مذيع CNN: قاسم سليماني هو شارل ديغول إيران

قارن مذيع شبكة CNN الأمريكية، أندرسون كوبر، بين قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في غارةٍ جوية أمريكية ليلة يوم الخميس، والرئيس الفرنسي شارل ديغول، الذي لعب دوراً رئيسياً في قيادة المقاومة الفرنسية في قتال الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية .

وقال المضيف في شبكة CNN فريد زكريا : "من الصعب التعبير عن مدى التبجيل الذي يحظى به قاسم سليماني في إيران، فقط تخيل الفيلق الأجنبي الفرنسي في ذروة الإمبراطورية الفرنسية  فهذا الرجل يعتبر في إيران شخصيةً بطولية وشجاعة إلى حدٍ لا يوصف".

و قال كوبر: " كنت أحاول التفكير في شخصٍ ما، وكنت أفكر في ديغول رغم أنه أصبح زعيما للبلاد" . لكن زكريا قاطع كوبر قائلاً أن المقارنة "غير ملائمة " .

و قال زكريا: " بخلاف المرشد الأعلى خامنئي وربما الرئيس، فسليماني مشهورٌ و محبوبٌ في إيران أكبر من أي شخصية أخرى، إنه يعتبر شجاعًا بشكل لا يصدق، كما أن القوات تحبه، وكان هو العقل المدبر لسياسات إيران في سوريا و العراق ".

و أضاف زكريا أن الجنرال السابق بالجيش ومدير وكالة المخابرات المركزية ديفيد بترايوس أخبره أن سليماني كان خصمه الأساسي عندما كان بترايوس يخوض حرب العراق.

قاد ديغول المقاومة الفرنسية في الحرب العالمية الثانية ثم قاد عملية إعادة بناء الحكومة الفرنسية بعد الحرب ، ثم شغل منصب الرئيس الفرنسي من عام 1959 إلى عام 1969 .

ليلة يوم الخميس ، ضربت غارةٌ جوية قافلة سليماني بالقرب من مطار بغداد و قتلت الجنرال الإيراني، حيث جاءت الضربة في أعقاب تصاعد المواجهات بين إيران و الولايات المتحدة ، و قد كان آخرها قيام ميليشيات مدعومة من إيران باقتحام السفارة الأمريكية في بغداد ، مما أدى إلى رد فعلٍ عدواني من قبل الجيش الأمريكي في العراق .