علوم

شركة ممولة من مؤسس مايكروسوفت تشارك في تحويل النفايات النووية إلى علاج للسرطان

23 تشرين الثاني 2019 12:18

انضمت شركة TerraPower، المختصة بالأبحاث النووية، والتي أسسها ويدعمها الملياردير ورجل الأعمال ومخترع شركة مايكروسوفت بيل غيتس، إلى شركة Isotek Systems ووزارة الطاقة الأمريكية في شراكةٍ بين القطاعين الع

انضمت شركة TerraPower، المختصة بالأبحاث النووية، والتي أسسها ويدعمها الملياردير ورجل الأعمال ومخترع شركة مايكروسوفت بيل غيتس، إلى شركة Isotek Systems ووزارة الطاقة الأمريكية في شراكةٍ بين القطاعين العام والخاص بهدف تحويل النفايات النووية إلى جرعاتٍ إشعاعية لعلاج السرطان.

وتتطابق الشراكة مع شركة TerraPower لصناعة النظائر المشعة مع حاجة الحكومة الفيدرالية إلى التخلص من المواد النووية التي تم تخزينها لعقودٍ في مختبر أوك ريدج الوطني في ولاية تينيسي .

كما ستستخدم شركة Isotek، وهي شركة مقاولة، بالشراكة مع وزارة الطاقة مسؤولية الإشراف على مخزون أوك ريدج لليورانيوم - 233، عائدات بيع عنصر الثوريوم 229 المستخرج لتسريع الجدول الزمني للتخلص من مخزون الحرب الباردة من المواد المشعة.

وقالت وزارة الطاقة في بيان صحفي، إن الصفقة ستوفر 90 مليون دولار من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين.

فيما ستستخدم شركة TerraPower عنصر الثوريوم الذي ستشتريه من شركة Isotek لصنع وتطوير المزيد من التطبيقات الطبية لتقنيات العلاج بالنظائر المشعة.

وقال كريس ليفيسك، رئيس شركة TerraPower ومديرها التنفيذي : "كشركةٍ للابتكار النووي، تبحث TerraPower عن عملٍ يتسم بالتحدي والأهمية الكبرى للبشرية على حد سواء . لذلك، فنحن متحمسون للمشاركة في هذا الجهد ونتوقع نتائج صحية إيجابية نتيجةً لذلك .  أنا فخور بفريق TerraPower Isotopes الذي جعل مثل هذا الإنجاز شيئاً ممكناً وحقيقياً".

كما اجتمع ممثلون عن كلٍ من الشركات  DOE وTerraPower وIsotek وAtkins وSNC-Lavalin - في مخازن و مقر أوك ريدج اليوم لحضور حدث الاعلان عن اتفاقية الشراكة الجديدة بين الأطراف الثلاثة.

وكان من بين الحاضرين آر تين كوبيج نائب وكيل وزارة الطاقة للعلوم، والسناتور الأمريكي مارشال بلاكبيرن، والنائب الأمريكي تشاك فليشمان.

وقال جاي موليس، مدير مكتب الإدارة البيئية في أوك ريدج التابع لوزارة الطاقة، إن الشراكة ستكون خطوةً مهمةً وناجحةٌ لجميع المعنيين.

وأضاف موليس: "من خلال النهج المبتكر لشركة Isotek، يمكننا تسريع أحد مشاريعنا ذات الأولوية القصوى، وإنفاق أموال دافعي ضرائب بشكل أقل، وتوفير المواد التي ستفيد المواطنين الأمريكيين بشكلٍ كبير في المستقبل".

وأطلق بيل جيتس، مؤسس شركة Microsoft، شركة TerraPower في عام 2006 لتطوير تقنيات الجيل التالي للمفاعلات النووية المنتجة للطاقة، لكن شركة Bellevue، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، تبحث أيضاً عن تطبيقاتٍ أخرى للمنتجات النووية .

 وفي وقتٍ سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة TerraPower عن اتفاق شراكة مع شركة Wyoming لتطوير طريقةٍ لإنتاج ألياف الكربون من الفحم دون استخدام الوقود الأحفوري.

كما وتخطط شركة Terrapower لاستخدام عنصر الثوريوم المأخوذ من أوك ريدج لصنع عنصر الأكتينيوم 225 المشع، وهو نظيرٌ مشع مختلف تماماً عن الثوريوم، ويلعب دوراً رئيسياً في علاج السرطان.

كما قالت وزارة الطاقة أن  الشراكة يجب أن تمنح شركة TerraPower القدرة على إنتاج جرعاتٍ أكبر من علاج السرطان بنسبة تصل إلى أكثر بـ 100 مرة في العام، لتتراكم على الـ 4000 جرعة المتوفرة حالياً في جميع أنحاء العالم من هذا العنصر المشع.

ونقلت صحيفة أوك ريدج توداي عن فليشمان قوله: "إن مخلفات النفايات النووية هذه ستستخدم الآن لعلاج مصابي السرطان".

وقال رئيس شركة Isotek، السيد جيم بولون إن الشراكة مع شركة TerraPower: "لقد أوجدت الشراكة مهمةً مجزية إضافية بالنسبة لنا".

وأضاف: "لقد تأثر كل شخصٍ في الشركة يعرف شخصاً مصاباً بالسرطان، وهذه فرصةٌ كبيرة ومهمة لتوفير نظيرٍ إشعاعيٍ نادر ومهم للغاية في مكافحة السرطان، بالإضافة لعملية تسريع عملية التخلص من النفايات المشعلة المتبقية من الحرب الباردة".