أخبار

دراسة لتأمين مصادر تمويل عملية إعادة الاعمار في سوريا

10 أيلول 2019 16:19

يقدم مركز دمشق للأبحاث والدراسات "مداد" دراسة شاملة لتأمين مصادر #تمويل في عملية إعادة الإعمار، من ضمنها إنشاء بنك تحت مسمى "بنك التنمية" يسهم في تمويل إعادة الإعمار في سوريا، ويشكل إلى جانب البنك الم

يقدم مركز دمشق للأبحاث والدراسات "مداد" دراسة شاملة لتأمين مصادر #تمويل في عملية إعادة الإعمار، من ضمنها إنشاء بنك تحت مسمى "بنك التنمية" يسهم في تمويل إعادة الإعمار في سوريا، ويشكل إلى جانب البنك المركزي أداة بيد الحكومة لتنفيذ إعادة الإعمار بأسرع وقت ممكن.

وتكشف الدراسة أنّ رأس مال البنك يمكن توفيره من خلال سندات حكومية يتم شراؤها من قبل المواطن السوري في الداخل والخارج، مع وضع نظام خاص للبنك، بالإستناد إلى تجارب الدول الأخرى في هذا الشان.

أماالمصادر الأخرى المحتملة، والتي من الممكن أن تسدّ أيضاً تكاليف إعادة إعمار، فتوصي الدراسة بإعادة صياغة التشريعات المصرفية، والقوانين الناظمة لعمل المصارف، بحيث تكون اكثر مرونة وفاعلية في عملية التمويل. 

كما تشير إلى إمكانية فرض رسوم جمركية عالية على السلع والخدمات الكمالية، والسلع المستوردة التي لها بدائل داخلية، إضافة إلى إعادة النظر بالإعفاءات التي تحصل عليها المشاريع الاستثمارية، والاستفادة قدر الإمكان من عائدات أملاك الدولة، وأهمها النفط والغاز.