علوم

ليس الإنسان فقط.. الدلافين معرضة لخطر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

16 أيلول 2019 14:18

كشفت دراسة جديدة عن تعرض الدلافين لخطر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثلها مثل البشر، كما ارتفع معدل انتشار الأمراض الناجمة عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. ووجدت دراسة جديدة أن البشر

كشفت دراسة جديدة عن تعرض الدلافين لخطر البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مثلها مثل البشر، كما ارتفع معدل انتشار الأمراض الناجمة عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ووجدت دراسة جديدة أن البشر ليسوا الوحيدين الذين يواجهون الآثار الجانبية غير المقصودة لاستخدام المضادات الحيوية، فالدلافين في الوقوع فريسة للسلالات متنوعة من البكتيريا المقاومة للعقاقير و للأمراض التي سبق علاجها ، وربما يرجع السبب للتلوث البيولوجي المائي الناجم عن قيام البشر بإلقاء الأدوية البشرية وغسلها في المحيطات البحار وتصريف عوادم المصانع الطبية فيها أيضاً.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور آدم شيفر من جامعة فلوريدا أتلانتيك في بيان صحفي  في عام 2009م، "أبلغلنا عن ارتفاع معدل انتشار الأمراض الناجمة عن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في الدلافين البرية، وهو ما لم يكن متوقعاً البتة في الدلافين."

وأضاف: "منذ ذلك الحين، نتتبع التغييرات على مر الزمن ووجدنا زيادةً كبيرة في مقاومة المضادات الحيوية لدى البكتيريا التي تصيب هذه المخلوقات البحرية المسكينة، ويعكس هذا الاتجاه تقارير من إعدادات الرعاية الصحية للإنسان، مما يدلل على أن تلك البكتيريا والأمراض الناجمة عنها ليست حكراً على الإنسان".

وقال الباحثون، إنه حتى وقتٍ قريب، تم العثور على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بشكل أساسي في أماكن الرعاية الصحية، ومع ذلك، فقد انتشرت في السنوات الأخيرة خارج المستشفيات ومرافق الرعاية، والعديد من السلالات المقاومة للعقاقير تزدهر في البيئات البحرية وفقاً للباحثين.

وأجرى فريقٌ من معهد هاربور برانش لعلوم المحيطات التابع لجامعة ولاية فرجينيا، وجامعة ولاية كولورادو، وجامعة جورجيا للأحياء المائية، وجامعة ساوث كارولينا الطبية، هذه الدراسة من عام 2003م إلى عام 2015م في نهر و بحيرة إنديان ريفر لاجون بولاية فلوريدا، حيث تعيش الدلافين البرية، وحيث للسكان البشريين القريبين منها تأثيرٌ كبير على النظام البيئي للبحيرة.

ووجد الباحثون أن أكثر من 730 عينة بكتيرية ممرضة مأخوذة من 171 دلفيناً، حيث أظهرت أن 88.2 ٪ من مسببات الأمراض لديها مقاومة واحدة على الأقل من المضادات الحيوية، وخاصةً الإريثروميسين بنسبة 91.6 ٪ ، والأمبيسلين بنسبة 77.3 ٪ ، والسيفالوثين بنسبة 61.7 ٪.

وقال شايفر : " استناداً إلى النتائج التي توصلنا إليها، من المحتمل أن تكون هذه العينات المأخوذة من الدلافين قد نشأت من مصدر تستخدم فيه المضادات الحيوية بانتظام، وربما تدخل في البيئة البحرية من خلال أنشطة بشرية أو تصريفات من مصادر أرضية ".

وقال الباحثون، إن الدراسة تظهر أن البشر في خطر من الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية في الماء، وليس فقط الدلافين وغيرها من الحيوانات البحرية.

كما نشرت الدراسة في مجلة "Aquatech " في قسم الثدييات.