أخبار

اليوم.. مايكروسوفت ستنهي دعمها لـWindows 7

14 كانون الثاني 2020 14:06

تم تحذير مستخدمي الكمبيوتر الشخصي الذين ما زالوا يستخدمون نظام تشغيل Windows 7 لتجنب الهجمات الإلكترونية المحتملة مع انتهاء الدعم الفني من الشركة لنظام التشغيل.

تم تحذير مستخدمي الكمبيوتر الشخصي الذين ما زالوا يستخدمون نظام تشغيل Windows 7 لتجنب الهجمات الإلكترونية المحتملة مع انتهاء الدعم الفني من الشركة لنظام التشغيل.

وبعد اليوم لن يتلقى نظام التشغيل الذي بلغ عمره 10 سنوات التحديثات المهمة، مما يعني أن شركة Microsoft ستتوقف عن تصحيح أي نقاط ضعفٍ تظهر في نظام التشغيل الشهير، مما يجعل الأجهزة التي تعمل اعتماداً عليه عرضةً لهجمات القراصنة الإلكترونية بشكلٍ أكبر مما سبق.

وقد طلب المركز القومي للأمن السيبراني من الجمهور عدم الوصول إلى الخدمات المصرفية أو رسائل البريد الإلكتروني أو غيرها من الخدمات التي تحتوي على معلومات حساسة من الأجهزة العاملة على نظام تشغيلWindows 7 بسبب المخاطر العالية في الوقت الحالي.

ويعتبر نهاية الدعم الفني هو إجراءٌ طويل الأمد من قِبل شركةMicrosoft، حيث تنتقل الشركة من الإهتمام بالتقنيات القديمة وتزيد تركيزها على التقنيات الحديثة.

ومن جانيه قال متحدث باسم المركز القومي للأمن السيبراني: " نشجع الأشخاص على ترقية الأجهزة التي تعمل حالياً بنظام تشغيلWindows 7، مما يسمح لهم بمواصلة تلقي تحديثات البرامج التي تساعد على حماية أجهزتهم ضمن النسخ الأحدث من أنظمة التشغيل".

وأضاف: "نحث مستخدمي نظام التشغيل بعد الوصول إلى الموعد النهائي، أنه عليهم استبدال الأنظمة غير المدعومة في أقرب وقت ممكن، ونقل البيانات الحساسة إلى نظام مدعوم وأجهزة أكثر تطوراً، وعدم استخدام الأنظمة القديمة لمهام حساسة مثل الوصول إلى الحسابات المصرفية والحسابات المهمة الأخرى".

الجدير بالذكر أن أجهزة الكمبيوتر العاملة على أنظمة التشغيل القديمة ستبقى وظيفية وعملية كما في السابق، ولكنها لن تكون آمنةً البتة بسبب انعدام التحديثات الأمنية والدعم الفني من شركة مايكروسوفت.

كما ويمكن للشركات التي قد لا تكون جاهزة لهذه الخطوة أن تختار الدفع لشركة Microsoft للحصول على تحديثات الأمان الموسعة للنظام القديم حتى يناير 2023، على الرغم من بيعها على أساس كل جهاز وسوف يرتفع السعر كل عام لتشجيع الشركات على ترقية أنظمة تشغيلها.

ووفقاً لتقديرات شركة Net Market Share المختصة بأنظمة التشغيل والأمن السيبراني لنهاية عام 2019، لا يزال نظام تشغيلWindows 7 واحداً من أكثر أنظمة تشغيل Windows شيوعاً ولديه حصةٌ عالميةٌ تبلغ 32.74 % من إجمالي مستخدمي أنظمة تشغيل شركة مايكروسوفت، كما أنه يأتي في المرتبة الثانية بعد إصدار Microsoft الأحدث، نظام التشغيلWindows 10، والذي يبلغ نسبة استخدامه 47.65 % من إجمالي مستخدمي ويندوز في العالم.

النهضة نيوز