"المؤسس عثمان بن ارطغرل" تعرف إلى الرجل الذي أحب ابنة شيخه وأسس الدولة العثمانية 

في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي، وبالتحديد يوم 13 شُباط /فبراير 1258، كانت مناجيق المغول تدك عاصمة الخلافة العباسية بغداد، وتهدم العمارة وكل ما هو في مهدافها، معلنة سقوط الخلافة العباسية على يد الأمر المغولي هولاكو بن طولاي بن جنكيز خان، بعد " ثلث قرن تقريبا" من قيامها.

ضربات المناجيق نفسها، أعلنت في سياق أخر أيضاً ولادة عُثمان ارطغرل مؤسس الخلافة العثمانية، وهما في سياق التاريخ حدثان مهمان مع اختلاف قدر كل واحدِ منهما.

اقرا ايضا: قريبا.. عرض حلقات مسلسل قيامة عثمان مترجمة عبر موقع النهضة نيوز

بعيداً عن الدراما التركية وعن مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان المنتظر، سنستعرض فيها يلي سيرة عثمان بن ارطغرل وقصة قيامة عثمان مؤسس الدولة العثمانية: 

من هو السلطان عثمان بن ارطغرل:

وفق المصادر التاريخية، يُعرف عثمان بـ أَبُو المُلُوك السُّلطان الغازي فخرُ الدين قره عُثمان خان الأوَّل بن أرطُغرُل بن سُليمان شاه القايوي، أو "عُثمان بك" بالتُركيَّة المُعاصرة، ووهو زعيم عشيرة "قايى" التي يتحدر منها أصل الأتراك، وهو مُؤسس الخلافة العُثمانيَّة التي حكمت البلقان والأناضول والمشرق العربي وشمال أفريقيا طيلة 600 عام.

وُلد عُثمان الأوَّل سنة 656هـ المُوافقة لِسنة 1258م، وصُودف أن يُولد في اليوم نفسه، الذي غزا فيه المغول مدينة بغداد عاصمة الدولة العبَّاسيَّة وحاضرة الخِلافة الإسلاميَّة أنذاك. 

تولّى عُثمان شؤون الإمارة وزعامة العشيرة بعد وفاة والده، حد ما تشير إليه الروايات التاريخية، أخلص عثمان الولاء للسلطنة السُلجوقيَّة الروميَّة على الرُغم مما كانت تتخبَّط فيه من اضطراب وما كان يتهدَّدها من أخطار.

لماذا سمي بـ "عثمان":

استنادً إلى مصادر تاريخيَّة أطلق أرطُغرُل على ولده الأصغر اسم "عُثمان" تيمُنًا بالخليفة الراشد الثالث عُثمان بن عفَّان، أحد الصحابة المُقربين من الرسول مُحمَّد، لكن المُؤرخ المُعاصر الدكتور "لاوند قياپينار" يقول بأنَّ الاسم الأصلي لِمُؤسسة السُلالة العُثمانيَّة لم يكن عثمان بل "أتومان" أو "أتمان"، مُستندًا في ذلك إلى كتابات المُؤرخ الرومي جرجس پاخيمرس (1242 – ح. 1310م) الذي عاصر عهد عُثمان الأوَّل، ولم يذكر بداية اسمه بِحُروفٍ تُماثل العين العربيَّة، وأورده باللاتينيَّة على أنهُ"Ottomanus". لكنها مسألة لم يجرِ حسمها، رغم تقارب الرؤيتين. 

وهو في سن الـ 24، خلف عُثمان أباه أرطُغرُل بعد وفاته عام 687 للهجرة، وسعى إلى توسيع أملاك إمارته.

يوم رفض "إده بالي" تزويج عثمان ابنته.. قيامة عثمان تاريخيا: 

تفيد قصة تاريخية عن زواج عثمان بن أرطغرل، أنَّ عُثمان كان يبيتُ في تكيَّة مُعلِّمه الشيخ "إده بالي"، كما اعتاد أن يفعل مُنذ صغره وهو معلمه. 

في إحدى المرَّات رأى عثمان، مُصادفةً "مال خاتون" ابنة الشيخ المذكور، فتعلَّق بها ورغب أن يتزوَّجها، ولكنَّ والدها أبى أن يُزوجها له.

