أخبار

"داعش" يتعافى ويسير دوريات عسكرية في شمال العراق

24 كانون الأول 2019 13:42

أعاد تنظيم " داعش " تنظيم صفوفه وإعادة تسليحه وتمويله، حتى باتت قواته الآن تجري دورياتٍ في جميع أنحاء شمال العراق تقريباً، حد قول مسؤول مخابراتي كبير في إقليم كردستان العراق لـ(BBC). ورغم إعلان هزي

أعاد تنظيم " داعش " تنظيم صفوفه وإعادة تسليحه وتمويله، حتى باتت قواته الآن تجري دورياتٍ في جميع أنحاء شمال العراق تقريباً، حد قول مسؤول مخابراتي كبير في إقليم كردستان العراق لـ(BBC).

ورغم إعلان هزيمة "داعش" قبل فترة كبيرة، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن مسؤولي المخابرات الكردية ينظرون إلى داعش على أنها منظمةٌ متجددة وغير قابلة للانتهاء. إذ يعتمد التقرير اعتماداً كبيراً على وجهات النظر لحور طالباني، رئيس وكالة حماية المعلومات في كردستان العراق، التي تعمل كمنظمةٍ أمنية ومكافحة إرهابٍ رئيسية لحكومة إقليم كردستان العراقية.

وقال الطالباني لـBBC: " إن داعش تشبه تنظيم القاعدة ولكنها أنشط، فتنظيم داعش لديه تقنياتٌ أفضل وأساليبٌ أفضل وأموال اكثر تحت تصرفهم الكامل بشكلٍ أكثر من القاعدة القديمة ".

وأضاف الطالباني: "أن وفرة الموارد المالية تسمح لداعش بشراء المركبات والأسلحة والمواد الغذائية والمعدات التي يرغب بها، وقد صرح طالباني أنه غير متأكد من المصدر الدقيق لتلك الأموال حتى الآن".

فبالإضافة إلى الاستفادة من موارده المالية القوية، استغل داعش النزاع المستمر بين أكراد شمال العراق والحكومة المركزية في بغداد، والذي ترك مناطق واسعة من شمال ووسط العراق دون وجودٍ حكوميٍ فعال.

 وقال الطالباني: إن "قوات التنظيم المسلح قادرةٌ على القيام بدورياتٍ يومية فوق منطقة شاسعة ضمن نفوذها المباشر، من ديالى إلى الموصل، أي المنطقة التي تشمل شمال العراق تقريباً ".

ويبدو أن جزءً كبيراً من قوات داعش يتمركز في جبال حمرين في العراق، والتي تعج بالكهوف والوديان العميقة. لكن الطالباني يقول أن الحكومة تراقب وتسيطر على ما يقرب من 10000 مقاتل منهم في جميع أنحاء العراق، حيث يعمل 5000 منهم كأعضاءٍ في خلايا نائمة و 5000 آخرين هم أعضاءٌ مسلحون ونشطون في داعش.