الرئيس الماليزي: "إسرائيل نظام وحشي".. وسنفتتح سفارة في فلسطين

هاجم الرئيس الماليزي مهاتير محمد، الاحتلال الإسرائيلي واصفاً إياه بـ "النظام الوحشي"، مؤكداً: أن بلاده ستفتتح سفارة معتمدة لها في فلسطين، وسيكون مقرها في العاصمة الأردنية عمّان.

وأضاف محمد، خلال كلمة ألقاها في قمة حركة عدم الانحياز، الجمعة: "نعلم أن إسرائيل لن تسمح لماليزيا بفتح سفارة لها في الأرض المحتلة، لذلك سنفتح السفارة في الأردن". متابعاً: "أن افتتاح السفارة المعتمدة سيسمح لماليزيا بتقديم المساعدات للفلسطينيين بسهولة أكبر، لكنه اعترف في الوقت ذاته أن إسرائيل ستجد طريقة لضمان عدم وصول المساعدات إلى فلسطين".

وقال:" على  الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز التي نقلت سفاراتها إلى القدس أو تخطط للقيام بذلك، إعادة النظر في قرارها". 

وأشار إلى أن: " قرار إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية، وهي "خطوةٌ تنتهك القانون الدولي وماليزيا لا توافق على ذلك".

ووصف الرئيس الماليزي، الاحتلال الإسرائيلي بأنه "نظامٌ وحشي" يواصل توسيع المستوطنات غير القانونية على الأرض التي ينتمي إليها الفلسطينيون، منتقدًا تقصير المجتمع الدولي تجاه سياسات إسرائيل بحق الفلسطينيين. مكملاً: "إسرائيل أعلنت أنها تعتزم ضم أجزاء من الضفة الغربية، وهذه خطوة تنتهك بوضوح القانون الدولي، فضلاً عن اعتبار القدس عاصمة لها"، موضحًا أن "ماليزيا لا توافق على ذلك".