حزن عُثمان لِذلك ولم يرغب الاقتران بغيرها حتَّى رأى عثمان منامًا وقصه على معلمه. وهي:  "ذات ليلة رأى الهلال صعد من صدر هذا الشيخ وبعد أن صار بدرًا نزل في صدر عثمان"، ثُمَّ خرجت من صُلبه شجرة كالسراي نمت في الحال حتَّى غطَّت العالم بِظلِّها، واستقرَّت جبالٌ ثلاثة تحتها، وخرجت أنهارُ النيل ودجلة والفُرات والطونة (الدانوب) من جذعها، ورأى ورق هذه الشجرة كالسُيوف والرماح يُحوِّلُها الريح نحو مدينة القُسطنطينيَّة. وتحت الأغصان وقف صبيانٌ نصارى شُقر وعلى رؤوسهم تُل أبيض ينشدون الشهادة يتبعها عهد الولاء للسُطان. وكان الخلق من حول هؤلاء الصبيان بلا عدد على شُطوط الأنهار وفي خلجانها، يشربون ويزرعون ويصطنعون الفساقي. وكانوا يتوالدون والخير يورف في ديارهم، دونما يكف الصبيان عن الاستظلال بغصون الشجرة والإنشاد".

اقر ا ايضا: موعد عرض مسلسل قيامة عثمان الجزء الأول والقنوات الناقلة وأهم الأبطال

رق قلب الشيخ لهذه الرؤية، وتفائل وأظهر سُروره الكبير وقبل تزويج ابنته إلى عُثمان، مبشَّرا إياه بأن أسرته ونسله سوف يحكمون العالم. 

بعد أن قبل بتزوجيه، أعطى الشيخ نصيحة لعثمان، وكانت وفق الإعطاء التاريخي لها كالتالي: 

 "عثمان الأول    أيَ بُني! الآن أصبحت ملكًا! من الآن فصاعدًا، نحنُ نغتاظ؛ وأنت تُسعد! لنا الشَّقاء؛ وعليك الهناء! لنا الاتهام؛ وعليك الاحتمال! نحنُ العاجزون الخطَّاؤون؛ وأنت الصبور! نحنُ المُتقاتلون؛ وأنتم العادلون! نحنُ الحاسدون النمَّامون المُفترون؛ وأنتم المُتسامحون! أيَ بُني! من الآن فصاعدًا، نحنُ نُشرذم؛ وأنت تُوحِّد! نحنُ نتكاسل؛ وأنت تُنذر وتدفع! أيَ بُني! الصَّبر الصَّبر، فالزهرة لا تتفتح قبل أوانها. إيَّاك والنسيان: إرعى شعبك، وستزدهر دولتك! أيَ بُني! حملُك ثقيل، وشأنك عسير، وسُلطتك مُعلقة بِشعرة! أعانك ربُّ العالمين". 

كيف برز دهاء عثمان السياسي في زواجه من ابنة معلمه: 

ربط المؤرخين، دهاء عثمان السياسي، بعلاقته التي كانت مع الشيخ "إده بالي" التي تُوِّجت بالمُصاهرة كما سلف، معتبرين، أن زواج عُثمان بإبنة هذا الشيخ أوَّل خُطوةٍ سياسيَّةٍ بارعةٍ منه، إذ أنَّ هذا الشيخ كان قائدًا لِلفرقة البابائيَّة المنسوبة إلى بابا إسحٰق الذي قاد ثورةً ضدَّ سلاجقة الروم مُنذ حوالي سنة 1239م إلى أن قُبض عليه وشُنق سنة 1241م. 

وتُفسِّر علاقة المُصاهرة بين العُثمانيين والشيخ القائد لِهذه الجماعة، علاقة العداء التي قامت بين العُثمانيين وبين إمارة كرميان. فالمعروف أنَّ أُسرة كرميان قد كوفئت من قِبل السلاجقة بِسبب خدماتها في إخضاع الثورة البابائيَّة.

