ثقافة وأدب

 هل تمتلك الحيوانات عقلاً ووعياً خاصاً بها؟ سارة تجيب!

15 آب 2019 17:10

هل تفكر الحيوانات الأخرى و بماذا تفكر؟  سارة، وهي شمبانزي توفيت أواخر الشهر الماضي، في أواخر الخمسينيات من عمرها، تقدم لنا بعض الأدلة المهمة للإجابة عن هذه الأسئلة. وأحضرت سارة ، والتي كانت تعتب

هل تفكر الحيوانات الأخرى و بماذا تفكر؟ 

سارة، وهي شمبانزي توفيت أواخر الشهر الماضي، في أواخر الخمسينيات من عمرها، تقدم لنا بعض الأدلة المهمة للإجابة عن هذه الأسئلة.

وأحضرت سارة ، والتي كانت تعتبر أذكى شمبانزي في العالم، إلى الولايات المتحدة من إفريقيا كطفلة رضيعة للعمل مع ديفيد وآن بريماك في سلسلة من التجارب المصممة لاكتشاف ما قد يفكر فيه قرد الشمبانزي، وذلك من أجل تحديد ما إذا كان هناك أي شيء قد يكون في أذهان القردة سارة، و التي كانت واحدة من أوائل الشمبانزي الذي يُدرس لغة الإنسان، حيث علمتها بريماك استخدام المكعبات المغناطيسية البلاستيكية التي تختلف في الحجم واللون لكتابة الكلمات، بحسب صحيفة غولف نيوز.

وقيل بإن القردة سارة شكلت الجمل عن طريق وضع المكعبات في خط عمودي، ولاحظت  بريماك أن كلماتها الأولى كانت تدعى "فواكه مختلفة مثيرة للاهتمام"، أي أن سارة "يمكنها حل المشكلة و تناولها".

ويلعب الطعام دورًا مهمًا في حياة الشمبانزي، و في حالة سارة، كان الطعام في كثير من الأحيان يحمل معنى يفوق قدرتها على البقاء، ومن الواضح أنها كانت لديها أطعمة مفضلة، مثل الشوكولاتة، وكانت معظم الوقت تجيب بشكل صحيح فقط على الأسئلة التي تساءلت عما إذا كان وقت تقديم الشوكولاتة لها قريباً، وغالبًا ما كانت تصنع جملاً مثل: "ماري تعطي سارة تفاحة"، لكن عندما كانت ماري تغير الترتيب إلى "سارة تعطي تفاحة ماري"، فإن سارة لا تكون سعيدة وتزيل الجملة من اللوحة.

ولاحظت بريماك أن إحدى الصعوبات في تدريس اللغة لموضوع محدد هي إيجاد أشياء يمكن الحديث عنها، ولا يوجد حتى الان شمبانزي يحفزه الطعام ليكون على استعداد للحديث عن الموز.

فقد كان العثور على مصادر اهتمام جديدة أمرًا مهمًا وصعباً في نفس الوقت، وكان من الواضح بالنسبة لسارة أن سؤالها عن الأشخاص المفضلين لديها ووعدها بالتزاوج قدم دافعًا قويًا.

وأصبحت محاباة سارة تجاه بعض الأشخاص مفيدة لمشاركتها الرائدة في الاختبارات التي تؤدي إلى حقل فرعي من الاستعلامات يعرف في علم النفس والفلسفة باسم "نظرية العقل"، فقد ساعدت سارة  بريماك والمؤلف المشارك غي وودروف في الإجابة على سؤال ورقة بحثية بعنوان: " هل الشمبانزي لديها نظرية العقل ؟ " في بالإيجاب.

وأمضت الشمبانزي سارة  13 عاماً من حياتها في محمية شيمب هيفين " جنة القرود "، وهي المحمية الوطنية لقرود الشمبانزي، حيث كانت مدللة و محبوبة من قِبل الموظفين، وكان لديها صديقة شمبانزي، مثل ماري، التي خضعت لها . 

