فيروس كورونا

أخبار

هذه هي خطوات وزارة الصحة بغزة  لمواجهة فيروس "كورونا" الصيني

25 كانون الثاني 2020 18:37

اتخذت العشرات من الدول تدابير صارمة للوقاية من وصول فيروس "كورونا" المنتشر في الصين إليها، خصوصاً بعد تزايد عدد الوفيات والإصابات، إذ توفي اثر الاصابة بالفايروس 41 شخصاً وأصيب ما يزيد عن 1300 شخص آخري

اتخذت العشرات من الدول تدابير صارمة للوقاية من وصول فيروس "كورونا" المنتشر في الصين إليها، خصوصاً بعد تزايد عدد الوفيات والإصابات، إذ توفي اثر الاصابة بالفايروس 41 شخصاً وأصيب ما يزيد عن 1300 شخص آخرين، فيما بدأ الفايروس يطال الطواقم الطبية الصينية، ورغم أن "الصحة العالمية" رأت أنه من المبكر الحديث عن حالة طوارئ دولية، إلا أن دولاً كبرى كروسيا، اضطرت لإلغاء رحلاتها بشكل احترازي من وإلى الصين.
 

اقرا ايضا:خاص فيروس كورونا الخطير ينتشر كالنار في الهشيم.. ماهو فيروس كورونا ؟ وماهي أعراضه ؟

على الصعيد المحلي في فلسطين، أكدت وزارة الصحة أنها تتابع "المرض المعدي" عن كثب، مشيرةً إلى أنه لم تسجل أي إصابة في قطاع غزة ولا في الضفة الغربية المحتلة.

ووفق ما قاله مجدي ضهير وهو نائب مدير عام الرعاية الأولية للصحة العامة في غزة، فإن وزارة الصحة لديها تجارب سابقة في اتخاذ اجراءات الوقاية من انتشار الأمراض العالمية، مثل ما حدث في مرض "ستارت" عام 2002 وعام 2012، حينما انتقل إلى المملكة العربية السعودية وتمكنت وزارة الصحة من الوقاية من وصوله.

وشدد ضهير الذي أدلى بتصريح لوكالة فلسطين اليوم المحلية، على أن الصحة تقوم بفحص القادمين من الخارج عبر المعابر تحسباً لانتقال العدوى لفلسطين، مع الإشارة إلى أن الوزارة تتابع تطورات المرض مع مكاتب وزارة الصحة العالمية في غزة والضفة.

 

وشرح ضهير أعراض فيروس "كورونا"، قائلاً: "اأنه مرض تسببه أحد فايروسات (كورونا بيتا)  ويظهر كأعراض الانفلونزا في معظم الحالات، مثل: (الرشح، ألم المفاصل، التهاب الحلق، القيء، الاسهال)، مضيفًا أنه في حالة تطور المرض يتعرض المصاب لصعوبة في التنفس وفشل الجهاز التنفسي وفشل الكبد وقد يؤدي للوفاة.

 

وأوضّح ضهير، أن هناك حالات يكون فيها مرض "كورونا" خطيرًا، عندما يصيب الفئات الهشة من كبار السن، وضعيفي المناعة، ومن لديهم أمراض مزمنة، ومن يتعامل مثبتات المناعة مثل الكورتيزونات.

 

من جانبه قال ياسر بوزيه وهو مدير عام وزارة الصحة، إن وزارة الصحة  طلبت من المراكز الصحية ووزارة الصحة العالمية الحصول على عينات مخبرية للمرض، لتشخيص المرض وتمييزه عن الأمراض والفيروسات الأخرى.

وتوقع بوزية، أن تتوفر العينات المخبرية خلال أسبوع، مشيرًا أن المختبر المركزي يستطيع تشخيص المرض والتمييز بينه وبين الأمراض.

 

 

النهضة نيوز - غزة