 أظهر عُثمان، في بداية عهده، براعةً سياسيَّةً في علاقاته مع جيرانه، حيثُ التحالفات تتجاوز الخُطوط القبليَّة والإثنيَّة والدينيَّة، ورُبما تبع في ذلك غريزته ومُتطلبات تطلُّعاته السياسيَّة، إلَّا أنهُ لم يُخطئ في تقدير النتائج المُستقبليَّة لِلعلاقات العائليَّة التي أقامها لِنفسه وضمنها لابنه من بعده. 

أعاد عثمان، تشكيل الثقافة السياسيَّة لِسلاجقة الروم بما يتوافق مع حاجات إمارته، فكان أكثر إبداعًا من جيرانه التُركمان في عمليَّات الدمج بين التقاليد التُركيَّة والإسلاميَّة والبيزنطيَّة. وتعاون عُثمان مع جيرانه البيزنطيين من قادة المُدن والقُرى الروميَّة، فكانت عشيرته حين تنتقل بين مناطق الرعي في الصيف تترك حاجيَّاتها في قلعة "بيله جك" البيزنطيَّة، وعند عودتها كانت تُهدي مسؤولي هذه القلعة عربون تقدير لِخدماتهم، من الجبن وزُبدة الحليب المحفوظة في جُلود الحيوانات، والسجَّاد الجيِّد، الأمر الذي يعكس علاقة التعايش بين الرُعاة والمُزارعين أو ساكني المُدن. وشكَّلت علاقة الصداقة بين عُثمان و"كوسه ميخائيل" حاكم قرية هرمنكايا ذُروة هذا التعايش والامتزاج بين المُسلمين والروم. أمَّا علاقاته بِخُصومه من الجماعات الإثنيَّة الأُخرى كالمغول، الذين انتقل مُعظمهم إلى مناطق الأطراف في غربيّ الأناضول، والكرميانيين؛ فقد كانت عدائيَّة لأنَّ التُرك بِعامَّة كانوا في حال عداء مع المغول، ثُمَّ أنَّ الكرميانيين كانوا من غير الغُز (الأوغوز) على الأرجح، فقد اصطدم مع "جغدار"، أحد قادة المغول في أرض كرميان، والواضح أنَّ الصراع مع المغول والكرميانيين كان أشد في أوائل عهد الإمارة.
بداية تمدد الإمارة ونشوء الدولة: 

عمل عُثمان، بعد أن ثبَّت أقدامه في إمارته، على جبهتين: الجبهة البيزنطيَّة، وجبهة الإمارات التُركمانيَّة التي أبدت مُعارضةً له وبخاصَّة الإمارة الكرميانيَّة، وقد وضع نصب عينيه توسيع رقعة إمارته على حساب البيزنطيين أولًا، ومُنذ تلك المرحلة أصبح الهدف الأساسي للإمارة العُثمانيَّة هو اتباع سياسة الفتح التي ترتكز على مفهوم الغزو والجهاد ضدَّ ديار الروم.

تمكّن في عام 688 للهجرة من ضَمِّ القلعة السوداء (قلعة قرة حصا) إلى إمارته، وهذا ما أسعد السُّلطان علاء الدين الذي سمح له بضَرب العملة فيها، وأعطاه كافّة الأراضي التابعة لهذه القلعة، وقد استطاع عثمان الوصول إلى حُكم الدولة بعد وفاة علاء الدين الذي هرب إلى إمبراطور بيزنطة، ثم تُوفِّي في العام ذاته، و يُعتقد أنّه قد قُتِل على يد المَغول، ثم تولّى ابنه غياث الدين الحُكم من بعده، إلّا أنّه قُتِل من قِبَل المغول أيضاً، فلم يكن هنالك أحد أجدر من عثمان في تَولِّي السُّلطة، وقد استمرّ عثمان في توسيع الدولة؛ حيث حاصر كلّاً من أزميت (أزميد)، ونيقية (أزنيق)، إلاّ أنّه لم ينجح في فتحهما في ذلك الوقت. 
استقلال الإمارة العُثمانيَّة:

