علوم

الفلفل الحار وفوائده العديدة!

9 أيار 2019 18:21

يختلف الناس حول حبهم للفلفل الحار والأطعمة الحارة عموماً، فبينما لا يستغني البعض عن الفلفل الحار، لا يتحمله البعض الآخر بتاتاً. فما درجات حرقته وأنواعه وفوائده؟ على مدى سنوات عديدة، أشاد كبار الطها

يختلف الناس حول حبهم للفلفل الحار والأطعمة الحارة عموماً، فبينما لا يستغني البعض عن الفلفل الحار، لا يتحمله البعض الآخر بتاتاً. فما درجات حرقته وأنواعه وفوائده؟

على مدى سنوات عديدة، أشاد كبار الطهاة وخبراء التغذية حول العالم بالفوائد الجمة للفلفل الحار، وما قد يضفيه من نواحي تغذوية وإضافات للنكهة على العديد من أطباق العالم المختلفة.

وإذا كنت من هواة الطبخ أو تعشق الفلفل الحار أو الاثنين معاً، فلا بد أنك قد تذوقت غالباً 2-3 أنواع من الفلفل الحار على الأقل. وقد يدهشك معرفة وجود أكثر من 100 نوع في المكسيك وحدها!

عائلات الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار من الثمار عالية التنوع، إذ توجد منه مئات الأنواع التي تختلف في شكلها ولونها ودرجات حرقتها أيضاً. وتنقسم أنواع الفلفل الحار إلى عائلات، أهمها:

الفليفل الحولي (Capsicum annuum): ويضم الأنواع الأكثر شيوعاً مثل الهلابينو والبابريكا والفلفل الحلو وغيرها.الفليفل الشجري (Capsicum frutescens): ويضم الفلفل الحريف والتباسكو.الفليفل الصيني (Capsicum chinense): ويضم أكثر أنواع الفلفل حرقة مثل فلفل الهبانيرو (Habaneros) والسكوتش بونيت (Scotch bonnets).الفليفل الوبري (Capsicum pubescens): ويضم كل فئات فلفل الروكوتو الجنوب أمريكي (Rocoto peppers).الفليفل العنيبي (Capsicum baccatum): ويضم كل فئات الفلفل العاجي الجنوب أمريكي (Aji peppers).أشهر أنواع الفلفل الحار ودرجات حرقته

فوائد الفلفل الحار

للفلفل الحار العديد من الفوائد الصحية، أهمها:

1- تحسين مظهر البشرة

يساعد تناول الفلفل الحار في الحصول على بشرة صحية ونقية، إذ يساعد على التخلص من البثور والشوائب.

2- تعزيز صحة العينين

يساعد الفلفل الحار على تحسين صحة العينين، إذ يحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) الذي يحافظ على صحتهما.

3- تسكين الألم

يقلل تناول الفلفل الحار عموماً من الشعور بالألم، بسبب احتوائه على الكابسيسين الذي يمنع انتشار الألم من الأجزاء المصابة إلى مناطق أخرى.

4- حفظ الطعام

يعمل الفلفل الحار كحافظ طبيعي للطعام من الفساد، إذ يتميز بخواص مقاومة للبكتيريا ولمسببات الأمراض، لذا عادة ينصح بإضافته للطعام عند وجود نية في أخذ الطعام خارج المنزل.

5- خفض الوزن

يساعد على حرق السعرات الحرارية بسرعة وكفاءة وبالتالي التخلص من الدهون غير المرغوب بها، كما يعمل على تنظيم عمليات الهضم مما يساعد على الحفاظ على الوزن.

6- صديق للقلب وحامي من السرطان

يعمل الفلفل الحار على دعم صحة القلب والشرايين، إذ يساعد على ضبط ضغط الدم والتقليل من الكوليسترولوالدهون الثلاثية.

كما ويساعد على محاربة سرطان البروستاتا، فبالإضافة لكونه يقلل من فرص حدوث الالتهابات عموماً، فهو  أيضاً يجعل خلايا سرطان البروستاتا تدمر نفسها.

7- تعزيز صحة جهاز المناعة

يحتوي الفلفل الحار على فيتامين سي أكثر من البرتقال، ويساعد على تقوية جهاز المناعة، خاصة مع احتوائه على البيتاكاروتين وفيتامين أ.

كما يسهم في منع التهاب الجيوب الأنفية والرشح، عن طريق تقليل المخاط في الأنف والبكتيريا المسببة له.