متفرقات

تعرف على فوائد النبيذ الأحمر

30 تموز 2019 19:16

أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن مركب "ريسفيراترول " الموجود في قشرة العنب يوقف عمل انزيم دماغي يفرزه المخ و يسبب السلوك الاكتئابي و القلق. ويقول باحثون، إن المركب الوفير في النبيذ الأحمر يم

أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن مركب "ريسفيراترول " الموجود في قشرة العنب يوقف عمل انزيم دماغي يفرزه المخ و يسبب السلوك الاكتئابي و القلق.

ويقول باحثون، إن المركب الوفير في النبيذ الأحمر يمكن أن يمهد الطريق لعلاجات جديدة لكل من الاكتئاب والقلق , أن المركب، المعطى للفئران بجرعات فائقة القوة ، قد يكون "بديلاً فعالاً" للعقاقير الموجودة.

وعلى الرغم من أن النبيذ الأحمر يحتوي على "ريسفيراترول"، إلا أن استهلاك الكمية التي تعطى للفئران من خلال الشرب بمفرده قد تقتلك.

ومنذ فترة طويلة توصف "ريسفيراترول " على أنه إكسير قادر على مكافحة العديد من الأمراض من السرطان إلى التهاب المفاصل وحتى الخرف.

واستخدم العلماء في جامعة بافالو ، في ولاية نيويورك ، الفئران لاختبار آثار "ريسفيراترول" على الاكتئاب والقلق، و قد أظهروا علامات القلق والاكتئاب عندما يعطون الكثير من "الكورتيكوستيرون"، و الذي ينظم استجابة الجسم للإجهاد، لكن النتائج أظهرت أن "الفوسفودايستراز 4 (PDE4) " و هو إنزيم يصدر عن "الكورتيكوستيرون" - كان في الواقع السبب في هذا السلوك.

وأظهرت اختبارات أخرى أن السلوك الذي أظهرته الفئران كان بسبب قيام " "PDE4 بخفض مستويات جزيء المرسال الرئيسي في الجسم.

بينما قام "ريسفيراترول" ، على ما يبدو ، بتقليل سلوك الفئران من إظهار علامات القلق أو الاكتئاب عن طريق تثبيط" PDE4".

وكتب الباحثة الرئيسية الدكتورة -ينج شو- في تقرير عن الدراسة أن "الآثار كانت مماثلة لآثار مثبطات PDE4".

وقالت: "ريسفيراترول قد يكون بديلاً فعالاً للعقاقير لعلاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب واضطرابات القلق."

وشملت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم الأدوية العصبية ، الدكتور شياوشينغ يين من جامعة شوتشو الطبية في الصين.

وأعطيت الفئران المشاركة في الدراسة ما يعادل ما يصل إلى 10ملغ من ريسفيراترول لكل كيلوغرام من وزن الجسم.