019، وقد صرح يوري فيترينكو" المدير التنفيذي لشركة نفتوجاز"إنه في المفاوضات المقبلة ، سنقترح على روسيا نقل 60 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا في غضون عشر سنوات، حيث تم الاتفاق على هذا الاقتراح مع شركاء أوروبيين، ويستند إلى مقاربة أوروبية لتشكيل تعريفات العبور.

ومن المرجح أن تتم المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي بشأن عقد جديد لنقل الغاز الروسي في سبتمبر.