تحذيرات خطيرة من العلاجات التي توصف "بالمعجزة" لحل مرض السرطان وغيره

حذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) المرضى كافة من شراء منتجات معينة تباع عبر الإنترنت كعلاج طبي لمرض التوحد وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" والسرطان وغيرها من الحالات.

وقالت الوكالة في بيان لها أن المنتجات التي تعرف باسم Miracle or Master Mineral Solution, Miracle Mineral Supplement, MMS, Chlorine Dioxide (CD) Protocol, (WPS) ، و غيرها من الأسماء - تسببت في آثار جانبية قد تهدد حياة الانسان.

وقالت الدكتورة تيريزا أماتو، رئيسة قسم طب الطوارئ في مستشفى لونغ آيلاند اليهودية فورست هيلز بنيويورك: "ينبغي على المستهلكين الاهتمام بعناية بتحذيرات إدارة الأغذية والعقاقير عندما يتعلق الأمر باستهلاك أي منتج ففي الوقت الحالي، لا تستخدم أي من منتجات"Miracle Mineral Solution" مطلقاً أي إشارة طبية أو وصف طبي لمكوناتها بشكل واضح ".

وعند خلطها وفقاً لتوجيهات العبوة، تتحول المنتجات إلى ثاني أكسيد الكلور، وهو عامل تبيض قوي وسام وقد قالت إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) إن المستهلكين عانوا من آثار جانبية خطيرة بعد شرب هذه المنتجات، بدءاً من الإسهال الشديد والقيء، وانخفاض ضغط الدم الناجم عن الجفاف الحاد.

وقالت الدكتورة ديان كاليلو، المديرة الطبية التنفيذية في نظام معلومات والتثقيف حول السموم في جامعة نيوجيرسي: "إن هذه التقارير مهمة لأن المواد المذكورة لها سمية عالية محتملة عند تناولها، وليس لديها أدلة علمية تدعم استخدامها لعلاج أي مرض كان فإذا كنت تشرب مبيضاً مركزاً، فيمكنك حرق الأعضاء الداخلية والتسبب في إصابة خطيرة ستهدد حياتك بكل تأكيد".

وفقاً لتقارير قامت بها  NBC News، على مدى السنوات الخمس الماضية ، شهدت مراكز مكافحة السموم في الولايات المتحدة أكثر من 16000 مريض بالإضافة إلى 8 وفيات تتعلق بهذه المنتجات.

وأضافت كاليلو إن المستهلكين يجب أن يكونوا "حذرين" من أي منتج، بما في ذلك المكملات الغذائية، التي تدعي أنها تعالج المرض دون أن تمر بعملية المراجعة الرسمية لإدارة الأغذية والعقاقير.

وأوضحت أن عدم وجود ملصق يوضح أنه قد تم مراجعة إدارة الأغذية والعقاقير بشأن المنتج، يعني أن ملصقات وصف الأدوية قد تكون غير دقيقة ومزيفة، وقد لا تكون المحتويات صحيحة أو قد تكون مضللة، وقد يتم حذف التحذيرات من ردود الفعل السلبية لاستخدام المنتج".

أما الدكتورة نيكول بيروالد، رئيسة قسم طب الطوارئ في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في جزيرة ستاتن بنيويورك قالت: "هناك حالات تم الإبلاغ عنها في العيادات الطبية حيث تم وصف الآثار الخطيرة التي تهدد حياة سمية كلوريد الصوديوم المركز الموجود في تلك المركبات".

وقدمت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية نصيحة مهمة للأشخاص الذين عانوا من أي مشاكل صحية بعد تناول أحد هذه المنتجات التوجه فورًا لأقرب مركز طبي للحصول على رعاية طبية فورية، هذه العلاجات غير صحية وغير مثبتة وخطيرة جداً

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير تحذيراتٍ للعديد من الشركات التي تبيع المكملات الغذائية التي يتم تسويقها لفقدان الوزن وزيادة الأداء الرياضي وتحسين النوم، كما أعلنت إدارة الأغذية والأدوية في وقتٍ سابق من هذا العام خطةً لتعزيز الرقابة على المكملات الغذائية.

ولا يزال بعض بائعي الأدوية غير المؤكدة قادرين على تجنب الرقابة الحكومية عن طريق بيع المنتجات كمنتجات غير طبية، مثل جهاز تنقية المياه في حالة منتجات شركة "Miracle Mineral Solution".

ومع ذلك، إذا عبروا الخط لتسويق هذه المنتجات كعلاج طبي، يمكن لإدارة الأغذية والعقاقير (FDA) أن تتدخل وتوقفهم على الفور حيث نجحت الحكومة الفيدرالية في إدانة رجل في ولاية واشنطن في عام 2015م لتسويقه منتجات Miracle Mineral"" الملحق كعلاج معجزة للسرطان

كيفية اختيار المنتجات الصحية الآمنة
على الرغم من تحذيرات إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، إلا أن المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي تتواصل وتحظى باهتمام كبير بهذه العلاجات وغيرها من العلاجات غير المثبتة، والمدفوعة إلى حد كبير بالأمل في الشفاء.

وقالت بيروالد: "من المفهوم أن الناس يريدون إيجاد علاج للأمراض المدمرة، والذي يتم الإعلان ضمن هذه المنتجات، ومع ذلك، أود أن أحذر الناس من تجنب استهلاك أي مادة إلا إذا تم تقييمها من قبل أخصائي طبي، حيث قد تكون هناك عواقب وخيمة".

ويوصي أماتو الأشخاص الذين يبحثون عن علاجات غير تقليدية بالبحث عن أصل ومكونات تلك المنتجات قبل شرائها أو استخدامها.

وقال أماتو: "قم بزيارة موقع إدارة الأغذية ولعقاقير ومعرفة ما إذا كان هناك موافقة على المنتج أم لا، وما هو الاستخدام المعتمد له بالإضافة إلى ذلك، سيساعد موقع الإدارة الإلكتروني على إخبارك إذا كان هناك أي مخاوف جدية فيما يتعلق باستهلاك منتجات معينة".

واقترح أيضاً أن يتحقق الأشخاص مع موفر الرعاية الصحية الخاص بهم قبل البدء في أي دواء جديد أو مكمل عشبي أو فيتامينات أو المنتجات المنزلية الشائعة لعلاج حالة طبية أو مرض فمن المهم أيضًا توخي الحذر بشأن المنتجات التي تبدو جيدة جداً لدرجة أنها قد لا تكون حقيقية.

وقال أمات: "هناك قاعدة جيدة تتمثل في أن نكون حذرين للغاية من أي شيء يحمل كلمة "معجزة" ضمن اسمه، فلا وجود للمعجزات!".