منوعات

لا تفّوت مشاهدة أجمل 19 صورة للفضاء التقطت هذا العام

22 كانون الأول 2019 06:21

تميز عام 2019 بلحظاتٍ لا تُنسى، وكان مليئاً باكتشافاتٍ علميةٍ رائعة وأحداثٍ غير اعتيادية، وفي ختام هذا العام، إليكم 19 صورةً مذهلة تم التقاطها من الفضاء في عام 2019. 1- صورة ظل الثقب الأسود: هذ

تميز عام 2019 بلحظاتٍ لا تُنسى، وكان مليئاً باكتشافاتٍ علميةٍ رائعة وأحداثٍ غير اعتيادية، وفي ختام هذا العام، إليكم 19 صورةً مذهلة تم التقاطها من الفضاء في عام 2019.

1- صورة ظل الثقب الأسود: هذه هي أول صورةٍ لثقبٍ أسود في التاريخ، والذي يقع في وسط مجرة ميسيير 87، وقد تم تصوير وإنتاج هذه الصورة مع البيانات التي تم جمعها في أبريل 2017 بواسطة تلسكوب الحدث الأفقي، وهو عبارة عن شبكةٍ من المراصد الراديوية الواسعة الانتشار .

في الصورة، من الممكن رؤية ظل الثقب الأسود الذي تمثله أفق الحدث أي نقطة اللاعودة، ويحيط به قرصٌ متوهجٌ يتكون من الغاز المتناثر بين النجوم.

2- صورة أول صورة سيلفي من الفضاء: قام رائد الفضاء ديفيد سانت جاك من وكالة الفضاء الكندية بالتقاط صور سيلفي خلال رحلته الفضائية الأولىبتاريخ 8 أبريل 2019.

3- صورة الوجهة التالية: تظهر الصورة الهلال الجميل عند شروق الشمس من نافذة محطة الفضاء الدولية. فهل تعلم أن كندا ستصل إلى القمر؟

4- صورة المياه الجليدية في الشمال الكندي: هذه الصورة بالأبيض والأسود لجزيرة ميلفيل، وهي جزيرةٌ غير مأهولة في أرخبيل بالقطب الشمالي، واحدةً من أولى الصور التي تم تصويرها وإنشاؤها باستخدام بيانات الأقمار الصناعية من بعثة رادارسات الفضائية، التي أُطلقت بتاريخ 12 يونيو 2019.

5- صورة العواصف والعواصف والمزيد من العواصف: حيث أنه بفضل "جونو" المسبار الفضائي التابع لـ"ناسا" يمكننا أن نرى العديد من العواصف المحتدمة في نصف الكرة الجنوبي لكوكب المشتري. فهل تعلم أن البقعة الحمراء الكبرى هي ضعف حجم كوكب الأرض، وهي أكبر عاصفةٍ في النظام الشمسي؟

6- صورة غضب بركان رايكوك: وفي يوم 22 حزيران 2019، ثار بركان رايكوك، حيث تُظهر هذه الصورة للبركان الواقع في جزر كوريل والتي تم تصويرها من محطة الفضاء الدولية، عموداً دخانياً ضخماً تشكل من الرماد البركاني والغاز من جوف البركان والذي اندفع إلى الغلاف الجوي.

7- صورة ألوان "ايتا كارينا" الزاهية: وتعرض هذه الصورة المأخوذة بواسطة تليسكوب هابل الفضائي الألوان الزاهية لإيتا كارينا الصادرة عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية، حيث خضع النظام النجمي لثورانٍ ضخمٍ بدأ في أواخر ثلاثينيات القرن التاسع عشر واستمر قرابة 20 عاماً، مما أدى إلى تكوين غيمتين كرويتين من الغاز والغبار ذو الألوان الزاهية والذي أطلق عليه اسم "ايتا كارينا".

8- صورة مرحبا بكم في الفضاء: بتاريخ 25 أيلول 2019: حيث التقطت رائدة الفضاء من وكالة "ناسا" كريستينا كوتش صورةً للمركبة الفضائية سويوزMS-15 ، متجهةً إلى محطة الفضاء الدولية، وقد كان معها على متن المكوك طاقم بعثة إكسبيديشن 61/62 الفضائية الأخيرة ، جيسيكا مائير من وكالة "ناسا"، أوليجسكر يبوتكا من وكالة "روسكوزموس"، وهزاع المنصوري من الإمارات العربية المتحدة.

