روسيا تسخر من الطائرة المقاتلة الأمريكية  F-15 EX

نشرت مجلة القوات الجوية الروسية رسماً بيانياً يقارن بين مقاتلات من طراز F-15EX Eagle ومقاتلات لوكهيد مارتن من طراز F-35 بشكل مفصل ودقيق.

فعلى الرغم من أن تكلفة شراء كلا المقاتلين حوالي 80 مليون دولار لكل منهما، وفقاً لسلاح الجو، لكن التشابه ينتهي هنا. وطراز F-35 أكثر ثباتاً ولكن طراز F-15 تحلق أعلى وأبعد وأسرع وتحمل المزيد من الذخيرة.

وفي حين يقول سلاح الجو الروسي أن نظام S-400 الصاروخي للدفاع الجوي يمكنه اكتشاف طائرة من طراز F-35 على بعد 20 ميلاً فقط، يمكن أن يكتشف طائرة من طراز F-15EX على بعد 200 ميل، وفقاً لتقديرات القوات الجوية.

وبينما يمكن للطائرة من طراز F-35 حمل 22000 رطل من الذخائر والارتفاع إلى علو يصل إلى 50000 قدم، والسفر مسافة 670 ميلًا بسرعة قصوى تبلغ 1.6 ماخ، يمكن لطائرة من طراز F-15EX حمل 29500 رطل من الذخائر والإرتفاع إلى علو يصل إلى 60،000 قدم، والسفر مسافة 1100 ميل بسرعة قصوى تبلغ 2.5 ماخ.

كما أن تكاليف تشغيل طائرة من طرازF-35  يبلغ 35000 دولار في الساعة. بينما تبلع تكاليف تشغيل طائرة من طراز F-15EX  27000 دولار في الساعة.

وأوضح جون تيرباك، أن الميزة الرئيسية لطراز Eagle الجديدة هي أن أسراب مقاتلات F-15 الحالية يتم انتاجها بسرعة وبتكلفة منخفضة يمكن أن تتحول إلى أنواع أخرى يتم تطويلها في الوقت الراهن.

كما أوضح تيرباك أن طائرات طراز "F-15EX" بالذات، هي في الأساس طائرات قيد الإنتاج والاختبار بشكل أولي من قبل القوات الجوية الأمريكية في الوقت الراهن، بالإضافة إلى أن 70% من أجزائها هي نفس الأجزاء المشتركة مع طرازي F-15C  وEagle الذين يخدمان في الوقت الراهن ضمن القوات الجوية الأمريكية، والتي تستفيد في تصنيعها وتطويرها على جميع المعدات التي تحتاجها والتي توفرها مختبرات ومصانع القوات الجوية الأمريكية.

أرغمت وزارة الدفاع القوات الجوية على طلب ثمانية طائرات من طراز F-15EX كجزء من طلب ميزانية عام 2020 لفرع الطيران، حيث سيكلف شراء الطائرات الثماني الجديدة 1.2 مليار دولار تقريباً.

وبحسب ما ورد، سيشتري سلاح الجو الأمريكي 136 طائرة مقاتلة أخرى من طراز F-15EX حتى منتصف عام 2020.

وستحل المقاتلات الجديدة محل طراز F-15C الذي يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن العشرين في بعض أو جميع اسراب سلاح الجو التسعة الموجودة حالياً ضمن الهدمة، فمعظمها للقيام بدوريات جوية في سماء الولايات المتحدة فقط.

كما يتميز الطراز F-15EX بأجهزة استشعار وتقنيات طيران أفضل من طراز F-15C، ويمكنه حمل أسلحة أكثر مما يستطيع الطراز الأقدم حمله.

وقال اللواء في سلاح الجو الامريكي ديفيد كروم، مدير الخطط الاستراتيجية واللوجستيات في الخدمة، للصحفي تيرباك وزميله في مجلة Air Force brain، إنه بسبب وزن الطائرة المعدني الكبير، وما يسببه من تأخيرات ومخاطر على أرواح طياريها، فإن طراز F-15C القديم لن يصل إلى عام 2030 بل سيتم استبداله.

كما يضم منتقدو طراز F-15EX بعض الخبراء وكذلك المشرعين في المناطق التي تعتمد اعتماداً كبيراً على شركة لوكهيد المنافسة لشركة بوينغ.

كما طلب سلاح الجو كجزء من ميزانية 2020 شراء 48 طائرة F-35 متخفية من شركة لوكهيد. وهذا أقل بكثير من 80 إلى 100 طائرة من طراز F-35 التي يرغب سلاح الجو في شرائها كل عام، لكنه يقول إنه لا يستطيع ذلك.

وقال رئيس أركان القوات الجوية الجنرال ديفيد جولدفين لمجلة "أخبار الدفاع" إن شراء طائرات من طراز F-15EX لن يؤثر على عملية الاستحواذ المخطط لها لأكثر من 1700 طائرة من طراز F-35 في العام القادم.

وأضاف: "إن جميع المقاتلات تكمل بعضها البعض، فكل منهما يجعل أداء بعضها البعض أفضل".

 وكتب ديفيد ديبتولا، وهو جنرال متقاعد في سلاح الجو الأمريكي، وطيارٌ سابق خبير في طائرة F-15، ويعمل الآن عميد معهد ميتشل لدراسات الفضاء الجوي في فرجينيا، في إصدار 11 فبراير 2019 لمجلة فوربس: "إن طائرات F-15 غير المتخفية، غير قادرة على الصمود في وجه التهديدات التي تشكل مصدر قلقٍ كبير في استراتيجيتنا للدفاع الوطني، حيث أن الصين وروسيا تعملان بلا كلل على تطوير قدراتهما العسكرية التي تهدد التفوق الاستراتيجي للولايات المتحدة بشكل جذري".

وأضاف: "هناك بعض الأشخاص في وزارة الدفاع الذين يدافعون عن شراء سلاح الجو لإصداراتٍ جديدة من المقاتلات القديمة، كوسيلةٍ لتحقيق التوازن من حيث التكلفة، والطائرات التي تم تصميمها في الستينيات وبدأت في إطلاق خطوط الإنتاج في السبعينيات، فأنا أعتقد أن سياسة تبني طائراتٍ تابعة لمتاحف للحرب في القرن الحادي والعشرين هي خطأٌ فادح".

وقال تيرباك: "على رغم من أن القوات الجوية تصر على أن شراء مقاتلات جديدة من طراز F-15EX لن يقلل من متطلبات بناء 1763 طائرة من طراز F-35، إلا أن التاريخ وميزانية القوات الجوية الخاصة يشيران إلى خلاف ذلك، حيث يوضح عرض ميزانية 2020 أن سلاح الجو اشترى 24 طائرة من طراز F-35 بعدد أقل على مدار السنوات الخمس المقبلة مقارنةً بخطة العام الماضي".