اعتباراً من اليوم واشنطن تشدد الخناق على منشأة "فوردو" الإيرانية

من المقرر أن تنهي الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بموقع فوردو النووي في إيران، والذي كان معفياً جزئياً حتى الآن من العقوبات الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تصريحات صحفية في وقت سابق: "الولايات المتحدة ستنهي الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بالمنشأة النووية في فوردو اعتبارا من 15 كانون الأول 2019"​​​.

ومن جهتها أسفت الصين لهذا الإجراء، حيث قال المدير العام لدائرة الرقابة على التسلح ونزع السلاح بوزارة الخارجية الصينية، فو تسون، إن أعضاء اللجنة المشتركة لتنفيذ خطة العمل الشاملة للبرنامج النووي الإيراني، يأسفون لاستئناف واشنطن العقوبات على منشأة "فوردو" النووية.

وبدوره أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن عمل خبراء وكالة الطاقة الروسية "روساتوم" في موقع "فوردو" الإيراني لم يتوقف.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت رسميا في 6 تشرين الثاني الماضي، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو في إطار خفض إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.

يذكر ان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في الـ 8 من أيار 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في تموز 2015، لترد طهران بعد عام واحد بالضبط، واصفة تلك المدة بـ"الصبر الاستراتيجي".