علوم

خمسة أطعمة رائعة تساعد على تنحيف الجسم وحرق الدهون بسرعة

24 تشرين الأول 2019 12:14

يمكن أن تساعد برامج الحمية الغذائية في بدء رحلة إنقاص الوزن، وتنحيف الوزن، وخفض الوزن وبعض الأطعمة تعمل بشكل أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، و لكن ما هي أفضل الأطعمة لتناول الوجبات الخفيف

يمكن أن تساعد برامج الحمية الغذائية في بدء رحلة إنقاص الوزن، وتنحيف الوزن، وخفض الوزن وبعض الأطعمة تعمل بشكل أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، و لكن ما هي أفضل الأطعمة لتناول الوجبات الخفيفة ؟.

بحسب خبراء التغذية، يمكن أن تكون خطة النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية مفتاحاً وطريقاً أساسياً عند محاولة خسارة بعض الوزن، ولكن قبل الشروع في اتباع نظام غذائي، قد يشعر بعض البريطانيين بالقلق من الشعور بعدم الرضا والجوع.

وأوضح خبير التغذية أن تناول بعض الوجبات الخفيفة لن يتسبب بالضرورة في إعاقة النتائج التي يطمحون في الوصول إليها.

وقالت خبيرة الأغذية والتنحيف شونا ويلكنسون لموقع Express.co.uk: "عند اختيار شيء لتناول وجبة خفيفة، لا يتم معاملة جميع الأطعمة على قدم المساواة، حيث يجب أن نحاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بكل تأكيد، فالسكر يعطينا سعرات حرارية فارغة ويساهم في زيادة الوزن".

وأضافت: "على الرغم من أن السكر يجعل مذاق الطعام حلواً ولذيذاً، ويعطينا دفعةً سريعة من الطاقة، ويشعرنا بالرضا والشبع، إلا أنه عندما يتم تناوله بشكل متكرر، يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتنا وحياتنا بشكلٍ عام".

وبدلاً من الابتعاد كلياً وحرمان أنفسهم من الأطعمة الحلوة اللذيذة، يمكن أن يواصل الناس فقدان وزنهم من خلال الاعتماد على أنظمة غذائية معينة، تتكون من قائمة الأطعمة الصحية التي تجعلهم يشعرون بالشبع وأقل عرضة لتراكم الدهون وزيادة الوزن.

قائمة بأفضل الوجبات الخفيفة لحرق الدهون وتخفيف الوزن وتنحيف الوزن:

1.التوت

تقول شونا: "يمكن أن تشمل الخيارات الجيدة العنب البري، الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل أكبر من أي نوع آخر من الفاكهة، ويحتوي على نسبة منخفضة للغاية من السكر مقارنةً بأي فاكهة أخرى".

2.الأفوكادو

وأوضحت شونا الأفوكادو غنيٌ بالدهون الصحية، وخاصةً حمض الأوليك المشبع الأحادي الدهون، والمرتبط مباشرةً بصحة القلب، كما يحتوي الأفوكادو أيضاً على مستوياتٍ جيدة من فيتامين H، وكذلك الكاروتينات، وهي مواد يمكن أن تكون لها فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في الجسم.

3.كعك الشوفان

يمكن أن يتم تحضيرها منزلياً وتناولها مع نصف ثمرة من الأفوكادو أو إضافة ملعقة صغيرة من زبدة اللوز عليها.

وأوضحت شونا أن كعك الشوفان يوفر إطلاقاً بطيئاً للطاقة، حيث تحتوي زبدة اللوز والشوفان على دهون صحية وبروتينات ومستويات جيدة من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، وكلها ضرورية للحفاظ على العظام قوية وصحية.

4.بذور اليقطين (القرع)

إن تناول حفنة صغيرة منها سيساعدك على فقدان الوزن، وكذلك إعطاء دفعة جيدة من البروتين للجسم، وبحسب شونا، إن بذور القرع غنية بالزنك، وهو أمرٌ ضروري لصحة الجهاز المناعي والخصوبة الصحية، وكذلك لحاستي التذوق والشم، ولقوة العظام والعديد من الجوانب الصحية الأخرى.

كما أنها تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين E، الذي يقوم بدورٍ أساسي في الحفاظ على صحة الجلد والخصوبة وكمضاد للأكسدة.

5.لوح البروتين:

تقول شونا: "اختر لوح البروتين الخاص بك بعناية، فأنت لا تريد أن تأكل واحداً يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين والسكر العالي اختر واحداً يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسبة مرتفعة من البروتين، ويفضل أن يحتوي على نسبة عالية من الألياف أيضاً، ولكن بدون زيت النخيل".

يؤدي الجمع بين اتباع نظام غذائي وخطة تمارين رياضية منتظمة إلى تسريع النتائج وبعضها سيحرق سعرات حرارية أكثر من غيرها.

وأفادت الأبحاث أن التمارين التي تشمل رياضة السكواتش والجري والفنون القتالية والرجبي يمكن أن تحرق ما يقرب من 1000 سعر حراري في ساعة واحدة.