متفرقات

خلل خطير في تطبيق فيسبوك لهواتف الآيفون

14 تشرين الثاني 2019 14:50

يقوم تطبيق فيسبوك بالوصول سرا إلى كاميرات هواتف Iphone الخاصة بالمستخدمين أثناء التمرير عبر موجز الأخبار و الاشعارات الأخيرة . و يحدث هذا بسبب وجود خللٍ في أحدث إصدار من تطبيق iOS الخاص بشركة آبل

يقوم تطبيق فيسبوك بالوصول سرا إلى كاميرات هواتف Iphone الخاصة بالمستخدمين أثناء التمرير عبر موجز الأخبار و الاشعارات الأخيرة .

و يحدث هذا بسبب وجود خللٍ في أحدث إصدار من تطبيق iOS الخاص بشركة آبل . في حين أنه عند استخدام تطبيق الفيسبوك على حواسيب Apple ، يكون تشغيل الكاميرا واضحاً بإنارتها أو وجود اشعار خاص بها ، في حين على تطبيق الهواتف لا يوجد أي إشعار أو مؤشر ليظهر عند تشغيل الكاميرا .

و وفقاً لموقع فيسبوك ، تمت إضافة خطأ برمجي عن طريق الخطأ إلى رمز تطبيق iOS أثناء إصلاح مشكلة أخرى سابقة في التطبيق، لكن لا يوجد دليل على إرسال الصور أو مقاطع الفيديو إلى الخوادم حتى اللحظة . و قد تم إرسال تنبيه بخصوص المشكلة لشركة آبل ، و التي تعمل بدورها على حل المشكلة في الوقت الراهن .

حتى يتم تفعيل ذلك ، يمكن تجنب ثغرة الأمان ببساطة عن طريق ضبط إعدادات هاتفك الآيفون بحيث يتعذر على فيسبوك استخدام الكاميرا . و قد تم الكشف عن وجود الخطأ بعد أن لاحظ مستخدمو التطبيق انتقال الاشعارات و الأخبار إلى يمين الشاشة ( لمستخدمين اللغة الانجليزية ) أحياناً بشكل مفاجئ .

أسفل التطبيق الرئيسي ، يمكن رؤية شاشة جديدة تُشغل الفيديو من الكاميرا المدمجة بالهاتف . و قد قام جوشوا مادوكس ، أحد مستخدمي تطبيق فيسبوك و مالك شركة Visual95 لتصميم المواقع ، بتغريد صورة لشاشة هاتفه في نهاية هذا الأسبوع ، حيث كانت تُظهر كيف ستفتح كاميرته أثناء التمرير بين اشعارات و اخبار التطبيق .

في حين زعمت شركة فيسبوك أن الخطأ البرمجي حصل عن طريق الخطأ ، أثناء محاولتهم لتصحيح خطأ آخر سابق ، و أنهم يقومون بما يلزم لتصحيح الأمر و الحفاظ على خصوصية و أمان المستخدمين .

و قد صرح جاي روسين ، نائب مسؤول قسم النزاهة و حماية المستخدمين في شركة فيسبوك يوم الثلاثاء قائلاً : " لقد اكتشفنا مؤخراً أن الإصدار 244 من تطبيق Facebook iOS يتم تشغيله بشكل غير صحيح في الوضع الأفقي ، و أثناء إصلاح هذه المشكلة الأسبوع الماضي في الإصدار v246 ، و الذي تم إطلاقه في 8 نوفمبر ، قمنا عن غير قصد بخطأ تسبب في تنقل التطبيق جزئياً إلى شاشة الكاميرا المجاورة لشاشة الأخبار عند قيام المستخدمين بالنقر فوق الصور . و لم نر أي دليل على تحميل الصور أو مقاطع الفيديو بسبب هذا الخطأ . و عاملينا يقومون بتصحيح هذا الخطأ الآن ".

يعتقد كريس موراليس ، رئيس تحليلات الأمن في شركة الأمن السيبراني Vectra ، و التي يقع مقرها وادي السيليكون ، ، أن هذا الخطأ لا يدعو للقلق ، و قال : " هذا خطأٌ في الغالب يسمح لتطبيق فيسبوك باستخدام الكاميرا و لكنه لا يمثل حلاً وسطاً أو خرقًا للبيانات الشخصية أو الخصوصية . فأسهل شيء لتفادي الأمر هو قيام المستخدمون بتعطيل استخدام الكاميرا من إعدادات تطبيق فيسبوك لهاتف iPhone".