وتقول بريماك: "سوف أتذكر إلى الأبد بنطالها اللطيف عندما زرتها آخر مرة، وأشعر بالفخر لأنني كنت واحداً من الأشخاص الذين أحببتهم وأنا مسرورة بمشاهدتها تستفيد بحذر من الحبوب المجففة التي أعطيتها لها، فقد وضعت المشمش المجفف في هذه الكومة، والكاجو في هذه الكومة، والزبيب في هذه الكومة، فكل من عرفها لم يستطع إلا أن يسحر بطبعها الساحر والجميل، وسوف نتذكرها و نتذكر إرثها لزمن طويل جداً، وسنشتاق لها بشدة ".

فيما أن يكون لديك نظرية ذهنية هو أن تكون قادرًا على بناء ومعرفة الهدف ، والنية ، والمعتقدات ، والرغبات ، والمواقف الأخرى لكل من الشخص و شخص آخر أو حيوان. 

ومن أجل اختبار ما إذا كانت سارة قد فهمت أن لدى الأشخاص أفكارًا تختلف عن أفكارها، فقد تم تزويدها بشرائط فيديو قصيرة حيث كان هناك ممثل بشري في قفص يحاول القيام بمهمة، مثل محاولة الحصول على بعض الموز الذي كان يصعب الوصول إليه، وبعد مشاهدة الفيديو عُرِضت سارة صورتين، واحدة من شأنها أن تسمح للممثل بالوصول إلى هدفه (مربع) والآخر لا (مفتاح)، وقد نجحت في حل مشاكل الممثل.

ولكن كان هناك بعض القلق من أنها كانت تضع نفسها في موقف الممثلين، الأمر الذي سيكون إنجازًا إدراكيًا مثيرًا للغاية بمفرده، لكنه لن يوضح أنها عزت المواقف إلى الممثلين، لذا فقد تم تقديم المزيد من مقاطع الفيديو لها، حيث كان الممثل يقوم بأعمالها المفضلة وأخرى كان الممثل فيها شخصًا لم يعجبها حقًا، في كثير من الأحيان، اختارت سارة الردود الصحيحة لحل المشكلة بالنسبة للممثل الذي أحبته بينما اخترت الردود الخاطئة، وفشلت في حل المشكلة للممثل الذي لم تهتم به كثيرًا ولم يعجبها .

وأثبتت سارة أن الشمبانزي ليس لديه أفكار معقدة فحسب، و لكن أيضًا شخصيات مميزة لها تفضيلات وتحيزات قوية، لكن هذا مجرد جزء من قصة حياتها الرائعة، فمع تقدمها في السن ساعدت شمبانزي مصاب بالسكري يدعى "آبي"، والذي كانت تعيش معه، على تذكر تناول الدواء، ولقد كانت شخصية محبة، لكنها صارمة، تشبه العمة لزوجين شابين من الشمبانزي " هاربر وإيما"، وساعدت هنري، وهو شمبانزي ذكر عانى مسبقاً من سوء المعاملة الفظيعة، في التماشي والتكيف مع الشمبانزي الآخرين.

ومنذ أن كان يعتقد أن سارة قد أثبتت أن الشمبانزي يعرف ما قد يحتاجه الآخرون أو يحتاجون إليه ، حاول عدد متزايد من الباحثين معرفة ما إذا كان لدى الحيوانات الأخرى نظرية ذهنية أم لا، فعلى الرغم من وجود المتشككين دائمًا، فقد أشارت الدراسات إلى أن الغربان و الخنازير و أنواع أخرى من القرود و ربما الكلاب ربما تعرف ما يفكر فيه الآخرون.

 والحيوانات الاجتماعية ، تكون قادرة على جمع ما قد يفكر فيه الآخرون استراتيجية جيدة للتأقلم والبقاء، أما بالنسبة للشمبانزي الذين يعيشون في المحميات، يمكن أن يسهل ذلك الرعاية المقدمة لهم من قبل البشر .