أخبار

فلوريدا تواجه أخطر اعصار.. الولاية تعلن حالة الطوارئ القصوى تحسباً لوصول "دوريان"

ترجمة خاصة

29 آب 2019 16:34

أعلنت ولاية فلوريدا حالة الطوارئ مع قرب وصول اعصار جديد متوقع قرب نهاية عطلة عيد العمال، جاءت تلك الأنباء بعد أن تنفّس مواطنو بورتوريكو الصعداء بعد إعصار دوريان الذي ترك خسائر هائلة في المكان. ولقد

أعلنت ولاية فلوريدا حالة الطوارئ مع قرب وصول اعصار جديد متوقع قرب نهاية عطلة عيد العمال، جاءت تلك الأنباء بعد أن تنفّس مواطنو بورتوريكو الصعداء بعد إعصار دوريان الذي ترك خسائر هائلة في المكان.

ولقد أظهرت أحدث النماذج المحوسبة لمسار إعصار دوريان وصوله إلى فلوريدا قريباً، حيث يحتمل أن تكون إعصاراً من الفئة الثالثة، وأن يضرب الساحل الشرقي لفلوريدا بشكل خاص.

وحذر المركز الوطني للأعاصير في ميامي من الإعصار الخطير والرياح الشديدة والمخاطر التي ستصاحبه، لكنه قال "من السابق لأوانه تحديد مكان حدوث هذه المخاطر".

وأعلن حاكم ولاية فلوريدا "رون ديسانتيس" حالة الطوارئ وحث السكان على اتخاذ تدابير وقائية بما في ذلك تخزين المياه والطعام المعلب وغيرها من إمدادات الطوارئ اللازمة.

مضيفاً : "الاعصار القادم يمكن أن يكون ضخماً، لذلك يجب أن يكون لدى جميع سكان فلوريدا على الساحل الشرقي إمدادات تكفي لمدة سبعة أيام على الأقل، وتجهيز منازلهم جيداً ومتابعة مسار الإعصار عن كثب عبر الأخبار" .

و قال ديسانتيس إنه تحدث عبر الهاتف مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي تعهد بتقديم الدعم اللازم لولاية فلوريدا.

وغرَّد دونالد ترامب عبر حسابه في تويتر قائلاً : "يبدو أن إعصاراً سيضرب ولاية فلوريدا في وقت متأخر من ليلة الأحد، لذلك أقول لمواطني فلوريدا : كونوا مستعدين والرجاء اتباع تعليمات الدولة وإدارة الولاية، لأنه سيكون إعصاراً كبيراً وقوياً للغاية، وربما يكون أحد أكبر الأعاصير التي تضرب الولاية!" .

وصرح مركز الأعاصير أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة أثناء الإعصار على أجزاء من جزر البهاما وفلوريدا وأماكن أخرى في جنوب شرق الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع وحتى بداية الأسبوع المقبل .

ومع استمرار بقاء عشرات الآلاف من سكان بورتوريكو في ملاجئ مؤقتة بعد الدمار الذي خلفه إعصار ماريا في عام 2017م، والذي أدى إلى مقتل حوالي 3000 شخص وتدمير البنية التحتية الرئيسية، كانت الجزيرة تخشى من ضربة مدمرة أخرى مع انحسار إعصار دوريان وابتعاده عنها.

وقال عمدة جزيرة كوليبرا "وليام سوليس" لوكالة أسوشيتيد برس: " نحن سعداء لأنه لا توجد أضرار بالغة في الجزيرة للإبلاغ عنها" .

في الوقت الذي تسبب فيه إعصار دوريان بانقطاع التيار الكهربائي والفيضانات في جزر فيرجن الأمريكية شرق بورتوريكو، لكن المسؤولين هناك تنفسوا الصعداء اليوم الخميس بعد انحسار الإعصار.