9- صورة مقاطعة نيوفاوندلاند من الفضاء: خلال مهمته الفضائية كان رائد الفضاء الكندي ديفيد سان جاك في وضعٍ جيدٍ لالتقاط هذه الصورة الرائعة لمقاطعة نيوفاوندلاند الكندية.

10- صورة أضواء الشفق القطبي: التقطت هذه الصورة لتظهر الجمال الساحل لأضواء الشفق القطبي فوق المحيط الهندي، حيث يتم إنتاج الشفق القطبي عندما تصطدم الجسيمات المشحونة بالأكسجين على ارتفاعات منخفضة "حوالي 100 كم إلى 300 كم" ببعضها البعض.

11- صورة زائرٌ من بين النجوم: وتظهر هذه الصورة التي تم التقطاها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، المذنب 2I / بوريسوف، والذي أصبح ثاني زائرٍ من بين النجوم تم اكتشافه في نظامنا الشمسي. وباتباع مساره الذي يتبعه بالاقتراب إلى الشمس في 8 كانون الأول 2019 ، وسيكون المذنب في أوج ظهوره في السماء الجنوبية في كانون الأول 2019 وكانون الثاني 2020.

12- صورة التمرجح على ذراع المكوك " الكاندارم 2 ": بتاريخ 15 تشرين الثاني 2019 ، أجرت رائدة الفضاء الأوروبية لوكا بارميتانو إصلاحاتٍ خارج محطة الفضاء الدولية، وقد تمرجحت قليلاً بينما كانت متصلة بنهاية ذراع الكاندارم 2، حيث قامت هي ورائد الفضاء درو مورغان بإصلاح كاشف الجسيمات الكوني في المحطة.

13- صورة المجرة الحلزونية المهيبة: التقط تلسكوب هابل هذه الصورة لمجرةNGC 3147 ، وهي مجرةٌ حلزونية مع وجود ثقب أسود عملاق في وسطها، ومحاطة بسديمٍ جميلٍ من النجوم الزرقاء والسدم والغبار الكوني.

14- صورة الفوهة المريخية المخططة: وهي حلقت مركبة الاستكشاف المريخية (Mars Reconnaissance Orbiter) فوق فوهة دانيلسون الواقعة في منطقة ارابيا تيرا المريخية، حيث يبلغ قطر الفوهة حوالي 67 كيلومتراً وتتكون من صخور ٍرسوبيةٍ مغطاةٍ بالرمل، مما يخلق تبايناً مذهلاً في الألوان المدرجة التي تشبه تخطيط حيوان الحمار الوحشي.

15- صورة إعصار دوريان المدمر: تظهر هذه الصورة التي التقطتها رائدة الفضاء من وكالة ناسا كريستينا كوخ، الاتساع المذهل لإعصار دوريان المدمر.

16- صورة الغيوم المتموجة لكوكب المشتري: تُظهر هذه الصورة التي التقطها مسبار جونو التابع لـ"ناسا" الغيوم الدوّارة المتموجة للغلاف الجوي في كوكب المشتري، والتي يمتد بعضها إلى داخل الكوكب، على عمقٍ يصل إلى 3000 كيلومتر.

17- صورة البر والبحر: نتيجةً للأمطار الغزيرة، تدفقت المياه الموحلة إلى بحر المرجان، قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا، بالقرب من الحاجز المرجاني العظيم، لتظهر هذه الصورة الرائعة للتباين المذهل بين البر و البحر.

18- صورة ذراع كاندارم 2 الممدود: قام رائد الفضاء في وكالة الفضاء الكندية ديفيد سانت جاك بتصوير ذراع كاندرام 2 الآلي في محطة الفضاء الدولية، عندما تم تمديده بالكامل. فهل تعلم أن ذراع كاندارم يبلغ طوله 17 متراً فقط ؟

19- صورة مقعدٌ استثنائي بجوار النافذة: هذه الصورة البانورامية المثيرة للإعجاب حظي بها رائد الفضاء من وكالة "ناسا" نيك لاهاي خلال إقامته التي استمرت ستة أشهر على متن المحطة الفضائية الدولية.