أخبار

عقاقير علاج التهاب الكبد الوبائي C تواجه انتقاداتٍ لاذعة بسبب أسعارها

29 آب 2019 20:11

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "إن العقاقير التي تعالج التهاب الكبد الوبائي من نوع C، والتي أثارت أسعارها المرتفعة الغضب في السابق، يمكن أن تسبب في حالات نادرة من فشل الكبد ومضاعفات أخرى". واض

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "إن العقاقير التي تعالج التهاب الكبد الوبائي من نوع C، والتي أثارت أسعارها المرتفعة الغضب في السابق، يمكن أن تسبب في حالات نادرة من فشل الكبد ومضاعفات أخرى".

واضاف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها تلقت تقارير تفيد بأن العقاقير التي تصنعها شركة "Gilead Sciences Inc" وAbbVie Inc"" و"Merck & Co" ، يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى تدهور وظائف الكبد لدى المرضى الذين عانوا بالفعل من أضرار معتدلة أو حادة في الكبد"، مشيرةً إلى أن الأدوية تبقى آمنة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الخفيفة دون غيرهم.

وتغيرت الأسهم في الشركات الثلاث قليلاً بعد صدور تلك الأخبار، بينما لم يتم الرد على طلبات التعليق من ممثلي الشركات على الفور.

والتهاب الكبد الوبائي هو فيروس يؤدي ببطء إلى تلف الكبد وحتى الفشل عند تركه دون علاج، وهناك فئة جديدة من الأدوية التي أدخلت قبل عدة سنوات تشفي من المرض، وهو إنجاز حققه الأطباء ومسؤولو الصحة العامة في الولايات المتحدة الامريكية، لكن العقاقير أثارت جدلاً وطنياً حول أسعارها المرتفعة والغير مسبوقة.

والدواء " Zepatier " من إنتاج شركة ميرك للأدوية من بين العقاقير التي تم ذكرها لخطر الإصابة بالكبد من الإدارة.

 وقالت الشركة العام الماضي "إنها ستخفض سعر هذا الدواء إلى 260 دولاراً للحبة الواحدة، من سعرها السابق الذي كان يصل إلى 650 دولارًا للحبة الواحدة.