أخبار

بريطانيا تطلق تأشيرة Global Talent للعلماء و الباحثين في فبراير شباط القادم

29 كانون الثاني 2020 10:04

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن تأشيرة "Global Talent" البريطانية للعلماء و الباحثين و الموهوبين و حتى الرياضيين سيتم إطلاقها في شهر فبراير شباط القادم. و وفقا لتقارير إعلامية ستكون هذه ا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن تأشيرة "Global Talent" البريطانية للعلماء و الباحثين و الموهوبين و حتى الرياضيين سيتم إطلاقها في شهر فبراير شباط القادم.
و وفقا لتقارير إعلامية ستكون هذه التأشيرة التي ستتم إدارتها بواسطة منظمة المملكة المتحدة للأبحاث و الابتكارات بدلا من وزارة الداخلية ستكون متاحة ابتداءً من تاريخ 20 فبراير لمقدمي الطلبات الذين يعملون في مجال معين ويتم رعايتهم من قبل هيئة معترف بها في بريطانيا.
وقالت المنظمة إن هذه التأشيرة العالمية الجديدة ستشجع الحكومة على زيادة الاستثمار في العلوم و الرياضية و تعزيز و تبسيط نظام تمويل الأبحاث و الابتكار في البلاد مشيرة إلى أنها لن يكون لها حدود لعدد المتقدمين و ستحل محل تأشيرة الموهوبين الاستثنائية المعروفة باسم تأشيرة رقم (1) و التي تم تحديد عدد الباحثين الحاصلين عليها إلى 2000 باحث في السنة.
و قال جونسون. " إن لدى بريطانيا تاريخا عريقا و مفتخرا من الاكتشافات العلمية لكنها تحتاج إلى مواصلة الاستثمار في البحوث المتطورة و المواهب المتنوعة من أجل قيادة هذا المجال و مواجهة تحديات المستقبل و هذا هو السبب في أننا سنترك الاتحاد الأوروبي و نرفع مستوى المهارات و الفرص في جميع أنحاء البلاد.
البروفسور سير مارك والبورت الرئيس التنفيذي لمنظمة المملكة المتحدة للأبحاث و الابتكارات قال.. إن إعلان اليوم يؤكد أهمية البحث و الابتكار في نجاح المملكة المتحدة في المستقبل و التزام الحكومة المستمر و استثمارها و دعمها الواضح لطموحنا في خلق بيئة بحثية و التوصل إلى ابتكارات أقوى و التركيز على دعم الموهوبين و توفير الإمكانات اللازمة لإنجاز عملهم.
و وفقا لـ"BBC News" فإن حوالي نصف القوى العلمية العاملة في بريطانيا تنبع من الاتحاد الأوروبي لافتة إلى أن هؤلاء الباحثين لا يحتاجون حاليا إلى تأشيرة سفر لدخول المملكة المتحدة و مع ذلك بعد انتهاء فترة انتقال بريطانيا و خروجها من الاتحاد الأوروبي بتاريخ 31 ديسمبر كانون أول 2020 من المتوقع أن تنتهي حرية الحركة بالنسبة لهم.

 

النهضة نيوز - بيروت