دأب السلطان عثمان، على التمدُّد على محورين، وذلك بِهدف عزل المُدن البيزنطيَّة التي أراد فتحها، فقطع الطريق المُؤدي إلى مدينة إزنيق من الجهة الشرقيَّة، وتقدَّم من الغرب صوب لوباديون - أولوباط - وأورانوس، ثُمَّ التفَّ حول سلسلة جبال أولوطاغ من الشمال والجنوب مُتجنبًا دُخول مدينة بورصة المُحصَّنة، فاتصل بجيرانه المُسلمين في الجنوب الشرقي. ولمَّا كانت الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة مُنهمكة بإخماد القلاقل والفتن في العاصمة وفي البلقان، ومشغولة بالصدامات المُستمرَّة مع أعدائها الأقوياء في الأناضول، أمثال القرمانيين والإمارات الساحليَّة، فإنها لم تستطع، ولِمُدَّةٍ طويلة، أن تتحرَّك ضدَّ عُثمان الذي وجد نفسهُ حُرًّا في التوسُّع على حسابها. وفي الوقت ذاته، كانت السلطنة السُلجوقيَّة الروميَّة تعيش أيَّامها الأخيرة، وقبضتها تضعف شيئًا فشيئًا على الإمارات التُركمانيَّة، وكان الإلخان المغولي محمود غازان غاضبًا على السُلطان علاء الدين كيقباد الثالث لِكثرة اشتكاء مرؤوسيه منه، إذ كان هذا السُلطان قد شرع بتطهير بلاطه من رجال وحاشية سابقه السُلطان غيَّاث الدين مسعود بن كيكاوس، مُنتهجًا في ذلك نهجًا بالغ القساوة، الأمر الذي نجم عنه تراجع شعبيَّته في الأوساط العسكريَّة والسياسيَّة السُلجوقيَّة، فطلبه الإلخان إلى تبريز حيثُ اغتاله وفق إحدى الروايات، وأعاد تنصيب السُلطان غيَّاث الدين مسعود بدلًا منه. وفي روايةٍ أُخرى أنَّ جُموع المغول والتتر أغارت على بلاد آسيا الصُغرى في سنة 699هـ المُوافقة لِسنة 1300م تقريبًا، وقتلت السُلطان علاء الدين كيقباد في عاصمة مُلكه قونية، كما قيل أنَّ غيَّاث الدين مسعود قتله بنفسه طمعًا بِعودة المُلك إليه. وقيل أيضًا أنَّ علاء الدين كيقباد نجا بنفسه والتجأ إلى الإمبراطور البيزنطي واحتمى في بلاطه إلى أن أدركه الموت. وبجميع الأحوال فإنَّ سلطنة غيَّاث الدين مسعود كانت قصيرة ودامت ما بين 4 و6 سنوات، وعندما توفي زالت معهُ سلطنة سلاجقة الروم نهائيًّا، وقيل أيضًا أنَّ المغول قتلوه وقضوا على دولته، فاتحين المجال للإمارات التُركمانيَّة بالاستقلال.

اقر ا ايضا: بشكل نهائي.. موعد عرض مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان والقنوات الناقلة 

أتاح زوال السلطنة السُلجوقيَّة الروميَّة لِعُثمان بأن يستقل بالأراضي المُقتطعة لهُ كافَّة، ولقَّب نفسهُ "پاديشاه آل عُثمان" أي "عاهل آل عُثمان"، ووضع نصب عينيه ضم آخر الثُغور والقلاع والحُصون البيزنطيَّة إلى ديار الإسلام. 

