لايزال النزاع القضائي واجراءات التقاضي بين الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم تثير حالة من الجدل الكبير في الاوساط العربية بل وفي بعض الأوساط الدولية، كون العلاقة بين الطرفين قد تترك تداعيات سلبية على العلاقات الدبلوماسية بين بعض الدول.

آخر ما نشرته الأميرة هيا بنت الحسين زوجة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تاريخ 1/يناير/2019 كانت كلمات تتغزل فيها بزوجها وتشيد بحكمته وعدله وسيرته الذاتية، إذ كتبت على غردت الاميرة هيا بنت الحسين على حسابها في موقع تويتر في تعليقها على كتاب محمد بن راشد الذي حمل عنوان (قصتي) "حياة لنا الفخر أن نشهدها وسيرة ذاتية بلا شك هي مرجع للأجيال، مبارك لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كتابك الجديد".

إذاً ما الذي حدث بعد أقل من 4 أشهر على الغزل بين الاميرة هيا بنت الحسين ومحمد بن راشد، ليصبحوا من اشد الاعداء حتى وصل الأمر للهروب من قصور دبي إلى محاكم بريطانيا، ما الذي تغير إذاً؟.

اسرار جديدة تنشر لأول مرة عن قضية الاميرة هيا بنت الحسين زوجة محمد بن راشد

هروب الاميرة هيا بنت الحسين الغامض من زوجها محمد بن راشد، وعدم ادلائها بأي تصريحات صحفية توضح فيها تفاصيل الهروب واللجوء إلى المحاكم البريطانية أثار شكوك كبيرة لدى الرأي العام العربي والعالمي عن وجود انتهاكات كبيرة في قصور دبي، لاسيما إذا ما اخذنا بعين الاعتبار العديد من الاشارات التي تتعلق بالحريات مثلاً هروب الاميرة الشيخة لطيفة، واعادتها قسراً إلى قصور الامارات، وهروب شقيقتها الشيخة شمسة واعادتها هي الاخرى قصراً، وفي ظل حديث عن أنَّ الاميرة هيا هربت لنفس السبب المتعلق بالحريات، لكن السؤال الذي يطرحه المتابعون لقضية هيا وابن راشد لماذا تفجرت تلك الملفات الآن؟ الم تكن تعلم الاميرة هيا طيلة زواجها من الشيخ محمد بن راشد في حالة الحريات داخل القصور الاميرية في دبي؟ هل كانت على علم بهروب الشيخة لطيفة واعادتها قسرياً إلى دبي من خلال قوة اماراتية خاصة؟.

وضربت قضية هروب الاميرة هيا من زوجها محمد بن راشد آل مكتوم العديد من الشائعات التي ثبت زيفها، أول تلك الشائعات تتعلق بهروب الاميرة هيا بسبب شذوذ جنسي لدى الشيخ محمد بن راشد، ثاني تلك الشائعات الكاذبة هروب الاميرة مع ابنتها جليلة البالغة من العمر 11 عاماً بسبب نية والدها محمد بن راشد تزويجها لملك البحرين، وتوالت الشائعات حتى وصل الامر إلى نشر خبر مفاده مقتل الاميرة هيا بنت الحسين في لندن، ما يشي ان هناك شائعات مغرضة هادفة لتشويه صورة كل من الاميرة والشيخ.

يُشار إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي تزوج من الأميرة هيا بنت الحسين الهاشمية عام 2004م، حيث أنجبت منه الشيخة جليلة عام 2007 بينما أنجبت الشيخ زايد عام 2012، وتخوض الاميرة هيا محكمة كبرى مع زوجها محمد بن زايد لحضانة طفليها وحمايتهم من والدهما كما تقول.

ووفقاً لبعض التقارير الاجنبية فقد تأثرت الأميرة هيا بقصة الشيخة لطيفة ابنة زوجها الشيخ محمد بن راشد التي هربت إلى الهند بمساعدة من عميل لدى المخابرات الفرنسية لأسباب مختلفة، لاسيما  اثناء عودتها إلى الامارات بالقوة من خلال قوات كومندو خاصة وما تبعها من عمليات اذلال للشيخ لطيفة داخل القصر.

وأشيع نبع هروب الأميرة هيا من زوجها محمد بن راشد منذ شهر مارس عام 2019 حتى تأكد في نهاية شهر يونيو من نفس العام، حينها ذكرت وسائل الاعلام أن الاميرة هيا هربت من ظلم زوجها إلى ألمانيا ثم استقرت في أحد القصور الملكية في بريطانيا، وقادت منذ تلك الفترة معركة قضائية مع زوجها لرعاية أطفالها وعدم السماح لوالدهما محمد بن راشد بأخذهما.

ومن المقرر وفقاً لوكالة رويترز البريطانية أن تعقد جلسة كاملة أخرى حول قضية حاكم دبي والأميرة هيا ابنة الملك الأردني الراحل حسين والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله في 11 نوفمبر/2019 ويتوقع أن تستغرق خمسة أيام على الأقل.

والأميرة هيا هي ابنة الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال من زوجته الفلسطينية الملكة الراحلة علياء طوقان الملقبة بعلياء الحسين، وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، تلقت تعليمها في أرقى المعاهد البريطانية وتخرجت من جامعة أكسفورد، وهي بطلة فروسية مثلت الأردن في مسابقات دولية عدة، من أبرزها سباق قفز الحواجز عام 2000 أثناء الدورة الأولمبية في سيدني الأسترالية، وترأست الاتحاد الدولي للفروسية لمدة ثماني سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.

أما محمد بن راشد آل مكتوم فقد ولد في دبي عام 1949، ونشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي، وكان يصحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم، وتدرب منذ طفولته على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة.

وفي عام 1955 دخل المدرسة الأحمدية لتعلم قواعد اللغتين العربية والإنجليزية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات، ثم انتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب، ثم ثانوية دبي، وتخرج من الثانوية في العام الدراسي 1964 / 1965.

وعُين محمد بن راشد آل مكتوم رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي بدءاً من 1 نوفمبر 1968 كما عُين وزيراً للدفاع في ديسمبر 1971، ولغاية تاريخه، وتولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 ولغاية 3 يناير 2006، كما عُين حاكماً إمارة دبي -وعضو المجلس الاعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، ولغاية تاريخه، إضافة إلى ذلك عُين نائباً لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006، ولغاية تاريخه، وحقق الكثير من الإنجازات الثقافية والعملية كونه شاعرًا ومثقفًا فريدًا في الإمارات.

اقرا ايضا: صفعة هاشمية.. تعيين الاميرة هيا زوجة محمد بن راشد دبلوماسية بمنصب رفيع في بريطانيا

 

 

 

المصدر: صفحة الاميرة هيا بنت الحسين على تويتر