أيام تفصل المشهد عن محكمة الشيخ والاميرة

خمسة أيام فاصلة.. تدوينة مثيرة للأميرة هيا بنت الحسين عن زوجها محمد بن راشد.. ماذا تغيَّر

خمسة أيام تفصل المشهد عن محكمة الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها الشيخ محمد راشد آل مكتوم في النزاع القضائي الشهير، الذي اثار الرأي العام العربي والعالمي، وسط تقديرات سياسية بأن تترك المحكمة تداعيات سلبية على العلاقات الدبلوماسية بين بعض الدول، وعلى وجه الخصوص بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة الهاشمية.

أكثر ما يثير الرأي العام العربي تدهور العلاقة بين الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم، لاسيما أنَّ سنوات زواجهما لم يشوبها أي خلاف وصل لتلك المرحلة من العلاقات، والغريب في الأمر أنَّ الاميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد آل مكتوم كانا يتبادلان حباً منقطع النظير، إذ كانا دائماً ما يظهرون امام وسائل الإعلام مع بعضهما البعض، ويعقدان صفقات مع بعضهما تتعلق بشراء الخيول من المزادات العالمية، إضافة إلى زيارة واستقبال اغلب الشخصيات المعروفة حول العالم بينها الملكة البريطانية إليزابيث الثانية بل وتبادلا القبل الحارة من على شرفة قصر باكنغهام امام وسائل الإعلام.

ومما اثار استغراب الرأي العام العربي والعالمي انه وقبل أربعة أشهر من هروب الاميرة كانت تتغزل وتمتدح زوجها محمد بن راشد آل مكتوم من على صفحتها على تويتر، إذ غردت على تويتر في تاريخ 1/يناير/2019 في تعليقها على كتاب محمد بن راشد الذي حمل عنوان ( قصتي ) "لنا الفخر في هذه الحياة أن نشهدها وسيرة ذاتية بلا شك هي مرجع لجميع للأجيال، مبارك لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كتابك الجديد".

وسبق تلك التغريدة اشادة الاميرة هيا بنت الحسين بأعماله الخيرية إذ غردت على تويتر كاتبة "صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يامر بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين من الفيضانات التي اجتاحت الأردن".

ما الذي تغير؟!

4 أشهر كانت تفصل المشهد بين غزل الاميرة هيا وبالشيخ محمد بن راشد ليصبحوا من اشد المتنازعين في المحاكم البريطانية، قبل ان تهرب سراً من قصور دبي إلى المانيا وبعدها إلى بريطانيا حيث المحاكم الملكية، في قضية أعلن الطرفان أنَّ الهدف منها نزاع على حضانة طفليهما وهما زايد بن محمد بن راشد، وجليلة بنت محمد بن راشد.

ومع بداية ورود الأنباء التي تحدثت عن هروب الاميرة هيا بنت الحسين من قصور دبي ومن قفص الزوجية، تداولت وسائل الإعلام العديد من الانباء والشائعات حول هروب الاميرة مع طفليها، فهناك من قال إنَّ الامر يتعلق بانتهاكات حقوق الانسان ضد نساء القصر، وهناك من قال بسبب الانتهاك الذي تعرضت له الشيخة لطيفة ومحاولة محمد بن راشد التغطية على الامر، ووصل الامر لشائعات من مواقع غير موثوقة تتحدث عن شذوذ جنسي يعاني منه محمد بن راشد.

وعلى الرغم من الغموض الذي انتاب قضية هروب الاميرة هيا بنت الحسين؛ إلا أنَّ الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية رفضت التعقيب عن مثل تلك الأنباء والشائعات، مشيرين إلى ان الموضوع شخصي ولا يجب تناوله في وسائل الإعلام.

محكمة الاميرة هيا والشيخ محمد بن راشد

يشار إلى المحكمة العليا في لندن عقدت جلساتها الأولى في تاريخ 8/ أكتوبر الماضي للفصل بين الاميرة الأردنية هيا بنت الحسين، وزوجها حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بشأن رعاية ولديهما.

ومن المقرر ان تعقد المحكمة العليا جلسة كاملة حول قضية حاكم دبي والأميرة هيا ابنة الملك الأردني الراحل حسين والأخت غير الشقيقة للملك عبد الله، في 11 نوفمبر والتي يتوقع أن تستغرق خمسة أيام.

محطات مهمة في حياة محمد بن راشد والاميرة هيا

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي قد تزوج الأميرة هيا بنت الحسين عام 2004م، وأنجب منها جليلة عام 2007 وزايد عام 2012.

وتخوض الاميرة هيا معركة قضائية كبرى مع زوجها محمد بن راشد لحضانة طفليها وحمايتهم من والدهما كما تقول.

وتعود سلالة الأميرة هيا إلى والدتها الفلسطينية علياء الحسين والتي تزوجها الملك الأردني الحسين بن طلال وهي الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، وقد تلقت الاميرة هيا تعليمها في أرقى المعاهد البريطانية وتخرجت من جامعة أكسفورد، وهي بطلة فروسية مثلت الأردن في مسابقات دولية عدة حققت خلالها العديد من الانجازات.

تقارير إعلامية تحدثت أن الأميرة هيا تأثرت بقصة الشيخة لطيفة ابنة زوجها الشيخ محمد بن راشد والتي هربت من الامارات إلى الهند لأسباب مختلفة ومنها شعورها بالظلم من معاملة والدها، وأثناء عودتها زاد ظلمها واذلالها كما تقول التقارير الحقوقية والإنسانية التي تستند إليها الاميرة هيا.

وقد شهدت العلاقة بين الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد في بداية عام 2019 حالة من التوتر انتهت بهروب الاميرة هيا بنت الحسين من زوجها محمد بن راشد إلى ألمانيا ثم بريطانيا لتقود معركة قضائية مع زوجها لرعاية أطفالها وعدم السماح لوالدهما محمد بن راشد بأخذهما.

أقرأ ايضا: شائعة خطيرة تستهدف الأميرة هيا بنت الحسين زوجة الشيخ محمد بن راشد.. اليكم تفاصيلها

أما الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فقد ولد في دبي عام 1949، ونشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في دبي، وكان جده الشيخ سعيد يصحبه في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم، وتدرب منذ طفولته على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة.

وفي عام 1955 دخل المدرسة الأحمدية لتعلم قواعد اللغتين العربية والإنجليزية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات، ثم انتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب، ثم ثانوية دبي، وتخرج من الثانوية في العام الدراسي 1964 / 1965.

وفي بداية نوفمبر لعام 1968 حدث تطور هام في تاريخ الشيخ محمد بن راشد عندما عين رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي، ليتواصل الشيخ محمد في تقليد المناصب فبعد 3 سنوات فقط أصبح وزيراً للدفاع،  ثم تولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 ولغاية 3 يناير 2006، كما عُين حاكماً إمارة دبي -وعضو المجلس الاعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، ولغاية تاريخه، إضافة إلى ذلك عُين نائباً لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006، ولغاية تاريخه، وحقق الكثير من الإنجازات الثقافية والعملية كونه شاعرًا ومثقفًا فريدًا في الإمارات.