متفرقات

مهرجانات بيبلوس تلغي حفلة لـ"مشروع ليلى" بعد جدل كبير وصل بالتهديد الى القتل

سارة درغام

2 آب 2019 12:43

بعد الجدل الكبير الذي تسببت به فرقة "مشروع ليلى" صدر قرارً رسمياً حول مصير هذه الفرقة. و قد جاء في البيان التالي:  "حفاظا على الاستقرار، ومنعا لحصول أي ملابسات، واحتراما للمقدسات في المدينة التي لطا

بعد الجدل الكبير الذي تسببت به فرقة "مشروع ليلى" صدر قرارً رسمياً حول مصير هذه الفرقة.
و قد جاء في البيان التالي: 
"حفاظا على الاستقرار، ومنعا لحصول أي ملابسات، واحتراما للمقدسات في المدينة التي لطالما تميزت بطابعها السلمي والتعايش بين الطوائف كافة، وبعد التطورات الأخيرة التي شهدتها جبيل في خصوص الحفل الذي كانت ستقيمه فرقة "مشروع ليلى" ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية في 9 آب الجاري، 
ونسبت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إلى لجنة في خطوة غير مسبوقة ونتيجة التطورات المتتالية، أُجبرت اللجنة على إيقاف حفلة مشروع ليلى، منعا لإراقة الدماء وحفاظا على الأمن والاستقرار، خلافا لممارسات البعض نأسف لما حصل، ونعتذر من الجمهور".  
ونتيجة للقاءات والتشاورات التي حصلت بين لجنة المهرجانات والمراجع المعنية بالتنسيق التام مع البلدية، تعتبر ان القرار الذي اتخذته لجنة المهرجانات في ايقاف حفلة مشروع ليلى هو قرار صائب وخطوة جيدة لما فيه المصلحة العامة ومصلحة جبيل وابنائها، واحتراما للرموز والشعائر الدينية". 
يذكر أن السلطات الكنسية الرسمية في لبنان طالبت بمنع الحفل، لأنّ أغاني الفرقة "تمسّ بالقيم الدينية والإنسانية وتتعرّض للمقدسات المسيحية"، و"تشكل إساءة وخطراً على المجتمع".
و قد شنت حملات هجوم كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي استهدفت أعضاء الفرقة، ووصلت إلى حد التهديد بالقتل في حال إحياء حفلها في جبيل. 
ويوم الأربعاء الماضي، حققت المديرية العامة لأمن الدولة مع أعضاء من فرقة " مشروع ليلى" الموسيقية، ثم أخلت القاضية غادة عون سبيلهم.
وفي بيان ثالث، أعربت فرقة "مشروع ليلى" عن أسفها "لأي شخص استشعر المساس بمعتقداته" في أي من أغانيها مؤكدين على احترامهم لمعتقدات الآخرين، كما أشار الفريق إلى ما وصفوه بـ "حملات تلفيقية وتشهيرية واتهامات باطلة" موجهة ضدهم.
و قد حذف أغنيتي "أصنام" و"الجن" عن الموقع الرسمي لـ"مشروع ليلى" على منصة "يوتيوب".
وتعليقاً على قرار إلغاء الحفل، اعتبرت منظمة العفو الدولية، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، أن إلغاء حفل فرقة مشروع ليلى يعتبر "دليلا على تقاعس الحكومة اللبنانية عن أخذ الاجراءات اللازمة لحماية الفرقة ومؤشرا على تردي حرية التعبير في لبنان".
ولم تتوقف الضجة بعد الإعلان عن إلغاء حفل "مشروع ليلى" وتصاعد الجدل حول الحريات والتسامح في لبنان، وانتقد العديد من المعلقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي قرار إلغاء الحفل وتهديد الفرقة.