أخبار

ترامب منزعج من نتنياهو بسبب توقف "صفقة القرن" منذ عدة شهور

17 تشرين الثاني 2019 19:34

قالت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد إن الإدارة الأمريكية، منزعجة من لأن خطة السلام والتي تعرف باسم "صفقة القرن"، توقفت منذ عدة شهور. وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن أمريكا محبطة من السياسة الإسرائيلية، و

قالت صحيفة إسرائيلية اليوم الأحد إن الإدارة الأمريكية، منزعجة من لأن خطة السلام والتي تعرف باسم "صفقة القرن"، توقفت منذ عدة شهور.
وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن أمريكا محبطة من السياسة الإسرائيلية، والأزمات السياسية التي تمر بها "إسرائيل" في الوقت الحالي، والتي كان لها سبب في منع تقديم الجزء السياسي من صفقة القرن.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض، أنهم يشعرون في الوقت الحالي بالدهشة والإحباط والغضب، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب محبط بشكل كبير من بنيامين نتنياهو، ويتحدث عنه بصورة سلبية.
وأشارت الصحيفة أن ترامب قرر التخلي عن نتنياهو، لعدم تحقيق نتائج إيجابية في الجولة الأولى من الانتخابات الإسرائيلية نيسان/ أبريل الماضي ، وأنه لم يساعده في الجولة الثانية، لافتة إلى  أنه ساعده في الجولة الأولى عندما أعلن سيطرة "إسرائيل على هضبة الجولان، واعتبار الحرس الثوري الإيراني أنه منظمة إرهابية.
وتبين الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون، والذي شغل المنصب في السنة الأولى من رئاسة ترامب، قال قبل شهرين في فعالية بجامعة هارفارد: " على الرغم من العلاقة القوية بين أمريكا و"إسرائيل"، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حاول مرات عدة، أن يخدع الرئيس الامريكي وقدم له معلومات غير صحيحة".
وأضاف" قدمت "إسرائيل"، للولايات المتحدة معلومات غير صحيحة للضغط عليها وإقناعها، بأنهم هم الصالحون، وبعد ذلك قدمنا معلومات للرئيس ترامب، عن الأشياء التي تقدمها، وأنها غير صحيحة، مما أدى إلى انزعاجه الشديد من هذا التصرف الذي نتج عن أقرب الحلفاء له.