وقيل: إنه لما مات السُلطان علاء الدين السُلجوقي في قونية، ولم يكن له ذُريَّة، اجتمع الوُزراء والأعيان وقرَّروا أنَّهُ لا يليق للسلطنة سوى عُثمان الغازي، فعرضوا عليه هذا الأمر فأجاب طلبهم، وصار سُلطانًا من هذا التاريخ. تُشيرُ الكثير من الروايات العُثمانيَّة إلى أنَّ استقلال عُثمان بالأمر كان سنة 687هـ المُوافقة لِسنة 1299م، في حين يقول قسمٌ من المُؤرخين المُعاصرين أنَّ هذا غير دقيق، فسلطنة سلاجقة الروم لم تنتهي إلَّا بوفاة السُلطان غيَّاث الدين مسعود سنة 1306م، ولعلَّ الاستقلال الذي ذُكر في التاريخ العُثماني يُقصد به أنَّ السلطنة فقدت هيمنتها على الإمارات الحُدوديَّة بعد أن اضمحلَّت إدارتها، وأنَّ الاستقلال الفعلي للإمارة العُثمانيَّة لم يحل إلَّا بعد وفاة الإلخان المغولي أبو سعید بهادُر خان سنة 736هـ المُوافقة لِسنة 1335م من دون أن يُعيِّن خلفًا له، ما أدّى إلى نُشوب صراعات على الحُكم في الدولة الإلخانيَّة كان من نتيجتها استقلال إمارات الأناضول استقلالًا فعليًّا. وبِجميع الأحوال فإنَّ وفاة السُلطان علاء الدين أدَّت إلى وُقُوع بلاده في الفوضى، وكثُر الهرج والمرج فيها، فالتحق أكثر عسكره بِعُثمان الأوَّل، مما أكسبه زخمًا كبيرًا ومنحهُ خُبرات عسكريَّة مُهمَّة أضافها إلى جيشه.

وفي عام 699 هجريّ تمّ تأسيس الدولة العثمانيّة، وقد اتّخذ عثمان الأوّل مدينة (يني شهر) قاعدة لدولته، وكان لها راية وهي راية تركيا حاليّاً (علم تركيّا)، كما أَطلَق على نفسه اسم باديشاه آل عثمان، واستطاع عثمان دُخول بورصة عام 717 للهجرة، وأحسن إلى أهلها وأمَّنَهم، كما أسلم أفرينوس حاكِم بورصة، وأصبح من قادة الدولة العثمانيّة البارزين، كما قام عثمان بدعوة أمراء الرُّوم إلى الإسلام، إلّا أنّهم رفضوا واستعانوا بالمغول لقتاله، فجهّز عثمان جيشه بقيادة ابنه أورخان لقتال المغول، ونَتج عن هذا القتال تشتيت شَمْل المغول.

ومشى عثمان في انتصاراته وتوسيع رقعة دولته.

دولة على الشريعة الإسلامية: 

أسَّس عثمان الأوّل الدولة العثمانيّة على الالتزام بالشريعة الإسلاميّة في كلِّ الأمور، وهو ما أعطى الدولة صفة إسلامية.
وفاة عثمان: داء المفاصل الذي قضى على مؤسس الخلافة
تذكر روايات تاريخية، ان عُثمان غازي كان يُعاني من داء المفاصل أو النقرس إلى جانب الصرع الذي أُصيب به في سنواته الأخيرة. ويُرجَّح أنَّ وفاته جاءت نتيجةً للنقرس. 
يؤكد ذلك ما ذكره "عاشق باشا زاده" في مؤلَّفه عندما تحدث عن الفترة الأخيرة من حياة عُثمان الأوَّل، فقال: "كَانَ ثَمَّةَ عَطَب فِي قَدَمِ عُثْمَانَ، وَكَانَ يَتَأَلَّمُ مِنهَا". 

تلفت الروايات التاريخية إلى أن ّ النقرس كان مرضًا وراثيًّا في الأُسرة العُثمانيَّة، وعانى منه الكثير من السلاطين.
قضى عثمان، بعد أن خطّ وصية لِولده أورخان يوصيه فيها بإكمال مسيرة الغزو والجهاد ضدَّ الروم، وأن يلتزم بتعاليم الشريعة الإسلاميَّة ويُلازم العُلماء ويعدل مع الرعيَّة ويُخلص إلى الإسلام ورسالته. 

مسلسل قيامة عثمان أو مسلسل المؤسس عثمان

وعلى غرار هذا التقرير يترقب جميع العشاق عرض مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان يوم بعد يوم، حيث يرجح عرض الحلقة 1 من مسلسل المؤسس عثمان في بداية شهر نوفمبر، حيث سيوفر لكم موقع النهضة نيوز جميع حلقات مسلسل قيامة عثمان بشكل دوري، ويعد المسلسل المنتظر مكملا لمسلسل قيامة ارطغرل، والكثير منا يجهل أن عثمان اسمه هو عثمان ابن ارطغرل مؤسس الدولة العثمانية.

كما يجسد دور بطل مسلسل قيامة عثمان النجم التركي بوراك أوزجيفيت، حيث سيشارك في المسلسل الممثل ميليه اوزدوغان والمعروف بدور "سامسا ألب"، من جديد بعد إعلان مقتله في إحدى المعارك داخل المسلسل الماضي، ولكن الممثل اوزدوغان سيعود ليلعب دور أحد المحاربين تحت غمرة عثمان غازي.

وسيشارك الممثلان الشابان غوندوز بي وسافجي بي أبناء السلطان أرطغرل والأخوان الكبيران للسلطان عثمان في تجسيد دوهم بالقتال إلى جانب أخيهما "عثمان غازي".

أحداث مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان

أحداث مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان، حيث بعد قيام الدولة العثمانية ونقلها من الفقر والضياع الى الصلابة والقوى والغنى، يعرض المسلسل الصراعات بين الدولة العثمانية والتتار والمغول والصليبيين والروم والفرس، والادوار التاريخية تحتاج الى تدريب.

اقرأ ايضا: الموعد النهائي لـعرض الحلقة 1 من مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان وأحداث المسلسل

وخضع النجم التركي بوراك الذي يجسد دور عثمان غازي لتدريبات مكثفة لمدة عام على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف وفنون القتال، 8 ساعات يومياً ولمدة خمسة أيام في الأسبوع. كما درس الشخصية من الناحية التاريخية لدى أساتذة متخصصين، لإتقان دوره في هذا المسلسل الجديد مسلسل قيامة عثمان.

حيث من المتوقع ان تكون الحلقة الاولى من مسلسل قيامة عثمان ان تكون مفعمة بالتشويق والاثارة، ولا يتم الفرح دائما حيث من المتوقع ان ارطغرل بعظمته وهيئته يوصي اولاده وخاصة عثمان الاصغر ان يكمل هذه المسيرة والفتوات والغزو ويزيد من قوة الدولة العثمانية وزيادة جيشها.

وسيكون مسلسل قيامة عثمان هو مكملا لوقائع التي تمت في مسلسل قيامة أرطغرل التاريخي، ومن المنتظر ومن ضمن التوقعات أنه سيتم ظهور الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان في دور أرطغرل وذلك خلال الحلقة الأولى من المسلسل وبعد ذلك يموت ليقوم من بعده الممثل بوراك أوزيجيفت الذي يجسد شخصية ابنه عثمان بتكملة أحداث المسلسل وتأسيس الدولة العثمانية، ويتوسع هذا المسلسل ليصل إلى جميع الدول في كلاً من قارة أسيا وأفريقيا وأيضاً أجزاء كبيرة من أوروبا.

موعد عرض مسلسل قيامة عثمان

بحسب وسائل إعلام تركية، موعد عرض مسلسل قيامة عثمان الجزء الأول والذي يتابع مسيرة مسلسل قيامة أرطغرل التي استمرت خمسة مواسم متواصلة وأسرت قلوب الجماهير والعشاق، بأنه سيبث في شهر نوفمبر على قناة ATV التركية، والتي ستقوم بعرض المسلسل في الموعد الذي كان يتم فيه عرض مسلسل قيامة أرطغرل، حيث أن موعد العرض هو يوم الأربعاء من كل أسبوع في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت تركيا.

القناة الناقلة لـ حلقات مسلسل المؤسس عثمان

سيتم عرض حلقات مسلسل المؤسس عثمان، على القناة الحصرية الناقلة ATV التركية، وسوف تكون القناة الوحيدة التي تعرض المسلسل، وسيتم ترجمتها وعرضها على موقع النهضة نيوز.

ترقبوا عرض حلقات مسلسل المؤسس عثمان مترجمة عبر موقع النهضة نيوز، مباشرة في حال بثت الحلقة 1 الأولى من المسلسل سيبدأ عرض المسلسل عبر الموقع.

اقرا ايضا: متى ستعرض الحلقة 1 من مسلسل قيامة عثمان وأين توجد أماكن تصوير المسلسل

اقرا ايضا: موعد عرض مسلسل قيامة عثمان أو المؤسس عثمان وأرقام قياسية حققها اعلانه الثاني